اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

عنكاوا من (مدينة التآخي والسلام) الى (مدينة الملاهي والبارات)!// لطيف نعمان سياوش

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

عنكاوا من (مدينة التآخي والسلام) الى (مدينة الملاهي والبارات)!*

لطيف نعمان سياوش

 

هذه المدينة الوادعة المطمئنة التي أنجبت عقولا، وكفاءات نيّرة وواعدة في مجالات العلم والتعليم ، والثقافة والفن .. وقدمت على مذبح الحرية كوكبة طاهرة من خيرة شبابها الرائعين.. شهداء طرزوا صفحاتها وتاريخها بأروع الصوروالقيم الراقية..

مذ كانت قرية صغيرة تجوبها المراعي، وتحيطها بيادر الحنطة والشعير وقت الحصاد .. أما ربيعها فكان ثوب أخضر لايضاهيه جمالا في كل بقاع الدنيا ..

تنعمت هذه القرية بالهدوء والسكينة الا ماكان يملاء فضاءاتها من أصوات الطيور، وزقزقة العصافير، وتستيقظ على أصوات الديكة، والمراعي ..وفي صباحات الاحاد يدوّي صوت ناقوس كنيستها القديمة الوحيدة في القرية داعيا المؤمنين الى دخول بيت الله ..

كنا صغارا لما كانت مواكب العرائس تنساب الشارع الوحيد فيها وهي تعزف الطبل والزرنا وسط زغاريد الامهات .

كان موكب الفرح يصمت قبل عشرات الامتار من وصوله بيت المتوفي الموشح بالحزن ، تقديرا لروح المرحوم ، وأحتراما لذويه..

ولعل هذه واحدة من أنبل القيم الراقية التي نشأنا تحت كنفها وتعلمنا منها مذ كنا صغارا كيف تكون القيم والاخلاق ..

نعم مذ كنا صغارا تعلمنا أن في هذه القرية قيم وأصول وأعراف لابد مراعاتها وأحترامها ، ولايمكن تدنيسها بما يتنافى وهيبتها وسمعة أهاليها ..أي أن هناك خطوط حمراء لايمكن تجاوزها مثلما هو الحال عليه الآن ..

ولن ننسىى مادمنا أحياء أن من وصفها (مدينة التآخي والسلام) كان الاخ مسعود البارزاني، وكأنه بوصفه هذا ختم هذه المدينة بختم رسمي من لدن الحكومة نفسها: (عنكاوا مدينة التآخي والسلام)..

لكن الذي حصل وللاسف الشديد نكث العهد وتجاوز الخطوط الحمراء والخضراء والبيضاء والسوداء وكل الالوان الاخرى ومن كل حدب وصوب من أجل جني الدولارات والمال سواء من قبل أهل الدار أنفسهم، أو من خارج البيت العنكاوي وبخطة معدة سلفا من قبل مسؤولين كبار في حكومة الاقليم ناسين أو متناسين وصف رئيسهم وحبه لعنكاوا وأهلها، وأستسلموا لجيوبهم المنتفخة وانانيتهم المفرطة ضاربين عرض الحائط الكثير من الاعتبارات ..

ها هي عنكاوا الآن بدلا من أن يغسل وجهها المطر صار يسير في شوارعها وازقتها بول السكارى الخارجين من البارات وبيوت الدعارة في ساعات الليل المبكرة والمتأخرة وهم يترنحون ويتمايلون ذات اليمين والشمال.. ناهيكم عن تقيئهم ونفاياتهم الغزيرة التي لم تخلو زاوية من زوايا المدينة الا ودنستها ..

اليوم باتت عنكاوا مرتعا للسكارى الغرباء الذين لايراعون الحد الادنى من أصول التعامل مع أهل المدينة .. لابل أن المدينة صارت تحصد يوميا مزيدا من التجاوزات من العيار الثقيل على أبنائها .. أما البنات والنساء فهن الفرائس الاكثر أستباحة وأفتراسا من قبل الذئاب البشرية!!

صارت عنكاوا ساحة للبارات والفنادق الغزيرة من كل حدب وصوب ، وبين العوائل التي باتت تحن الى عنكاوا القديمة المطمئنة، البسيطة الخالية من الفوضى، وتلال النفايات ، والروائح العفنة، وأرتال السيارات التي لاتنقطع ليل نهار ..

فنادق ذات الثلاثة نجوم واربعة نجوم .. و .. و ..وربما سيبتكرون ذات التسعة أو السبعة عشر نجما وكأني بأصحابها يريدون أن يجمعوا نجوم السماء وكواكبها ليضعوها في جيوبهم !!

لقد رحلت أصوات المراعي لتحل محلها أصوات (DJ) لحفلات الديسكو والحفلات الصاخبة في كل ركن من أركانها .. ورحلت أصوات الديكة والبط والعصافير لتحل محلها أصوات أبواق السيارات .

الكل يدرك جيدا أن الذي يحصل هو بتخطيط وبرنامج معد سلفا من لدن مسؤولين كبار في حكومة الاقليم وبسكوت ومساومة المسؤولين الصغار داخل هذه المدينة وخارجها سواء كانوا من أهاليها الحقيقين أو غرباء عنها ، وهؤلاء جميعهم نسوا أو تناسوا بأنهم يسيئوون الى أهل عنكاوا والى أنفسهم ، وقبل ذلك أساءوا الى أعلى سلطة في الاقليم متمثلة بشخص الاخ مسعود البارزاني ...

 

 

 *عنوان المقال هو أقتباس من أحدى لوحات الكاريكاتير للفنان المبدع لؤي متي درمان ..

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.