اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

هل حقا كان حمورابي جلاداً ؟؟!!// لطيف پولا

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

هل حقا  كان  حمورابي جلاداً ؟؟!!

لطيف پولا

 

هذا ما قاله أحد المسؤولين في مقابلة فضائية أنَّ بعض العراقيين يطالبون بالعودة الى الأمة العراقية, كحل لتجاوز الصراعات الدينية والقومية والمذهبية والعرقية والأثنية معتمدين بالعودة الى  أسلافنا الذين حكموا واسسوا اولى الحضارات في وادي الرافدين .ولم يذكر أي اسلاف ولكن عندما ذكر حمورابي عرفنا انه يقصد السومريين والاكديين والبابليين والاشوريين .ولكنه استدرك قائلا: ولكن حمورابي كان جلادا!!, وهارون الرشيد أيضا صنع حضارة. وانتظرتُ عدة ايام ولم اسمع قاض او محام او مشرع يدافع عن شيخ المشرعين حمورابي ,ولم اسمع مؤرخ ولا قاريء تاريخ منصف ولا صحفي ولا مثقف ولا عراقي دافع عن حمورابي. فشمرتُ عن ساعدي لأدافع وحدي عن الحاكم العادل الذي نشر العدل في طول البلاد وعرضها في تلك الزمان الغابرة التي كانت كثير من القبائل من آكلات لحوم البشر. وحسب ما قراناه في المدرسة وما كتبه علماء التاريخ المنصفين الذين قرأوا التاريخ ومن مصادره الاصلية وبلغة حمورابي الأكدية وبالخط المسماري الأغراب قبل الوطنيين يعرفون من هو حمورابي كحاكم ومشرع .

 

في الاول المتوسط درسنا حمورابي وعرفنا شيئا عن مسلته وقوانينه واهتمامه بالتعليم, حتى كان بعض الطلاب الجهلة والكسالى يشتمون حمورابي لأنه حسب ما قرأوه وما اكده لهم معلم التاريخ ان حمورابي هو الذي اسس المدارس وشجع على الدراسة!!. ولما كبرنا قرأنا أضعاف ما درسناه في المدرسة عن حضارة وادي الرافدين وعن حمورابي واورنمو وسرجون واشور وغيرهم. قرأنا أنَّ : مسلة حمورابي التي تحتوي على 282 مادة كتبت على عمود حجري طوله مترين ونصف المتر وهو بمثابة  اول دستور في العراق القديم والذي سنَّهُ حمورابي سادس ملوك الأموريين والذي حكم بابل بين عامي 1792-1750 ق م. وفيما يخص تطبيقه للعدالة ومحاربته للفساد وفقاً لدستوره وعلى سبيل المثال لا الحصر قرأنا ,ايضا, أنَّ حمورابي سمع بمرتشٍ في قرية بعيدة اسمها (سَرتا) ,فبعث مجموعة من الجنود يقودهم ضابط اسمه (زَرقو) ومعه رسالة من حمورابي الى مختار القرية يقول فيها: تححقق من الذي أعطى الرشوة الى الرجل المُرتشى المسجون عندي, فإذا تأكدتَّ انه اعطى رشوةً إبعثه مقيدا مع الضابط زرقو اليَّ. هذا ما كان يحصل في زمن حمورابي  قبل 3790 عام.

ألا يحق للعراقيين اليوم ان يبكون على عهد  مثل عهد حمورابي, حمورابي ونظامه وعدالته مقارنة بما يحصل اليوم ؟؟!!. وقرأنا ايضا عن هارون الرشيد انه كان ياكل بملاعق من الذهب. وذُكر ايضا ان جده ابو العباس السفاح أباد الامويين عن بكرة ابيهم ثم صنع هرماً من جماجمهم وتناول طعامه فوق الهرم هذا ما قراناه في المدرسة. فسالتُ معلمي متعجباً: كيف يشتهي المرء ان يأكل فوق الجماجم؟! فأجاب المعلم يومها إذ قال لي: يا ابني أزيدك علماً أنَّ هذه الجماجم كانت لبني عمومته الأمويين!. وقرأنا في الرهاوي المجهول ان هارون في احدى حملاته كانت حصته من السبايا خمسة عشر الف عذراء. ولسبب تدهور صحته طلب منه طبيبه الخاص بختيشوع بن جرجيس أن لا يمارس النكاح معهنَّ الى حين إسترداد صحته. ولأن السبايا كنَّ من البيزنطيات اي مسيحيات من دين طبيبه بختيشوع فأساء الظنَّ به مما جعله يشك في إخلاص طبيبه بختيشوع بن جرجيس فحكم عليه بان يُدفن حياً مع مصادرة أمواله المنقولة وغير المنقولة وكانت ثروة طائلة نفذ الحكم بأن يُطمَر بختيشوع طبيبه المخلص والناصح في حفرة الى حد عنقه ويُترك بدون طعام وشراب. وانغمس في النكاح, ومات بعد شهر, فخلفه ابنه الأمين. ولما تولى الأمين كان بحاجة الى طبيب خاص مثل بختيشوع فأرخه من الحفرة وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة وبعد ان استرجع قواه جعله طبيبه الخاص!!. هذه مقارنة بسيطة بين حمورابي وهارون .

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.