اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

لماذا نزل عبد الكريم قاسم في (منهول) المجاري؟// حسن الخفاجي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

لماذا نزل عبد الكريم قاسم في (منهول) المجاري؟

حسن الخفاجي

25/3/2017

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

قال نابليون بونابارت عن فن القيادة: "لا نحكم شعبا الا بان نريه المستقبل".

 

أخذ الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم الشعب معه في رحلته الشاقة بين أدغال المتآمرين ومطبات الطامعين من بقايا الإقطاع والانكشارية. لقد كان منا وفينا وبيننا وكدنا نرى شروق شمس أمل لعراق جديد يحضن حاضره وماضيه المشرق ويسير بخطى ثابتة ومستقرة نحو المستقبل، لكن خفافيش الظلام خافوا شروق شمس تموز، فاغتالوا القائد بتقلبات طقس شباط. وقمعوا الشعب وكبلوا أيادي الثوار.

 

من تحيط بشخصه وسيرته القصص والحكايات والأساطير، فانه حتما شخصا له منزلة خاصة جدا بين الناس. وهكذا هو شخص الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم وسيرته العطرة.

 

كتب لي صديقي الاستاذ سلام الدليمي رسالة فيها حكاية عن الزعيم عبد الكريم قاسم، اعتقد ان اغلب محبي الزعيم لم يسمعوا بها من قبل: كتب الاستاذ سلام (كان المهندس المرحوم مهدي القيّم اول مدير عام للمجاري، الدائرة التي تشكلت في العام ١٩٥٨ بعد ثورة تموز. كان المهندس القيّم مسؤولي في العمل في أمانة بغداد في العام ١٩٦٦. في أحد الأيام حدثني مهدي القيّم باكيا وهو يتذكر احد مأثر الزعيم الخالد. قال القيم: بأمر الزعيم باشرنا بانشاء أول خط رئيسي لمجاري المياه الثقيله وهو (خط شطيط) الموازي للسده الشرقيه، للقضاء على المستنقعات الآسنه، التى شيد الفقراء صرائفهم حولها. لقد كانت متابعة الزعيم لنا شبه يوميه اثناء تنفيذ المشروع. قبل الانتهاء حدث تخسف بجزء من خط المجاري قرب مستشفى الجملة العصبيه الحالي. تألم الزعيم جدا وطلب الاصلاح بكفاءة وسرعة. تم إكمال الاصلاح عصر أحد الايام الممطره، في الليلة ذاتها عند منتصف الليل  طرقت باب داري الكائنه في الكراده شارع البوليسخانه. فتحت الباب شاهدت  شخصا بملابس عسكرية، طلب مني الذهاب معه. لم أكن اعرف الجهة التي استدعتني ولا اعرف السبب. وصلنا الى وزارة الدفاع وادخلوني على الزعيم. بعد الترحاب بي صعد الزعيم بسيارة مع المرافق حافظ علوان وانا بسياره تتبعه. لم أكن أعلم الى أين نحن ذاهبون، الى ان وصلنا الى منطقة التخسف. نزل الزعيم من السيارة وطلب رفع غطاء حوض التفتيش الرئيسي أي "المنهول". نزل في "المنهول" وطلب منا النزول بعده للمجرى العميق وبيده تورج لايت، رجوناه انا والمرافق حافظ أن لا ينزل للخطوره من الغازات السامه المتجمعه، فرفض ونزل، ونحن نتبعه ممسكين بقبضات الحديد في المنهول بصعوبة. أخذ يمشي على حافة المجرى ويدق عليه بقوه وخاطب المجرى بصوت عالي: "ولك بعد لا تنخسف خلي المواطنين يتخلصون من القذارات والامراض، سمعتني لا تنخسف لا تنخسف".

 

انتهت حكاية الاستاذ سلام والمهندس الراحل مهدي القيم مع الزعيم الخالد.

 

نزل في "منهول" المجاري العامة بنفسه وهو رئيس أعلى سلطة تنفيذية في العراق. عاش مع الفقراء وحقق طموحات معظمهم. كان معهم في معاناتهم وزار أسواقهم وافرانهم ومدارسهم ومستشفياتهم وحتى افراح وأحزان البعض منهم. نزل اليهم والى مجاري مياههم الثقيلة، لكنهم رفعوه لمصاف الاولياء والرسل.

 

صعد غيره على جماجم وأجساد مظلومية المعذبين وتربعوا على القمة وأداروا ظهورهم لمن كانت أضلاعهم درجات سلم أوصلتهم الى قمة السلطة، لكنهم رسبوا  في امتحان تجسير طريق العودة الى الشعب، وظلوا كالسجناء في قلاع بنوها بمال مسروق وسكنوها، وبعضهم سكن بقلاع طاغية زائل. صحيح انهم ربحوا السلطة والمال، لكنهم نزلوا الى حضيض لا يسكنه غير الطغاة البغاة البعيدين عن الشعب.

 

سحل العراقيون الكثير من أهل السلطة من قبل واعدم اخرون، لكن الساسة اللصوص لم يتعضوا بعد. سمعوا من القران الكريم الى نصيحة من ابن نوح: "ساوي الى جبل يعصمني من الماء" ولم يستمعوا الى قول الله تعالى: "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ  أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ".

 

تَرَكُوا دين محمد ص واستقامة علي ع وعدالة عمر رض خلف ظهورهم. يا لكذبهم وهم يتكلمون عن الإصلاح وهم يسكنون قصور يزيد وينافسون فرعون في ملكه. فاق بعضهم هارون الرشيد في مغامراته النسائية، ووصل بعضهم الى مصاف السلطان العثماني سليمان القانوني بولعه بالنساء.

 

لقد تَرَكُوا الشعب لمصيره، كأبي ذَر الذي حرض الجياع على الثورة وكان مصيره الموت منفيا.

 

"سلام لأرض خلقت للسلام    وما رأت يوماً سلاماً"

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.