اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

“ايدي بايدك” من اجل بلداتنا المحررة// البطريرك لويس روفائيل ساكو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

 

“ايدي بايدك” من اجل بلداتنا المحررة

البطريرك لويس روفائيل ساكو

 

على ضوء زياراتي المتعددة لبلدات سهل نينوى، أدعو أبناءنا وبناتنا في بلدات سهل نينوى الى الخروج من العقلية الاتكالية والحياد وانتظار أن يجهز كل شيء من قبل الكنيسة والدولة والمنظمات الخيرية حتى يتحركوا.

 

ادعوهم إلى أن يتعلموا من الفرق المتطوعة القادمة من الخارج والتي تعمل في مجال التنظيف والترميم والمرافقة الإنسانية والروحية كالشباب والشابات الفرنسيين SOS وFraternité Iraq الذين شاهدتهم في معظم بلدات سهل نينوى يعملون بجد بالرغم من قساوة المناخ، بينما جماعتنا تعاني من الفراغ والإحباط وتلجأ إلى التشكي والتذمر والانتقاد وإلصاق التهم، وحتى لا يعرفون أن يشكروا من يساعدهم. هذه عادات ومفاهيم مغلوطة ينبغي نبذها. كما عليهم أن يتعلموا من خبرات عراقية شبابية كخبرة (الحان وانوار) اللتان فتحتا بيتا للمتروكات (بيت عنيا) وتعتمدان على تبرعات المحسنين، كذلك مشروع عماد حسيب في الموصل جماعة (محبة وفرح) لذوي الاحتياجات الخاصة ومن (شمرايتا وخالدة) الشقيقتين في عنكاوا في مشروع (بيت الرجاء) لايواء المعزولين والمعزولات! هؤلاء علامات مضيئة.

 

على شبابنا وشاباتنا ان يتحملوا مسؤوليتهم ويستثمروا قابلياتهم ويتحدوا الظروف وان يبادروا طوعاً لتنظيم فرق واعدادها للإسهام في تأهيل بلداتهم واحيائها كرفع الأعشاب والاحراش والانقاض والنفايات وصبغ البيوت المتضررة وزرع الاشجار بحيث تتسرع وتيرة العودة وتغدو مناطقهم افضل واجمل مما كانت… المساعدات وحدها لا تكفي، بل ينبغي ان يكون هناك جهد شخصي من أبناء البلدة ومن المدن الأخرى المتضامنة للبناء من الداخل، بناء الأنسان ثم العمران بواقعية وحكمة وشجاعة من دون تردد ولا خوف وكسب مهارات… مجتمعين يدا بيد، تقدرون أن تعملوا الكثير وتؤثروا إيجابياً في عودة العائلات المهجرة وتنشروا ثقافة السلام والوحدة وتغيروا الواقع.

 

ادعو الاباء الأساقفة والاخوة الكهنة الى تشجيع هذه المبادرات وخصوصاً أن معظم الجامعات والمدارس هم حالياً في العطلة الصيفية، ويمكن ان تتحمل الكنيسة استقبالهم وإطعامهم وتوفير أدوات العمل لهم … هذه الفرق تخلق الوعي وتعزز المسؤولية وتنمي القدرات الفكرية والعملية والاجتماعية، وتعلم الصبر والإصرار، وتخلق علاقات طيبة إنسانية وروحية وبالتالي تبني الشخصية.

نعمة الله وسلامه معكم دائما وابدا.

 

 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.