اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (20)- مطرب في الاذاعة والتلفزيون / ج1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

يوميات حسين الاعظمي (20)

 

لمتابعة الحلقات السابقة على الرابط

http://www.tellskuf.com/index.php/authors/206-adami.html

 

مطرب في الاذاعة والتلفزيون / ج1

       رغم كل السمعة الفنية الجيدة التي حصلت عليها في المتحف البغدادي، واتساع شهرتي المحلية وانتشار اسمي رويدا رويدا، بواسطة كل المنعطفات مارة الذكر. لكن كان لزيارة استاذنا محمد القبانجي الشهيرة الى معهد الدراسات النغمية العراقي يوم 11/11/1974، لها الاثر الاكبر والاوسع في انتباه الجماهير لتجربتي الفتية في مجال غناء المقام العراقي، بعد ان نشرت صورة تجمعني باستاذ الاجيال المقامية محمد القبانجي في جريدة الثورة وهو يستمع الى غنائي في مقام الحجاز ديوان، الذي اديته بقصيدة البهاء زهير . وهذا مطلعها

(نهاك عن الغواية ما نهاكا ..... وذقت من الصبابة ما كفاكا)

       ومن هذه الزيارة، وما نتج عنها من معرفة الجماهير بها، يكون استاذنا القبانجي وكأنه قد اعلن عن ظهور مطرب جديد في المقام العراقي. ولم يقتصر الامر الى هذا الحد، بل تعداه الى لجنة الاختبار في المؤسسة العامة للاذاعة والتلفزيون، وهي لجنة فنية لها كل الصلاحيات مع مغني المقام العراقي، مكونة من ستة اعضاء فنانين مشاهير، يرأسها المطرب المقامي الكبير يوسف عمر، وعضوية كل من الاساتذة عازف الجوزة شعوبي ابراهيم، والمطرب المقامي مجيد رشيد، ومهمتهم مراقبة المغنين لاصول المقامات المغناة، والاساتذة العازف والملحن ناظم نعيم وعازف الناي خضر الياس وعازف السنطور عبد الله علي. ومهمتهم مراقبة الامكانية الموسيقية العفوية والعقلية التي يمتلكها المطرب المقام الذي يزور اللجنة في الاختبار، حيث لايمكن لاي مطرب مقامي ان يسجل اي مقام عراقي ما لم تستنع اليه اللجنة اولا ومن ثم الموافقة على حجز الاستوديو التلفزيوني للتسجيل، والوحيد الذي لا يخضع للاختبار طبعا، هو يوسف عمر، حيث يرأس هذه اللجنة. وهناك الكثير من المغنين المقاميين الشباب والجدد يقدموا طلباتهم الى اللجنة ويختبروهم، ولكن دون جدوى، حيث لاتتم الموافقة على تسجيلهم لاحد المقامات العراقية..!

      ولكن عندما انتشر خبر زيارة الاستاذ القبانجي الى المعهد وما نتج عنها من ضجيج في الوسط الفني والمقامي، طلبت اللجنة من الاستاذ شعوبي ابراهيم، وهو استاذي في معهد الدراسات النغمية العراقي، احضاري الى اللجنة مادام قد استمع اليَّ الاستاذ محمد القبانجي ورضى عني ومدحني في وسائل الاعلام..!

      وهكذا تكون دعوة لجنة الاختبار لي للمثول امامها، نادرة لم يسبق ان حدثت من قبل، ولم تتكرر ابدا..! اللجنة تدعُ شابا جديدا لغناء المقام العراقي..! تأمل عزيزي القارئ الكريم.

      نكمل حديثنا في الحلقة القادمة ان شاء الله

وللذكريات شجون

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.