اخر الاخبار:
احتجاجات في إيران إثر مقتل شاب بنيران الشرطة - الثلاثاء, 23 نيسان/أبريل 2024 20:37
"انتحارات القربان المرعبة" تعود إلى ذي قار - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2024 11:16
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

رثاء رجل عراقي مُبدعٌ ورائعْ، وأسمه ذائعْ// د. هاشم عبود الموسوي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

رثاء رجل عراقي مُبدعٌ ورائعْ، وأسمه ذائعْ

د. هاشم عبود الموسوي

 

يقول المثل باللهجة العامية العراقية: سبع صنايعْ .. والبخت ضايعْ ويُكنى هذا المثل للشخص صاحب المواهب المتعددة، ولكن رغم إمكانياته وقدراته، قد يرافقه النحس.. ولكننا اليوم بصدد تذكر ورثاء رجل عراقي إنحنت له إجلالاً هامات الكثير من المثقفين في الوطن العربي، حتى تجاوزت سمعته الطيبة بلداناً كثيرة من العالم، إنه العَلم والعلامة والذي يُدعى بالموسوعة المتنقلة (الدكتور حسين علي محفوظ) والذي اسمه سيضل محفوظاً في سجل الخالدين. والذي توفاه الله في التاسع عشر من شهر كانون الثاني بعام 2009.

قضى معظم حياته بالبحث وإثراء المكتبات العلمية المتخصصة والثقافة العربية عامةً .. شغل مَنصَب كُرسي الأستاذية في كلية الآداب بجامعة بغداد، كما عمل في كلية اللغات بجامعة بغداد .. وتخرج على يديه الكثير من الكتاب ورموز الأدب في العالم العربي، كما تم منحه العديد من الشهادات الفخرية من جامعات أجنبية، ويعتبر الدكتور حسين علي محفوظ من الشخصيات البارزة في مجال الدراسات والأدب الشرقي وله العديد من المؤلفات والكتب التي تجاوزت المائة مؤلف.. وكان قد لُقبَ بعاشق بغداد وشيخها.. وهو حجة ومرجع ثقافي وأحد عشاق التراث العربي والإسلامي وستبقى منجزاته دليلاً على عظمته وعبقريته التي يشهد لها كل من جايله أو عرفه أو درس على يده.

 

وفي لقاء جمع المغتربين في بريطانيا بتاريخ 27/12/1988، دار حول أينشتاين ومكانته وثقله الفكري في أوروبا والغرب باعتباره رمزاً للفكر الغربي، وقد خرج اللقاء بتسمية الدكتور حسين علي محفوظ رمزاً للفكر في العراق والوطن العربي والشرق في مقابل شخصية أينشتاين العالمية في الغرب. (هذا ما بعثه لي أحد الأصدقاء الحاضرين ذلك الاجتماع في لندن).

واليوم لا نستطيع إلا أن نقول بأنه لم يرحل عنا.. إنه باقٍ معنا.. لقد أبدل المكان فقط.. ونقول له لترقد روحك بسلام، وأنت يا محفوظ ستبقى في صدورنا وضمائرنا محفوظاً.. محفوظ.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.