اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

استعراض وتقييم ايرادات تصدير النفط من اقليم كردستان عام 2017// احمد موسى جياد

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 احمد موسى جياد

 

استعراض وتقييم ايرادات تصدير النفط

من اقليم كردستان عام 2017

احمد موسى جياد

استشارية التنمية والابحاث/ العراق

النرويج

 

بلغت العائدات الإجمالية لصادرات النفط لحكومة إقليم كردستان لعام 2017 ما مقداره 7.9 مليار دولار ، ولكنها استلمت 3.9 مليار دولار فقط عائدات صافية. عندما يستلم الإقليم أقل من نصف إجمالي عائدات صادراته النفطية، فإن هذا الوضع ينذر بالخطر ويشير إلى أن هناك شيئًا خطأ، وبالتالي، لابد أن يتم مناقشة الامر بدقة وشفافية كاملة واسلوب يستند على معلومات دقيقة وادلة مدعمة؛ خلاف ذلك، يستمر اقتصاد إقليم كردستان عالقاً في فخ المديونية والارتهان من خلال ترتيبات مبيعات النفط المستقبلية.

 

هذه أحدى استنتاجاتي بعد تحليل احدث تقريرين نصف سنويين حول الموضوع.

 

تم اختيار شركة Deloitte ديلويت من قبل مجلس الإقليم لشؤون النفط والغاز لحكومة إقليم كردستان في العراق لمراجعة إنتاج النفط وتصديره واستهلاكه وإيراداته للفترة  2014 : 2017.

 

أعدت ديلويت حتى الآن تقريرين نصف سنويين لعام 2017 فقط: تم اصدار الأول بتاريخ 13 كانون ثاني 2018 ويغطي النصف الاول من العام والثاني صدر بتاريخ 31 تموز 2018 ويغطي النصف الثاني من عام 2017.

 

بعد تحليل هذين التقريرين بدقة تم التوصل إلى مايلي: لا تضيف تلك التقارير سوى القليل جداً من التحسينات النوعية أو الجوهرية على التقارير المنشورة سابقًا من قبل وزارة الموارد الطبيعية وحكومة الاقليم، على الرغم من أن الشركة استغرقت 22 شهرًا لإنتاج تقرير عن عام واحد فقط؛ ما أنتجته الشركة كان أقل بكثير من متطلبات ومعايير الشفافية المعروفة دوليا، واهمها معيار مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية EITI نظرًا لعدم معالجة وتوفير العديد من البيانات الهامة والمعلومات الحيوية؛ وحقيقة أن ديلويت قد  تبنت وجهات النظر الرسمية لحكومة إلأقليم واستخدمت البيانات الحكومية فقط (دون مطابقنها ومقارنتها بمعلومات توفرت لدى الاطراف المعنية) كمصدر لجدول بياناتها الوحيد، فان هذا من شأنه ان يقلل من ويشكك في استقلالية ومهنية وسمعة الشركة ومصداقية وجدية تقاريرها. وأخيراً، لا تقدم هذه التقارير على الإطلاق تحليلات للبيانات المقدمة ، ولا سيما تأثيراتها المالية على اقتصاد الإقليم.

 

تتكون هذه الدراسة من أربعة أجزاء: الجزء الأول يقدم وصفا موجزا لهيكل ومكونات تقارير ديلويت. الجزء الثاني يناقش نزاهة ومصداقية وشفافية العملية والالتزام بمعايير EITI. الجزء الثالث تحليل جميع البيانات الواردة في التقريرين والجزء الرابع يقدم ملاحظات ختامية. اعدت الدراسة باللغة الانكليزية ويمكن الاطلاع على نصها الكامل من خلال الرابط التالي:

  http://www.akhbaar.org/home/2018/8/247253.html

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.