اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (118)- محاضرة المركز الثقافي الملكي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 يوميات حسين الاعظمي (118)

 

محاضرة المركز الثقافي الملكي

(15/7/2012)

       عشت في حياتي بمجملها، انساناً معتدلا في كل شيء، سواء أكان فكري او مهني او فني او غير ذلك. ويبدو انني معروف في الاوساط الاجتماعية بهذه الصفة العفوية والتجريبية والعقلية، فانا لاأحب التطرف بشكل عام، بل اجنح ما استطعت الى التحكم في سلوكي واهوائي، وادرك جيدا ان الحياة بصورة عامة عبارة عن علاقات انسانية علينا ان نحترمها ما استطعنا الى ذلك سبيلا، رغم ان كل هذه الامور المختلفة مع الاخرين، ان وجدت..! تكاد تكون بعيدة عن توجهاتي وافكاري وميولي، فعلاقاتي بشتى اختلافاتها مستقلة يسودها احترام افكار الغير وحرية احترام التعبير، الامر الذي جعلني وكما يبدو، مقبولا من كل او معظم الاوساط الاجتماعية رغم الاختلافات الموجودة في مجمل امور الحياة بين الجميع والحمد لله وحده.

 

        على كل حال، اود ان احدثكم اليوم اعزائي القراء الكرام عن نشاط فني قمت به قبل سنوات مضت. وكان ذلك في اليوم الثاني من شهر تموز من عام 2012 ، اتصل بي اخي وصديقي العزيز الفنان هشام يشوع شرف مدير المجمع العربي للموسيقى، بأن هناك دعوة لي من المؤتمر الدولي السنوي الذي تعقده جامعة الروح القدس/ كلية الموسيقى، بلبنان/ الكسليك. بالتعاون مع المجمع العربي للموسيقى، التابع الى جامعة الدول العربية. الذي سيعقد يومي 12 و 13 تموز الجاري للمشاركة فيه، الامر الذي يجعلني ان اباشر بكتابة بحثا مناسبا للوائح المؤتمر هذا العام. حيث لم تتح لي فرصة زمنية سوى بضعة ايام معدودة..! فعكفت خلال الايام القليلة التي سبقت المؤتمر على كتابة بحثا موسيقيا استعدادا للمشاركة الاولى بالنسبة لي في هذا المؤتمر. فكتبت بحثا موسوما بـ (تطور الموسيقى الغنائية والآلية العراقية التقليدية المتقنة)

 

      خلال الايام التي سبقت المؤتمر ايضا، طلبتْ مني الملحقية الثقافية العراقية التي يديرها الدكتور عبد الرزاق العيسى (هامش1) إلقاء محاضرة عن المقام العراقي في يوم 15/7/2012 في المركز الثقافي الملكي بعمّان. كواحد من نشاطات الملحقية العراقية في عمان، وعليه كان لابد لي من العودة من بيروت الى عمان في الوقت المناسب، فعدتُ فعلاً يوم 14/7/2012 الى مقر اقامتي بعمان استعدادا لامسية الغد وإلقاء المحاضرة المقامية مع بعض التطبيقات الغنائية. بعد ختمت مشاركتي في مؤتمر جامعة الروح القدس بلبنان. 

 

      في مساء يوم المحاضرة في 15/7/2012 التي أُعـدَّ لها إعداداً رائعاً من قبل الملحقية والسفارة العراقية في عمان، حضر جمهور غفير ورائع يكاد يكون من النخبة، يتقدمهم السفير العراقي د. جواد هادي عباس وكثير من السلك الدبلوماسي في عمان. وادارها اخي وصديقي العزيز الدكتور محمد البلداوي، فكانت المحاضرة جميلة جدا اثارت اعجاب الحاضرين ودلّلتْ على نجاحها المطرد..! وقد تمت تغطيتها اعلاميا من خلال القنوات التلفزيونية الفضائية العديدة. حيث تحدث عن المحاضرة وهذه الامسية السفير العراقي، والفنان المرحوم يوسف العاني، والمؤرخ المرحوم د. حسين امين وغيرهم  وفي نهاية المحاضرة قدم لي السفير درع السفارة تكريما لي، وبالتالي كانت ليلة جميلة حقا..  

وللثقافة اثر بالغ

 

هوامش

هامش1 : الدكتور عبد الرزاق العيسى: في هذه الفترة كان مديرا للملحقية الثقافية العراقية في عمان، وقد سبق له ان رأس جامعة الكوفة قبل ان يأتِ الى عمان لادارة الملحقية العراقية فيها، ومن عمان عاد الى بغداد وزيرا للتعليم العالي. والحقيقة انه كان انسانا ودودا ومهذبا.

 

 

 

في يسار الصورة الفنان يوسف العاني يناقش المحاضرة وبجانبه حسين الاعظمي ود. محمد البلداوي مدير الجلسة 15/7/2012

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.