اخر الاخبار:
انفجار جديد قرب كنيسة بسريلانكا - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 19:57
مصدر حكومي: قرار واشنطن يحرج بغداد - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 19:54
وفد أمريكي يزور بلدة القوش التأريخية - الإثنين, 22 نيسان/أبريل 2019 10:20
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعـظمي (147)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعـظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعـظمي (147)

 

 (يمكن لجميع الاخوة والاصدقاء مناقشة الموضوع والتعليق او التعقيب عليه)

 

رؤية منير العصرية / جزء 13

        على الرغم مما احتوته الرسالة التي استلمتها عبر الماسنجر من الاستاذ الفنان احسان ادهم والمنشورة في الحلقة المرقمة 143، من معلومات قيمة ومهمة جدا في المنظور الارشيفي والتوثيقي، التي تضمنت في الغالب على من اعتمد عليهم الاستاذ منير بشير في البداية. وغالبيتهم كانوا يعملون في دوائر اخرى تابعة للوزارة وبعضهم الاخر في وزارة اخرى غير وزارة الثقافة والاعلام. فانني يمكن ان اتحدث الان عن الجانب العملي والفعلي وعلى من اعتمد المدير العام منير بشير في ادارة مؤسساته الفنية التابعة لدائرة الفنون الموسيقية..!

 

       فكما مرّ بنا في الحلقة 219 . فان اول الموظفين الرسميين وعلى الملاك الدائم ، كانوا ستة فقط بما فيهم المدير العام منير بشير. وبعد حين من انتصاف السبعينات، جيئ بالاستاذ الفنان سعدي الحديثي مديرا لادارة الدائرة، او بمثابة درجة معاون مدير عام الدائرة. الذي استمر بعمله حتى نهاية عام 1977 حيث غادر الى لندن للدراسة على حساب الوزارة واستطاع الحصول على درجة الدكتوراه في علم الفولكلور وبقي في انكلترا مقيما حتى يوم الناس هذا..! وبصراحة ان الفنان الدكتور سعدي الحديثي في غاية الروعة انسانا وفنانا ومديرا ومن الصعب جدا نسيانه.

 

      بعد ذلك تناوب على درجة مدير الادارة او كما قلنا درجة معاون مدير عام، اكثر من فنان او اديب او موظف. وكلهم لم يستمروا كثيرا بصورة عامة. اذكر منهم الاستاذ الفنان رحيم التكريتي، والاديبة ثبات ام نوار (هامش1) ، والصحفي عبد الامير جعفر. واخرين ربما اتذكر بعضهم في المستقبل..! اذ يبدو انهم لم يتفقوا او لم يتلاءموا مع طريقة منير بشير في اسلوب الادارة، فكلهم غادروا العمل من دائرة الفنون الموسيقية بوقت سريع ومبكر..! حتى حلَّ مطلع الثمانينات ليحل الاستاذ حسين قدوري (هامش2) معاونا للمدير العام الذي كان يتمتع بعلاقات جميلة مع الجميع وهو المعروف بفنه بعالم اغني وموسيقى الاطفال فضلا عن كونه عازفا في الفرقة السمفونية ردحا من الزمن وعضو فرقة خماسي الفنون الجميلة. الامر الذي ادى الى اعتماد المدير العام عليه في معظم شؤون الدائرة، بل وبقي الاستاذ حسين قدوري مخلصا في عمله حتى تقاعد منير بشير ومغادرته البلد . تارة يعمل في مركز الدائرة، وتارة متنقلا في ادارة اقسامها الفنية وعلى الاخص ادارة معهد الدراسات النغمية العراقي الذي تغير اسمه الى (معهد الدراسات الموسيقية) منتصف الثمانينات..!

 

      وبعد حين وفي السنوات الاولى ايضا من العقد الثمانيني، حل بيننا الاستاذ حبيب ظاهر العباس الذي كان يعمل في النشاط المدرسي بوزارة التربية، وتم نقل خدماته الى وزارة الثقافة والاعلام والى دائرة الفنون الموسيقية، وتناوب كذلك على ادارة بعض اقسام الدائرة، ومنها ادارة معهد الدراسات الموسيقية. علما ان الاستاذ حبيب ظاهر العباس هو احد خريجي الدورة الاولى لمعهد الدراسات النغمية العراقي. وقد حصل في السنوات الاخيرة على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة. وفي السنوات الماضية اصبح مديرا عاما لدائرة الفنون الموسيقية وتناوب على دوائر اخرى. وخلاصة القول، ان الاستاذين الفاضلين حسين قدوري ود. حبيب ظاهر العباس تمتعا باجمل العلاقات والقبول مع الموسيقار منير بشير وفي اوساط الدائرة وطلبة واساتذة المعهد، مما ادى ذلك الى استمرارهم بقوة بالعمل في دائرة الفنون الموسيقية وبكل اقسامها.

وللتاريخ اثر كبير

 

اضغط على الرابط

خماسي الفنون الجميلة . سماعي

https://www.youtube.com/watch?v=HRK_vPL_AoA

 

من اغاني د. سعدي الحديثي

https://www.youtube.com/watch?v=6vmA7SZsSDg

 

من اغاني الاطفال الشعبية في العراق

https://www.youtube.com/watch?v=juHapQDodRc

 

هوامش

1 – هامش1 : ثبات ام نوار ، هي زوجة الاديب المعروف الاستاذ سامي مهدي

2 – هامش1 : ذكر السيد ثائر صالح في موقع ايلاف الالكتروني ما يلي :  غادرنا يوم السبت 29/1/2005 الفنان الموسيقار والمربي والباحث العراقي المعروف حسين قدوري، عن عمر ناهز السبعين عاما الى مثواه الاخير . أجاد العزف على آلة التشيلو،  ثم أكمل دراسته في أكاديمية فرانس ليست للموسيقى في بودابست. كما برز في التدريس والبحث العلمي وتجميع وتوثيق التراث الموسيقي العراقي وله الكثير من المؤلفات والأبحاث المنشورة ، تميز في عمله في جمع وتوثيق أغاني الأطفال ، كما لحن الكثير غيرها .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.