اخر الاخبار:
اطلاق نار على سياح في الأردن - السبت, 24 آب/أغسطس 2019 10:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (182)- مهرجان بيت الدين العالمي 2

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (182)

 

مهرجان بيت الدين العالمي 2

           في منتصف عام 1996. أي في تموز July كنت مدعواً الى المهرجان الكبير، مهرجان جرش، في المملكة الاردنية الهاشمية، وكذلك مباشرة الى مهرجان الخريف بسلطنة عُــمان تلبية لدعوتهم الكريمة، وبعد أن أقمت حفلتين متتاليتين في مهرجان جرش يومي 26 و 27 /7/1996 ، حين كان الاستاذ اكرم مصاروة مديرا للمهرجان، غادرت عمـــَّان الى سلطنة عـُــــمان وبصحبتي أعضاء فرقتي الموسيقية المختصرة بفرقة الجالغي البغدادي بالرغم من غياب احد عازفيها، هو الفنان ابراهيم الخليل، حيث لم يتسنى له الحضور في الوقت المناسب، واقتصر العدد على ثلاثة عازفين فقط..! هم داخل احمد على آلة الجوزة ومحمد زكي على آلة السنطور وفاضل السعدي على آلة الطبلة الايقاعية..!

 

        على كل حال، قبل مغادرتي الاردن الشقيق الى سلطنة عُمان، قمتُ بزيارة استاذي الموسيقار الراحل منير بشير في بيته بحي الشميساني من عمـَّان، على عادتي كلما أكون في عمـَّان لابد من زيارته. فهو الفنان والاستاذ والمعلم والأب الروحي بالنسبة لي. وانا اشعر بفرحه وبهجته وسروره حينما ازوره. حيث عشتُ معه وظيفياً زمناً قارب الربع قرن (1973 – 1997) وفي زيارتي هذه دار بيننا حديث عن إستمرار ترتيب حفلات لي في المهرجانات الدولية كما كان عهدنا منذ السبعينات حتى بداية التسعينات، أيام كان الموسيقار منير بشير المدير العام لدائرة الفنون الموسيقية، وكثافة تجوالنا في دول العالم من خلال فرقة التراث الموسيقي العراقي التي أسسها مطلع السبعينات استاذنا الراحل. وكان كل ذلك بفضله. ما يهمنا من أمر، تم الاتفاق المبدئي على قادم الايام..

 

        في منتصف آب August  1996 أقمت ثلاث حفلات في مدينة ظفار (صلالة) ضمن مهرجان الخريف الدولي، واعتقد ان هذا المهرجان كان في دورته الاولى..! ثم عدت مع فرقتي الموسيقية الى الاردن مرَّة اخرى في طريق عودتنا الى أرض الوطن. وما أن إلتقيت ببعض الاصدقاء حتى أخبرني أكثر من طرف، بأن الاستاذ منير بشير يريد لقائي بأسرع وقت. فما كان مني إلا أن أتصل به هاتفياً، وعلمتُ منه أن هناك دعوة لي من مهرجان بيت الدين بلبنان، وإلتقينا في نفس اليوم في مؤسسة شومان مساءاً حيث كانت امسية للفنان العراقي الهام المدفعي..

          إلتقينا مساءاً، وإتفقنا على كل شيء، ونحن في أواخر شهر آبAugust  1996 على أمل المشاركة في مهرجان بيت الدين الدولي بلبنان في آب من العام القادم 1997..!

 

          ما نحن فيه، شاركتُ في مهرجان بيت الدين الدولي، بل العالمي، لأن مفردة دولي أمست تطلق على أي مهرجان. لـِما يتمتع به مهرجان بيت الدين من رقي وفخامة وإنتشار وتنظيم وإدارة نسوية رائعة يـُفتخرُ بها حقا..! تقودهن السيدة نورة جنبلاط زوجة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني السيد وليد جنبلاط..

       اقمت حفلتين متتاليتين في هذا المهرجان الكبير، يومي 20 و 21 / آب 1997 في قاعة بيت الحريم التاريخي. وصورتنا في هذه الحلقة، نظهر فيها أنا وأعضاء فرقتي الموسيقية في الحفلة الاولى يوم 20/8/1997 في قاعة بيت الحريم. من اليمين، سامي عبد الاحد عازف الطبلة الشهير، وفاضل السعدي عازف الرق، ثم أنا أتوسط أعضاء الفرقة، ووسام أيوب العزاوي عازف السنطور، ورافد عبد اللطيف عازف الجوزة، وأخيراً عازف العود علي الامام. وبمشاركتي في مهرجان بيت الدين العالمي، يكون الموسيقار الراحل منير بشير قد قدم لي آخر أفضاله، حيث كانت زيارتي له في بيته بعمـَّان في الايام الأخيرة من شهر أيلول September يوم 21/9/1997 وهو الاسبوع الاخير من حياته أيضاً قبل سفره بأيام قليلة الى هنكاريا، وهي المرَّة الاخيرة التي اشاهده فيها، حيث توفي في بودابست العاصمة الهنكارية يوم 27/9/1997. ولو لا قدرُ الله العلي القدير بوفاته في هذا الوقت، لكنتُ قد بدأتُ مرحلة جديدة من النشاطات الفنية والتجوال حول العالم مشابهة للمرحلة التي بدأناها في السبعينات من القرن الماضي، لأنه وعدني في زيارتي الاخيره هذه له بعمـَّان، بأن لي دعوات فنية جديدة ستكون في مهرجان بعلبك بلبنان ومهرجانات اخرى في تركيا واليونان وهنكاريا، والمكسيك التي ينوي السفر إليها من هنكاريا يوم 28/9/1997 ليقيم حفلتين في العاصمة المكسيكية يومي 30/9 و 1/10 ..! ولكن لله وحدة كلمة الفصل ولا حول ولا قوة إلا بالله حيث توفاه الله في ليلة سفره الى المكسيك..

وللتاريخ اثر جميل

 

اضغط على الرابط

حسين الاعظمي / حفلة الكويت 4

https://www.youtube.com/watch?v=0Xa0vdbnFNA

 

 

 

حسين الاعظمي يتوسط اعضاء فرقته الموسيقية (فرقة الجالغي البغدادي) في قاعة الحريم وفي اول حفلة بمهرجان بيت الدين يوم 21/8/1997 .. من اليمين سامي عبد الاحد وفاضل السعدي ووسام العزاوي ورافد عبد اللطيف وعلي الامام

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.