اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يميات حسين الاعظمي (189)- في باريس وكولن الالمانية

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يميات حسين الاعظمي (189)

 

في باريس وكولن الالمانية

         في شباط Februay عام 1985. سافرتُ مع فرقة التراث الموسيقي العراقي الى باريس، للمشاركة في مهرجان أيام الموسيقى العربية لدول المشرق العربي. الذي أقيم بالمونبليه. وقد سبق ذلك في العام الماضي 1984 اقامة مهرجان ايام الموسيقى العربية لدول المغرب العربي. وفي دورته الثانية لدول المشرق العربي. كان المهرجان كبيراً، حيث شارك فيه الكثير من المغنين العرب المشاهير، وأذكر منهم وديع الصافي وصباح فخري ونجاة الصغيرة وغيرهم..

 

       كان معنا هذه المرَّة ضمن أعضاء فرقة التراث، بعض العازفين المميـَّزين من الذين لم يزالوا من طلبتنا في معهد الدراسات الموسيقية زمنذاك. وهم نصير شمة عازفاً على العود، وعلي كامل عازفاً على آلة القانون، ووسام ايوب العزاوي عازفاً على آلة السنطور، فضلاً عن أعضاء الفرقة الاصليين وهم حسن النقيب وسامي عبد الاحد وجبار سلمان واحمد هربود وعبد الكريم هربود وعلي اسماعيل جاسم. وقد كنتُ في هذه الفترة مديراً لفرقة التراث. وفي نفس يوم وصولنا الى باريس 6/2/1985 . أقمنا أول حفلة لنا وكانت على هامش المهرجان، أقامتها عمدة باريس. وقد كان العمدة زمنذاك السيد جاك شيراك الذي اصبح رئيسا للجمهورية الفرنسية بعدئذ، حيث حضر الى الحفلة مع جمهور كثيف من الفرنسيين والعراقيين. وقد بادر أحد العراقيين وهو السيد أزهر جورج  بتصوير هذه الحفلة، وحصلت على نسخة منها. وفي هذه الحفلة ألح عليَّ نصير شمة برغبته في أن يعزف بعض الوقت منفرداً، ولكنني ترددت في الموافقة  حيث كنتُ أخشى عدم موافقة أستاذنا منير بشير المدير العام لدائرتنا،  في حال لو عرف بذلك، وفي النتيجة وافقتُ على طلبه، وما دام الامر كذلك، فقد سمحتُ لزملائه علي كامل ووسام ايوب بالعزف المنفرد لبعض الوقت أيضاً..! ولم يقتصر الأمر على هذه الحفلة فحسب، وإنما تعدى ذلك في كل الحفلات التي أقمناها في باريس والمدن الالمانية فيما بعد. وبذلك أكون قد ساهمتُ في إظهار نصير شمة الذي إتخذ من العزف المنفرد لآلة العود إختصاصا لمسيرته الفنية على المسرح ليعزف لأول مرة منفرداً في حفلة عمدة باريس 6 شباط February عام 1985 التي كانت بدايته الحقيقية. وعندما جاء نصير الى البلد عام 1995. إستضفته في الملتقى الثقافي الاسبوعي الذي كنتُ أعقده في بيتي في العاشرة من صباح كل خميس، ليتحدث عن تجربته الفنية، أهديته الفلم الكامل لحفلتنا بباريس يوم 6/2/1985. عندما عزف منفرداً لأول مرة ليبقى ذكرى البداية المنفردة الحقيقية له..

 

         على كل حال، أقمنا حفلتنا الثانية بعد هذه الحفلة يوم 8/2/1985 . وهي الحفلة الرسمية في مشاركتنا بمهرجان أيام الموسيقى العربية لدول المشرق العربي ، بعد أن اقيم في العام الماضي لدول المغرب العرب ..

 

للتوثيق اثر كبير

 

حسين الاعظمي ، حفلة الكويت 4

https://www.youtube.com/watch?v=0Xa0vdbnFNA

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.