اخر الاخبار:
قوات روسية قرب الحدود العراقية - الأحد, 18 آب/أغسطس 2019 11:00
عسكرية داخل قرى عراقية - السبت, 17 آب/أغسطس 2019 10:42
البيشمركة تصد هجوما لداعش بخانقين - الجمعة, 16 آب/أغسطس 2019 11:19
تموز 2019 الاكثر حرارة منذ بدء التسجيل - الخميس, 15 آب/أغسطس 2019 20:30
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

يوميات حسين الاعظمي (195)- الليلة الرمضانية (2)

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 

عرض صفحة الكاتب

يوميات حسين الاعظمي (195)

 

الليلة الرمضانية / 2.

ما دمنا قد تحدثنا عن امسية العراق في ليلته الرمضانية بدار الاوبرا المصرية في الحلقة السابقة، اعود معكم اليها بعد ان عثرت على مدونات هذه الليلة الرمضانية العراقية في دار الاوبرا المصرية، وها انذا اضيف الى ما تم ذكره في حلقة موسوعتنا السابقة المرقمة بـ 274 وعياً لاهمية التوثيق والارشفة، شاكرا اخي الفنان قاسم الطائي على تعليقه حول الموضوع لانه كان احد اعضاء الوفد.

 

بعد غياب استمر اكثر من عشرين عام عن زيارتي الاولى لمصر العربية في تشرين الاول عام 1977، قدِّر لي ان ازورها ثانية في كانون الثاني من عام 1998. للمشاركة في اقامة الامسية الرمضانية العراقية في دار الاوبرا المصرية. حيث اعتادت هذه الدار الفخمة من إشغال كل ايام رمضان المبارك بأماسي فنية تشارك فيها كل الدول العربية بليلة واحدة تخصص لها مع باقي الايام الاخرى تكون من حصة اصحاب الدار في مصرنا العربية،

في هذا العام، كان رمضان المبارك قد بدأ في مصر وبعض البلدان العربية والاسلامية قبل غالبية البلدان الاخرى بيوم واحد ، وعليه كان تحديد امسية العراق يوم 26/ رمضان / من عام 1418هـ الموافق في مصر 27 / رمضان 1418هـ، والموافق في الحالتين يوم 25/ 1 /1998م . أي أن امسيتنا كانت في ليلة القدر المباركة.

 

تكوَّن الوفد من السادة

1 – حبيب ظاهر العباس رئيسا للوفد 2 – عباس جميل مطربا 3 – حسين الاعظمي مطربا 4 – مظفر طالب هاشم عبد الامير مطربا 5 – نزار جواد مسلم شاعرا 6 – احمد عبد علي عازفا ورئيس فرقة بابل الموسيقية 7 – علي اسماعيل مصطفى الامام عازفا 8 – قاسم محمد عبد الطائي عازفا 9 – محمد امين مردان عازفا 10 – صفاء كاظم غريب عازفا 11 – عبد المنعم احمد عكلة عازفا 12 – سامي عبد الاحد جرجيس عازفا . وذلك في الامر الوزاري المرقم 28 في 19/1/1998م الموافق 18 رمضان 1418هـ .

 

انطلقنا بطريق البر من بغداد مساء يوم الحادي والعشرين من كانون الثاني عند اذان المغرب، حيث كان افطارنا الرمضاني في السيارة التي تقلنا الى عمان. وصادفتنا بعض التأخيرات في الحدود حتى وصلنا الى عمان بحفظ الله ورعايته، والساعة تشير الى الثانية بعد ظهر يوم الثاني والعشرين من كانون الثاني، حيث تم حجر ثلاث شقق لنا في مجمع الفيروز عند الدوار الخامس من قبل سفارتنا في عمان.

 

في هذه الاثناء، كان الفنان الكبير سلمان شكر والفنانة الكبيرة عفيفة اسكندر موجودان في عمّان، بل في مجمع غرناطة القريب جدا من مجمع الفيروز الذي نقيم فيه. فذهبت ومعي الفنان علي الامام لزيارتهما، وقد استقبلنا المرحوم سلمان شكر ابو شريف بحفاوة، بعد حين غادر علي الامام عائدا الى شقتنا في مجمع الفيروز، بعد ذلك قادني الاستاذ سلمان شكر الى شقة الفنانة عفيفة اسكندر، ونحن في المصعد الى شقتها، قال لي الاستاذ سلمان

- ان عفيفة اكبر مني سناً ببعض السنوات

- عجيب، كيف يكون ذلك؟

على كل حال، ان المرحوم سلمان شكر من مواليد 1920 ، وهذا يعني ان مواليد عفيفة اقل من عام 1920 ببعض السنوات. المهم في الموضوع، استقبلتنا الفنانة عفيفة بحفاوة، وانا ألتقي بها بعد مرور عشرين عاما على اول لقاء لي معها عندما جمعنا وفد واحد الى الترويح السياحي في الكويت عام 1978. ولكنني فوجئت بهيئتها..! حيث رايتها بدينة جدا وقد اخذ منها الزمن ماخذا كبيرا، وبعد السلام والتحية، بادرتها بالقول.

- هل تتذكرينني ..؟

- كيف يكون ذلك..؟ هل اصابني الخرف..؟ انت الفنان حسين الاعظمي، اهلا وسهلا بكما.

 

في مساء اليوم التالي 23/1/1998 غادر وفدنا الى القاهرة على طائرة الخطوط المصرية. حيث وصلناها في غضون ساعة وربع الساعة. وانا على سلم الطائرة نازلا منها، غمرتني الذكريات حول زيارتي الاولى اليها قادما من باريس في تشرين الاول عام 1977، فبقيت اتمعن بمنظر المطار وألتفت يمنة ويسرة يغمرني شعور لا اعرف كنهه سوى انني استطيع القول باني مسرور بعودتي الى القاهرة بعد اكثر من عشرين عاما على زيارتي الاولى لها..!

 

في اليوم التالي الذي كان حرا لنا، خرجت متجولا في القاهرة برفقة زميليَّ سامي عبد الاحد وعلي الامام، وبعد الظهر اجرينا البروفات، وفي المساء زارنا السيدان حميد مدير اعمال الفنان الكبير كاظم الساهر والشاعر الكبير كريم العراقي وقضينا معهما وقتا ممتعا.

 

ظهر هذا اليوم الخامس والعشرين من كانون الثاني، السادس والعشرين من رمضان المبارك بالنسبة للعراق والسابع والعشرين بالنسبة للمصريين الذين بدأوا برمضان قبلنا بيوم واحد..! اجرينا جنرال بروفة في مسرح دار الاوبرا. وفي المساء كانت حفلتنا المنتظرة التي حضرها السيد عصمت عبد المجيد امين عام جامعة الدول العربية، والسفير العراقي السيد نبيل نجم وباقي اعضاء السفارة وجمهور غفير من العراقيين والمصريين. حيث افتتح السيد احمد سلمان مدير عام دار الاوبرا المصرية بكلمة بالمناسبة متطرقا الى العلاقات الاخوية التي تربط البلدين الشقيقين. وكانت كلمة اخرى للسيد نبيل نجم سفيرنا في القاهرة.

لا اطيل عليكم اعزائي ونكمل حديثنا في الحلقة القادمة ان شاء الله

التوثيق غايته الصدق والامانة

اضغط على الرابط

مظفر الامير / اغنية هسة جاي

https://www.youtube.com/watch?v=-vtViAEn6iE

 

 

بعض الفنانين المشاركين، يميناً مظفر الامير وعبد المنعم عكلة وقاسم الطائي وآخرين

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.