اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

ملتقى حسين الاعظمي (208)- مائدة نزهت: جزء1

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

حسين الاعظمي

 ملتقى حسين الاعظمي (208)

 

مائدة نزهت / جزء1

      كثر الحديث، بل كثرت الاشاعات الكاذبة حول وفاة وحياة بعض الفنانين العراقيين، دون ان يكون هناك اثباتا ولا مرة واحدة في شأن صحة هذه الاشاعات، وباختصار، فاذا كان خبر وفاة فنانة القرن العشرين مائدة نزهت صحيحا هذه المرة، فالله يرحمها، ورحمته واسعة، وسعت كل شيء، ندعو لها بالمغفرة الحسنة ويسكنها العلي القدير فسيح جناته ويلهم عائلتها، اياد ورلى، واهلها ومحبيها وجماهيرها الصبر والسلوان ويجعل مثواها الجنة باذنه تعالى وانا لله وانا اليه راجعون.

 

       اعزائي بهذه المناسبة الاليمة، يمكنني ان استذكر الكثير من الذكريات والحياة الفنية التي استمرت حوالي خمسة عشرة سنة عشناها معا في فرقة التراث الموسيقي العراقي، من مطلع السبعينات حتى اواخر الثمانينات من القرن الماضي، بدوام يومي او شبه ذلك، طيلة كل هذه السنين، تتخللتها الكثير جدا من السفرات الخارجية والمشاركات في المهرجانات الثقافية الدولية في شتى بقاع العالم ومن الذكريات ما لا يعد ولا يحصى..! وان يكن اخي الكريم الفنان الدكتور محمد حسين كمر قد ذكر بعضها..!

 

       هذا ويذكر باني قد كتبت عنها في صفحات عديدة من كتبي الصادرة، ولعل اكثرها في كتابي الموسوم (المقام العراقي باصوات النساء) الصادر في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر عام 2005 ..!

       اسمحوا لي اعزائي الكرام ان اتحدث بشيء من تاريخ هذه الفنانة النادرة في فنها وتاريخها الفني من بعض ما كتبته في كتابي المذكور.

                                              *******

 ولدت الفنانة مائدة جاسم محمد عزاوي العاني في الكرخ من بغداد عام 1937 (هامش1) . وهي واحدة من اربع بنات وولد واحد لامهم وابيهم. حسنية– بدرية– سامية– مائدة– وخلف. كان والدها ضابطا في الجيش العراقي. فكان يتنقل مع عائلته حسب مكان عمله من منطقة الى اخرى في بغداد. وفي مقتبل عمرها حفظت الاجزاء الاولى من القران الكريم عند الملا في (الكتاتيب) (هامش2) ثم دخلت مدرسة الرصافة الابتدائية، حيث شاركت لاول مرة في اداء الاناشيد المدرسية منتصف الاربعينات. وبسبب القيود الاجتماعية الصارمة، فقد كانت ترفه عن نفسها وتمارس هوايتها الادائية بمشاركتها الاداءات الدينية مع النساء من الاقارب والمعارف. وبسبب هذه القيود ايضا. لم تستطع ان تدرس الموسيقى – وفي عام 1954 اعجب بها منير بشير وخزعل مهدي (هامش3) , فشجعاها على التقديم للاذاعة فخضعت للاختبار فنجحت نجاحا باهرا (هامش4)..

 

      لحّن لها ناظم نعيم اول اغنية (الروح محتاره والدمع يجاره) التي كانت تجربتها الاولى فلم ينتبه اليها جمهور كاف. ولكن تجربتها الاخرى مع الملحن احمد الخليل في اغنية (اصيحن آه والتوبة) تعتبر منعطفا جديدا لها رفعها الى مصاف المطربات المعروفات، الامر الذي عمق بداياتها، فقد اشتهرت هذه الاغنية واشتهر معها الملحن احمد الخليل والمطربة الواعدة مائدة نزهت ايضا.

 

       ومن هنا نستطيع ان نحدد بداية جيدة لمائدة نزهت. اما اغانيها الاخرى التي اعقبتها فقد اثبتت نجاح وعلو كعب هذه المطربة القديرة. وخلال عملها في ستوديوهات الاذاعة فقد شاع بين الموظفين الفنيين اسم مائدة نزهت وفي النهاية اصبح اسماً فنيا اقترن باسمها – مائدة نزهت – بدلا من مائدة جاسم..! وكان ذلك منذ اول اغنية لها مع احمد الخليل– اصيحن آه والتوبة - وكان من شأن نجاح هذه الاغنية ان شجع الملحن الكبير احمد الخليل لتلحين اغان اخرى نالت النجاح الباهر مثل– يللي تريدون الهوى– فد يوم اتمنى تجي يمي– دجلة والفرات– عليك الروح يا اسمر– اسال كلب اليهواك– كالو حلو كل الناس تهواه– همي وهم غيري-  البصرة. وعن هذه الحقبة يقول عباس جميل في لقاء له بجريدة العراق الصفحة الاخيرة، اجراه فؤاد العبودي (قمت بتلحين اول اغنية لمائدة نزهت قبل ان تغني للاذاعة هي (جاني من حسن مكتوب) ضمن فلم دكتور حسن ربما كانت طريقها للاذاعة، بعدها غنت من الحاني يا كاتم الاسرار) (هامش5) .

الذكرُ للانسانِ عمرٌ ثانِ

 

هوامش

  في كتابي ( المقام العرقي الى اين ؟ ) الصادر عام 2001 ذكر سهوا ان ميلاد السيدة مائدة نزهت في عام 1932 , ولكن الصحيح هو 1937 , فمعذرة للخطا. – الكاتب _

2 الكتاتيب / دار للتعليم , يعتمد العلوم الدينية في مراحلها الاولى , وتقوم مقام المدرسة حاليا , يتخرج منها التلاميذ وقد تعلموا القراءة والكتابة وبعضا من تفرعات العلوم الدينية , ليس القصد منها ان تكون هدفا ، بل ربما مرحلة انتقالية للبعض المقتدر ليرتفع بمستواه ، ومن ثم لتسنّم مناصب في وزارة الأوقاف أو في دوائر الدولة الأخرى ... يقوم في الادارة والتدريس رجل واحد يدعى ( الملاّ ) على الاغلب الاعم ويعلم في اكثر من مجال واحد , وقد يحتاج ( الدار التعليمي البسيط هذا ) احيانا الى اكثر من معلم او ( ملاّ ) وهذا من الكتاتيب المهمة والكبيرة او المركزية التي ترعاها الدولة ..(مكالمة هاتفية مع الاستاذ محمد واثق اسماعيل العبيدي,  ظهر يوم 26/1/2003 مع الكاتب) .

3  يقول الموسيقار الراحل منير بشير في مذكراته ( وفي هذه الاثناء عثرت على صوت جديد شكل اضافة كبيرة للاذاعة , وكان ذلك الصوت هو صوت مائدة نزهت ..! فكلفت المحلن احمد الخليل بتلحين بعض الاغاني  لها ، وكانت اول اغنية لها هي اغنية (التوبة) التي وضعتُ مقدمتها الموسيقية واشتركتُ بالعزف معها على العود تشجيعا لها ودفعا لها للامام . (منية سمارة ، محمد الظاهر، مذكرات موسيقى الحكمة ، ص 72)

4  في لقاء مع الموسيقار غانم حداد ، قال انه كان احد اعضاء لجنة الاختبار ولا يتذكر من كان معه من اعضاء اللجنة . ونلاحظ في بعض الاحيان تفاوت ولو متقارب في ذكر تاريخ السنين لاغنيتها الاولى والالحان الاولى التي اعطيت لها , لصعوبة التذكر الدقيق من قبل الفنانين انفسهم لكبر سنهم ولبعد المدة الزمنية التي تصل الى خمسين عاما او الكثر بقليل .- المؤلف - 

5 في مكالمة هاتفية مساء الثلاثاء 25/12/2001 بين الكاتب والفنان المسرحي الكبير خليل الرفاعي , قال ان فلم (فلم دكتور حسن) انتج في عام 1954.. وبهذا فان معظم التواريخ تميل الى ان مائدة نزهت قد بدات مسيرتها فعلا منتصف الخمسينات ..! وفي نفس الوقت اتصل الكاتب بالناقد الموسيقي الكبير عبد الوهاب الشيخلي مساء نفس اليوم 25/12/2001 الثلاثاء ،  حيث قال ان الفلم أنتج منتصف الخمسينات وقال ان عباس جميل لحن لمائدة في هذا الفلم . قبل او بعد دخولها الاذاعة لا اتذكر ..! ان الموضوع يحتاج الى تذكير لان عباس جميل ينجرف مع طيبته فيسبغ على شخصية ما جملة مكثفة من المديح تبعده عن الموضوعية فراسخ ..! وانا اميل الى ان الفلم انتج بعد دخول مائدة الاذاعة .

 

اضغط على الرابط

مائدة نزهت ، اصيحن آه والتوبة

https://www.youtube.com/watch?v=ZlvK-u303AI

 

اغنية دجلة والفرات

  https://www.youtube.com/watch?v=je9tW-JIEWQ

 

اغنية اسال قلب اليهواك

https://www.youtube.com/watch?v=HiY3ZeNLdqc

 

اغنية قالو حلو كل الناس تهواك

https://www.youtube.com/watch?v=fFfbE2Uu4S4

 

 

 

صورة 1 / حسين الاعظمي يتوسط الفنان الكبير غانم حداد والكبيرة مائدة نزهت في غرفة الاستراحة قبل حفلة لندن شباط 1976

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.