اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

ردود على ترويج أثير ادريس لنظام الانتخاب الفردي1// صائب خليل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

صائب خليل

 

عرض صفحة الكاتب 

ردود على ترويج أثير ادريس لنظام الانتخاب الفردي1

- اغلب دول العالم تتبعه؟

صائب خليل

7 كانون الأول 2019

 

يقول الدكتور اثير ادريس في أكثر من منشور له ضمن ترويجه لنظام الانتخاب على أساس فردي، أن "اغلب دول العالم تستعمله". وأرد هنا في هذه المقالة القصيرة على هذه النقطة لنجمعها لاحقاً في مقالة كاملة. علماً ان نظام الانتخاب على أساس فردي هو نظام يقسم البلد الى أجزاء صغيرة بعدد مقاعد مجلس النواب، ليختار كل جزء نائباً واحداً، بجولة او جولتين، بدلاً من انتخاب نواب منطقة كاملة مثل المحافظة (كما هو في العراق الآن) معاً، أو كل نواب الدولة من قبل كل الشعب (وهو ما أراه الأنسب).

وكنت قد عددت محاسن ومساوئ نظام “الانتخاب على أساس فردي” في مقالتي: " الانتخاب الفردي نظام الأحزاب العشائرية والكبيرة والتهميش والنزاعات"(1)

 

اغلب دول العالم ؟

صحيح أن الكثير من دول العالم (وليس أغلبها) تتبع نظام الانتخاب على أساس فردي، لكن كثرة الدول لا تعني ان ذلك النظام هو الأفضل، فربما كانت أسباب اختيار النظام أمور أخرى غير افضلية النظام. فربما كانت "بساطة النظام" هي السبب. كذلك، فأن من يختار النظام لن يختار دائما وبالضرورة افضل نظام للبلد، بل النظام الذي يلائمه اكثر من غيره، ومن المستبعد ان يتم استفتاء شعب على نوع النظام الانتخابي الذي يفضله.

فعلى العكس مما يذكر الدكتور اثير، فأن النظام النسبي المتبع حالياً في العراق، هو المتبع في 22 دولة من بين أكثر 35 دولة راسخة الديمقراطية، اما جميع أنظمة الانتخاب على أساس فردي فلا توجد الا في 6 دول،  ويتبع 7 من الدول راسخة الديمقراطية نظام خليط بين الأثنين (الإحصائية لعام 2012 ) (2)

 

فنلاحظ في قائمة الدول التي تتبع نظام الانتخابات على أساس فردي، أن غالبيتها دول صغيرة ذات صبغة قبلية وذات مشاكل سياسية كثيرة وصدامات. وليس بين هذه الدول دولة أوروبية سوى بريطانيا، وفي العالم المتقدم كله لا يضاف اليها سوى اميركا وكندا.  كذلك نلاحظ أن هناك 17 دولة كانت تتبع هذا النظام، قامت بتغييره الى التمثيل النسبي المعمول به في العراق حالياً، ومن بين تلك الدول التي تركت هذا النظام: هولندا، الدنمارك، بلجيكا، قبرص، استراليا، نيوزيلندا، إضافة الى جنوب افريقيا بعد تخلصها من النظام العنصري.(3)

 

كذلك تتميز الدول التي تتبع نظام الانتخاب على أساس فردي بقلة مشاركة الناخبين. فالنظام كما هو معروف عالمياً، ينحو نحو تهميش نسب عالية جداً من السكان كثيرا ما تزيد عن النصف، حيث يشعر هؤلاء باليأس من إمكانية إيصال أي ممثل لهم الى مجلس النواب. فرغم كثرة من يتبع هذا النظام من الدول كما ذكر د. اثير، فإننا نلاحظ أنه ليس بين أعلى 18 دولة في نسبة المشاركة في الانتخابات، اية دولة تتبع نظام التصويت على أساس فردي!

ومن بين الـ 34 الدول التي تعتبر الأكثر نسبة مشاركة للناخبين، لم يكن من بينها سوى دولتان تتبع النظام وهما كندا وأميركا. وتعتبر اميركا في أواخر قائمة الدول المتقدمة، من حيث نسبة المشاركة.(4)

 

(1) الانتخاب الفردي نظام الأحزاب العشائرية والكبيرة والتهميش والنزاعات

 https://www.facebook.com/saiebkhalil/posts/2760660717324313

 

(2) Electoral Systems around the World - FairVote

 https://www.fairvote.org/research_electoralsystems_world

 

(3) First-past-the-post voting - Wikipedia

 https://en.wikipedia.org/wiki/First-past-the-post_voting

 

List of current FPTP countries

(4) Voter Turnout By Country 2019

 http://worldpopulationreview.com/countries/voter-turnout-by-country

/

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.