اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

بالفيديو/ خمسة تمارين لرياضة اليوغا التبيتية، وكيف نمارسها في البيت// علاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علاء اللامي

 

عرض صفحة الكاتب

بالفيديو/ خمسة تمارين لرياضة اليوغا التبيتية، وكيف نمارسها في البيت

علاء اللامي

كاتب عراقي

 

هذه خمسة تمارين يوغا حركية مشهورة. أمارسها منذ عامين تقريبا، ولكني لن أحدثكم عن فوائدها وكيف غيرت حالتي الصحية الجسدية والنفسية نحو الأفضل، بل سأترك لكم ذلك لتكتشفوه بأنفسكم بعد أسبوع واحد من بدئكم ممارستها وكيف ستشعرون بالتغييرات الإيجابية الجذرية. ممارسة هذه الرياضة هي للرجال والنساء.

 

تاريخياً: مورست هذه التمارين الخمسة منذ عدة قرون وبشكل سري من قبل الرهبان في الأديرة البوذية في جبال الهملايا في التبت، وبقيت سرية حتى الثلاثينات القرن الماضي حيث اكتشفت وانتشرت. سأنقل لكم بعض المعلومات والفوائد من هذه التمارين التي طرحها المدرب في الفيديو باللغة الفرنسية وبشكل مختصر:

1-تُنشِّط هذه التمارين مراكز الطاقة الحيوية في الجسم. وتقوم بتحفيز وتنظيم عمل الغدد الصماء وخصوصا غدد البنكرياس والكظرية والنخامية والجنسية وما تحت المهاد، وتقوي العضلات والأوتار والقنوات الداخلية وتشدها، وكل ذلك يحقق التوازن النفسي والعقلي والروحي.

2- نكرر كل حركة وبشكل تصاعدي حتى نصل لإحدى وعشرين مرة، ولكن في الشهر الأول يكتفي المتمرن بسبع مرات للحركة الواحدة في كل تمرين. ويمكن أن تقوم بهذه التمارين في الصباح أو المساء أو في كليهما وفي داخل البيت أو في حديقة وعلى فراش بسيط. وتستغرق التمارين الخمسة من عشرة دقائق إلى ربع ساعة تقريبا.

 

التمرين الأول/ الدوران: والهدف منه تصعيد وتنشيط الطاقة الحيوية في الجسم: تقف مستقيما وتفرد ذراعيك على امتدادهما وتبدأ بالدوران حول نفسك من اليسار إلى اليمين/ الصورة -الشكل 1، أي تكون الحركة حول ساقك اليمنى. وتدور سبع مرات مع الشهيق والزفير بعمق وهدوء. هذا التمرين يبقى ثابتا دائما من حيث عدد المرات السبع حتى لو زدنا عدد مرات التمارين الأخرى. وبعد أن تنتهي من الدوران تجمع كفيك الى بعضهما وتجعلهما أمام الجزء الأعلى من وجهك وتتنفس شهيقا وزفيرا بعمق ثلاث مرات كما في الفيديو.

 

التمرين الثاني واسمه كيلك لاك أو الانطباق: تتمدد على ظهرك. ذراعاك ممدودتان الى جانبيك. ساقاك ممدودتان. في الحركة الأولى ترفع رأسك منحنيا نحو البطن وترفع ساقيك إلى الأعلى عموديا مع الشهيق من الأنف. الحركة الثانية: تعيد رأسك وساقيك إلى الأرض وتنظر إلى أبعد نقطة نحو الخلف كما في الصورة الشكل 2. تكرر هاتين الحركتين سبع مرات. حين تنتهي تشبك أصابع يديك وتضعهما على صدرك وقم بشهيق وزفير بعمق وبطء مع الاسترخاء التام ثلاث مرات/ كما في الفيديو.

 

التمرين الثالث واسمه القوس: تقف على الركبتين وأصابع قدميك على الأصابع على الأرض. تضع اليدين حول الخصر كما في الصورة الشكل 3، ثم تبدأ الحركة الأولى: تميل بأعلى جسدك إلى الخلف إلى أقصى نقطة يمكن ان تصل إليها مع الشهيق من الأنف. الحركة الثانية، تميل بأعلى جسدك الى الأمام وتحني رأسك فقط حتى يلامس ذقنك صدرك. تكرر هذا التمرين سبع مرات ثم تجلس على الكاحلين وتضع يديك في حجرك وتقوم بشهيق وزفير بعمق ثلاث مرات/ الفيديو.

 

التمرين الرابع/ المنضدة: تجلس مادا ساقيك أمام ويداك براحتين مفتوحتين إلى جانبك على الأرض. ترفع جسمك كما في الصورة/ الشكل 4، ليتخذ جسمك هيئة المنضدة مع الشهيق أثناء ذلك ثم تعود إلى وضعك السابق قبل الرفع مع الزفير. تكرر ذلك سبع مرات ثم تأخذ الوضع في الصورة، ضاما ساقيك وذراعيك، وتكون يداك أمام وجهك وتتنفس ثلاث مرات بعمق/ الفيديو.

 

التمرين الخامس/ الجبل والكوبرا: تتمدد ووجهك إلى الأسفل رافعا جسدك بذراعيك ثم تقوس جسدك حتى تتخذ شكل الجبل أو المثلث مع الشهيق أثناء ذلك، ثم تستقيم وذراعاك كما هما وترفع رأسك ناظرا الى أقصى نقطة يصل إليها حتى تتخذ هيئة الكوبرا/ الصورة - الشكل 5، وتعيد الحركتين سبع مرات. حين تنتهي تتخذ وضع الجنين: جبينك على الأرض وذراعاك ممدودان الى جانبيك وساقاك مضمومان الى الأمام، مسترخيا تماما وتتنفس بعمق وبطء ثلاث مرات كما في الفيديو...

 

انتهت التمارين الخمسة... لا تترددوا بطرح أسئلتكم حول هذه التمارين تمنياتي لكم بالصحة والسلامة. وبانتظار ملاحظاتكم وانطباعاتكم بعد ممارستها لنطلع على الفوائد التي حصلتم عليها بعد الأسابيع الأولى وشكرا لكم سلفا..

 

*رابط فيديو التمارين التيبتية الخمسة باللغة الفرنسية:

https://www.youtube.com/watch?v=ekhhp78S6r0

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.