اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

كارثة الاقتراض والديون في لبنان اليوم والمكسيك بالأمس والعراق غدا// علاء اللامي

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

علاء اللامي

 

 

عرض صفحة الكاتب 

كارثة الاقتراض والديون في لبنان اليوم والمكسيك بالأمس والعراق غدا

علاء اللامي

 

كارثة الاقتراض والديون في لبنان اليوم والمكسيك بالأمس والعراق غدا: مشاهد صادمة ومحزنة من لبنان نقلتها وسائل الإعلام اليوم عن تداعيات الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخانقة التي يعاني منها الشعب اللبناني الشقيق وخاصة طبقته الكادحة والمُفقَرة؛ حيث قفزت نسبة الفقر من 37 بالمائة في العام الماضي إلى 45 بالمائة في العام الجاري. وقد ابتلى هذا الشعب - مثلما ابتلى شعبنا العراقي - بنظام حكم محاصصة طائفية رجعية منذ قيام دولته المستقلة بل وحتى قبلها وخلال العهد العثماني. وظهرت هذه الأيام أزمة شحة الخبز، وامتدت طوابير الانتظار طويلة أمام المخابز، وانتشرت ظاهرة مقايضة الملابس والأغراض الشخصية ومهود الأطفال بالغذاء، وهذا ما ينتظر العراقيين أيضا من سياسة الاقتراض المتفاقمة عندنا.

 

* تفاقمت سياسة الاقتراض بلبنان في عهد رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري منذ بداية التسعينات، حيث قفزت ديون الدولة من بضعة مليارات دولار في بداية التسعينات من القرن الماضي إلى قرابة تسعين مليار دولار اليوم. وبعد تسجيل كل التضامن والتمنيات الطيبة للشعب اللبناني بالخروج من هذه الأزمة بسلام وبنظام حكم ديموقراطي يرسل نظام حكم الطائفية السياسية الى مزبلة التاريخ ففيها يكمن جذر مصائبه، سأحاول هنا أن أدقق في تفاصيل وخلفيات الموضوع ونوثقها بمصادرها ففيها الكثير من العبر والدروس للعقلاء الحريصين على كرامة شعبهم وسيادته واستقلاله، أما المقولة التي يكررها لصوص الحكم الطائفي عندنا في العراق والتي تقول (العراق بلد نفطي ولا تضره القروض والديون) فهي مقولة متهافتة لا تخفي لصوصيتهم ويفضحها هذا السؤال: ولماذا يقترض أصلا بلدٌ عائدات نفطه كانت حوالي مائة مليار دولار سنويا؟ ثم إذا كان لبنان بلدا غير نفطي وحدث فيه ما حدث، فما قولكم بتجربة المكسيك - رابع أكبر منتجٍ للنفط في نصف الكرة الغربي بعد الولايات المتحدة وكندا وفنزويلا- وسوف نتوقف عند هذه التجربة بعد قليل؟ هنا جرد موثق بالمصادر عن موضوع ديون لبنان التي وضعته كدولة على حافة الانهيار وألقت بشعبه في حالة مجاعة وهو لبنان الذي يعرفه الجميع بخيراته الهائلة:

1-قفزت ديون جمهورية لبنان من بضعة مليارات (بضع وبضعة بين ثلاثة وتسعة في اللغة العربية) قبل وزارة رفيق الحريري الأولى سنة 1992، إلى قرابة 90 مليار اليوم: قال رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب إن الدين العام في لبنان وصل إلى أكثر من 170 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي مما يعني أن البلاد على وشك أن تكون الدولة الأكثر مديونية في العالم. وتابع (لقد أصبح الدين أكبر من قدرة لبنان على تحمله، وأكبر من قدرة اللبنانيين على تسديد فوائده). وكنتيجة لذلك، ارتفع الدين العام من بضعة مليارات دولار في بداية التسعينيات إلى أكثر من 90 مليار دولار حالياً، رابط رقم 1. وللعلم فإن عدد سكان لبنان في التسعينات كان بحدود ثلاثة ملايين نسمة وفي سنة 2012 كان أربعة ملايين وربع مليون نسمة.

2-في عام 2005 وهي السنة التي اغتيل فيها رفيق الحريري كانت قيمة الدين الخارجي للبنان بحدود 38.5 مليار دولار ومصدر آخر يقدرها بحدود 22.7 مليار دولار، وربما كان الرقم الأول يشمل الديون الخارجية والداخلية. ثم ارتفعت – الديون الخارجية على الأرجح - الى 32 مليار و600 مليون سنة 2012.

*وارتفاع معدلات التضخم، وزيادة معدلات الفقر، التي قدرها رئيس الوزراء اللبناني بنحو 40% من السكان فيما تذهب تقديرات أخرى إلى أنها بلغت 45 بالمائة من السكان. رابط رقم 2:

3-سعر الدولار كان 1500 ليرة سنة 2005 الآن سعره 8000 ليرة فصاعدا. رابط رقم 3.

4-ترك رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري ثروة تقدر بنحو 6 مليارات دولار، مقسمة بين أصول مالية، وشركات مالية وبنوك، بالإضافة الى عقارات، وقصور، موزعة بين لبنان وخارجه. ثروة عائلتي الحريري وميقاتي توازي أجور 3 ملايين لبناني. رابط رقم 4.

5-حين تمّ اغتيال رفيق الحريري عام 2005، كان حجم الدين العام يقدّر بنحو 38.5 مليار دولار. أما اليوم، يبلغ الدين العام 86 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 47،5 مليار دولار. رابط رقم 5. وقد أدرجت الأرقام كما وردت في مصادر رغم عدم تطابقها التام مع محاولة تفسير عدم التطابق هذا.

 

*هامش: قد يقول البعض أن لبنان بلد غير نفطي ولذلك تعرض لهذه المأساة، بسبب الاقتراض وهذا الكلام غير صحيح، فالدول النفطية ليست بمنأى عن ذلك وخير مثال على ذلك المكسيك وهي رابع أكبر منتجٍ للنفط في نصف الكرة الغربي بعد الولايات المتحدة وكندا وفنزويلا. وقد وصلت إلى حافة الإفلاس والانهيار الاقتصادي في ثمانينات القرن الماضي ففي 22 آب/أغسطس من العام 1982، تلقت المراكز المالية العالمية ونحو ألف دائن برقية تبلغهم بأنّ المكسيك وصلت إلى واقع التخلّف عن سداد الدين. كان الدين المكسيكي قد وصل إلى 86 مليار دولار والفوائد على هذه الديون الى 21 ملياراً. وهنا بادرت الولايات المتحدة إلى منح جارتها الجنوبية قروضاً مرحلية بعدة مليارات دولار وبشروط قاسية. ثم بادر صندوق النقد الدولي وقدم بعض المساعدات والقروض ولكن في مقابل إجراء إصلاحات قاسية دفع ثمنها الفقراء ومحدودو الدخل. الرابط رقم 6.

 

*وأخيرا، إذا كانت الحالة المأساوية اللبنانية قد انتجت بضعة مليارديرات هم رفيق الحريري وأولاده سعد وبهاء وفهد، والأخوان ميقاتي "نجيب وطه"، إضافة إلى بعض زعماء الطوائف الآخرين من المليونيرية، فكم مليارديرا ومليونيرا ستنتج الحالة المأساوية العراقية بعد أن فاقت المبالغ المنهوبة من قبل زعماء الطوائف والعرقيات منذ الاحتلال الأميركي وحتى الآن مبلغ ترليون دولار وفق بعض التقديرات، وهل سيتركهم الشعب العراقي يفرون أحياء ليستمتعوا بما نهبوا وسرقوا من ثروات بلادهم وقوت أطفالهم؟ و #لاحل_إلابحلها ...

 

 *ستة روابط لتوثيق المعطيات أعلاه:

*رابط 1: قفزت ديون لبنان من بضعة مليارات قبل وزارة رفيق الحريري الأولى إلى قرابة 90 مليار اليوم:

https://www.swissinfo.ch/ara/reuters/%D9%84%D8%A%D9%86-/45602672

 

*رابط رقم 2 : ارتفاع معدلات التضخم، وزيادة معدلات الفقر، التي قدرها رئيس الوزراء اللبناني بنحو 40% من السكان.

https://www.aljazeera.net/ebusiness/2020/3/9/%D8%A5%D8%A

 

*رابط رقم 3/ سعر الدولار كان 1500 ليرة سنة 2005 الآن سعره 8000 ليرة فصاعدا.

https://www.alsumaria.tv/news/%D8%AF%D9%88%D9%84%

 

*رابط رقم 4: ترك رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري ثروة شخصية تقدر بنحو 6 مليارات دولار:

https://www.alaraby.co.uk/economy/2017/6/15/%D9%87%D8%B

 

*رابط رقم 5: حين تمّ اغتيال رفيق الحريري عام 2005، كان حجم الدين العام يقدّر بنحو 38.5 مليار دولار:

https://www.nidaalwatan.com/article/14753-

 

*رابط رقم 6: عن ديون المكسيك رابع أكبر منتجٍ للنفط في نصف الكرة الغربي بعد الولايات المتحدة وكندا وفنزويلا، والتي أوصلتها الديون الى حافة الانهيار وأعلنت حالة العجز عن السداد:

https://arabic.euronews.com/2020/03/07/apart-lebanon-which-

countries-decided-not-to-pay-foreign-currency-debt-in-the-past

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.