اخر الاخبار:
العثور على منصة اطلاق صواريخ في طوزخورماتو - الخميس, 21 تشرين1/أكتوير 2021 16:42
الكاظمي بشأن 'استفزاز البعض' الدولة قوية - الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 19:59
إسرائيل تقر خطة "لاستهداف قدرات إيران النووية" - الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 10:39
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

لماذا لم يحضر البطريرك ساكو حفل تنصيب البطريرك الآشوري!// نيسان سمو

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

نيسان سمو

 

عرض صفحة الكاتب 

لماذا لم يحضر البطريرك ساكو حفل تنصيب البطريرك الآشوري!

نيسان سمو

 

بعث لي صديق رابط لمراسيم قداس رسامة وتنصيب البطريرك مار آوا الثالث لكنيسة المشرق الاشورية في عنكاوا وبالرغم من إنني اكره وأبغض مثل هذه المناسبات ولكنني زرتُ الرابط ( على خاطر صديقي مو البطريرك ) ووجدت بأن وقت الترقية يستغرق بحدود الساعتين ( فقط الخلاصة التلفزيونية ) فحوّلتُ الآيبت الى التلفاز ( اليوتوب ) كي اتمكن من تمرير الفلم بسرعه قبل ان ادخل في غيبوبة !

 

وانا اتابع مراسيم الترقية كررتُ اكثر من مرة بأن نيجيرفان البارازاني إذا دخل الجنة فسيدخلها من اجل صبره الطويل لحضور هذه  المراسيم ! ولكن هو يعلم بحضوره هذا قد وضع الكنيسة الآشورية والبطريرك الجديد ومواقفهم ومستقبلهم في جيبه ! والله فكرة !

 

لا والله حتى مراسيم زواج الاميرة ديانا لم يكن بهذه العظمة ! في مراسيم زواج الاميرة ديانا لم يكن هناك هلاهل وزغاريد كما سمعناه في الكنيسة الآشورية !

 

عشرات الضباط والقادة العسكريين وبأعلى المراتب يتقدمون الصف الرئيسي ومن خلفهم القادة الميدانيين وامراء الالوية وافواج القوادالخاصة وخلفهم المغاوير !

 

قداس يكون قد كلف الخزينة ( لا اعلم من اين لك هذا ) الملايين من الدولارات فقط لتأمين الحماية لكل القادة الحاضرين وفي مقدمتهم رئيس اقليم الكوردستان !

 

وبما إن الاحتفالية والمراسيم كانت معروفة ولأسابيع مسبقاً إذاً لا بد من تحضيرات امنية استمرت لنفس الاسابيع ! بينما هناك الآلاف من النساء المسيحيات يبيعن انفسهن لتأمين رغيف خبز  لأولادهن ! ألم تكن  تلك العوائل الفقيرة اولى بهذه الدولارات !

 

تقدم المهنئيين قائد فيلق وبلفافة حمراء نيافة الكاردينال كوردكوك (مثل توماس كوك ) كممثل لقداسة البابا فرنسيس الايطالي ! رئيس مجلس تعزيز الوحدة بين المسيحيين ! الله يخرب بيتكم وبيت تلك الوحدة ! أين هي تلك الوحدة والحرية والاشتراكية ! ومن ثم تقدم قائد قواد شمال اوربا الروسية ، قائد فيلق كنيسة المشرق الارثوذوكسية الشيوعية وتلاه قائد الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية الهنغارية ومن ثم اعتذر لعدم وصول موكب المهيب الركن لويس ساكو قائد القواد المشتركة الكلدانية بسبب حربه مع الارهاب ! بالمناسبة لا استوعب غياب البطريرك ساكو في مثل هذه المناسبة وخاصة كان يعلم بحضور نيجيرفان والقيادةالشمالية ! هو لا تفوته مثل هذه المناسبات والولائم ! أول مرة اشوف غياب قائد فيلق لحفل تنصيب قائد فيلق جديد ! الغائب يعلم سبب الغياب ! ومن ثم ترجل وبِخطى بطيئة كاهل تَخليته في بادىءالامر بأنه الامام الخميني ولكن اتضح فيما بعد بأنه الفريق الركن مارغريغوريوس قائد فيلق الكنيسة السريانية الارثوذوكسية العراقية ! والله فكرة ! وبعد أن سانده العشرات من الحماية للعودة الى مضجعه تقدم قائد بزي روماني قديم ( كأنه داخل حرب مصارعه رومانية ) ولفة رأس غريبة وعَرّف نفسه بقائد الكنيسة الاشورية القديمة ! والله فكرة ! قائد الكنيسة الاشورية يحضر مراسيم تتويج قائد لكنيسة آشورية ليست قديمة ! ومن ثم تلتها قائمة بأسماء الكنائس الشرقية المستقلة وتبريكات الكنائس الكاثوليكية المنفصلة ومن ثم فروع الارثوذوكسية والنسطورية والقبطية وكنائس قارة امريكا  الشمالية أما الجنوبية فأعتذروا الحضور بسبب إحتفالهم بناقلة النفط الإيرانية التي وصلت الشواطئ الفنزويلية !

 

استمر العرض والاحتفال المهيب الى أن تذكرت يوم زفاف الفهلوي ( شاه إيران ) ! منظر غريب وفي ظروف اغرب ولا يحسد عليها اي عائلةمسيحية عراقية !

 

في النهاية وبعد أن نزل الضغط وهدأت الاعصاب قمتُ بتقديم التهاني لأم الاولاد ( آشورية ) على هذا الاحتفال وهذا التنصيب وهذا القائدالامريكي للكنيسة العراقية فردت وبكل برود : وآني شنو علاقتي بالموضوع  ! هذولة جماعة خمسة وعشون ونحن جماعة سفن آب ! لعن ابوكي على اللي خلفوكِ ! يعني شنو مو جماعتكم ! صار ساعتين وانا اكتوي من الداخل من اجل ان تشاهدي  الاستعراض وفي الآخر  تقولين آني شنو ! هذولة مو جماعتنا ! والله احلى فكرة ! حتى داخل البيت الواحد الكنيسة منقسمة ومتحاربه فكيف تطلبون مني أن احترمهم !

 

سألتها مرة ثانية التالي : يا أم الاولاد ماذا لو نزل المسيح في هذه اللحظة وشاهد هذا الاستعراض وهذا التنوع الغريب فماذا كان سيكون موقفه او قوله ! ردت وببرود اكثر صعيقاً من السابق : راح يزور هذا وشوية هذاك وبعدين يروح يم الآخر وبالليل يسهر مع الجميع ! أجمل فكرة ! لم اكن قد توصلت إليها !

 

فعلا هكذا هي الثقافة المسيحية وهذه التي قد غُرست في عقولهم ! كل واحد عاداته وتقاليده وصلواته وكل واحد يرقص بحفلته ! أما الديانةالحقيقية وندائات المسيح ومطالبه وتعاليمه أضحت في الجيوب ! جيوب المنتفعين والمستغلين وقادة الفيالق وامراء الألوية والحرس الخاص ! ليش ما أحبهم ! مو بكيفي !

 

لا يمكن للشعوب المتخفة التقدم والتظور إلا بزيادة الصلوات !! فكرة !!!

 

نيسان سمو  18/09/2021

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.