اخر الاخبار:
العثور على منصة اطلاق صواريخ في طوزخورماتو - الخميس, 21 تشرين1/أكتوير 2021 16:42
الكاظمي بشأن 'استفزاز البعض' الدولة قوية - الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 19:59
إسرائيل تقر خطة "لاستهداف قدرات إيران النووية" - الثلاثاء, 19 تشرين1/أكتوير 2021 10:39
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

مقالات وآراء

شويكه سيدة الحكايات – الجزء السادس// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

د. سمير محمد ايوب

 

عرض صفحة الكاتب 

شويكه سيدة الحكايات – الجزء السادس

الدكتور سمير محمد ايوب

 

ذاكرة المياه

سألني سائل صديق مُتابع لما أكتب عن قريتي الحبيبة شويكه ومعالمها، عن مصادر المياه فيها. فقلت: كانت مصادر المياه في شويكه متنوعة متكاملة تكفيها آنذاك. وتتكون من ثلاث مصادر أساسية، المياه السطحية مثل الأودية ( قاع وادي الشام ووادي الزومر )، والمياه الجوفية ( بير المسناوي )، ومن شبكة منآبار سطحية خاصة، وأخرى عامة تسمى سبيل. تتغذى من مياه الأمطار الهاطلة على أسطح البيوت، والساحات العامة.

 

تٌعد عملية تجميع مياه الأمطارعن أسطح المنازل، قبل وصولها إلى الأرض، تقليدا عريقا شائعا في شويكه، حيث حظيت الآبار ذات الأعماق المختلفة، باهتمام أهل بلدنا، كواحدة من أهم المُمارسات المَعروفة لجمع المياه،  نجدهم قد طرّزوا ساحات بيوتهم بالعديد منها، وأحاطوا قريتهم وحاراتهم وحواكيرهم، بشبكة من آبار السبيل العامة. فبئر الجمع في القرى الفلسطينية ومنها شويكة، كان مصدرا رئيسا لتوفير الحد الأدنى، من مقومات الحياة اليومية ومتطلباتها من المياه.

 

وتشكل عملية جمع مياه الأمطار عن أسطح المنازل الإسمنتية او الطينية، والساحات الداخلية والعامة النظيفة، ضمانة لمنع تلوث تلك المياه، الناتج عن اختلاطها بملوثات التربة، وتعد درجة ميلان الأسطح ضرورة لتجميع المياه في منطقة معينة. ويُعد استعمال مِزراب الزينكو لأو التنك من أفضل الطُّرق لنقل مياه المطر من موقع الجمع إلى البئر. ويُفترض بالبئر أن لا يكون نفّاذا، وأن يكون قابلا للصيانة،  فضلا عن إغلاقه بإحكامٍ لحمايته من الأوساخ وأشعة الشمس.

 

  تُتابع الأسر مدى جودة المياه في بئر الجمع، وصلاحيتها للشرب. ويتمثل الجانب الأساسي المتعلق بالنظافة والصحة، في أن يكون موقع البئر بعيدا عن مصادر التلويث، والتأكد من نظافة مُحيطه.

 

وتتلخص أهم الإجراءات لوقاية مياه البئر من التلوث، في تنظيف وغسل أسطح البيوت والمِزراب والبئر ونظافة محيط البئر، قبل فصل الشتاء.  ومن المحبذ وضع شبكة أو مصفاة، عند فتحة انسياب الماء إلى البئر، أو عند فتحة المزراب، لتفادي مختلف أنواع الملوثات. وكان في العادة، بين الفينة والأخرى، يقوم موظف الصحة واسمه أبو عيطه، برش مياه الآبار بالديزل وبقتل الكلاب الضالة والمسعورة في الحارات.

 

كان في شويكه في تلك الايام ، شبكة كبيرة من آبار المياه العامة - السبيل والخاصة ( نبع وجمع من المطر)، بالإضافة الى الآبار الخاصة أذكر العامة ومنها:

        بير المسناوي وهو في المدخل الغربي من الشمال للبلد ، وهو بير نبع مُمَيْكَن وكان المشرف عليه هو الحاج ابراهيم السمارة الحشمه.

        بير ابو العدس ، بالقرب من دار ابو صلاح غربي البلد

        بير البندوق وهو في حارة الفقها.

        بير الحجه مريم ، قريب من بير المسناوي مقابل عنبرات دار الخواجا

        بير الحاج موسى ايوب ، على اول الراس مقابل دار نايف البرهم

        بير مصلى العيد ، جنب دار عبد الرؤوف ابو نبيل ، وهو بير سبيل.

        بير الحاجه عريفه ام عبد الرحمن التايه وهو في قاع وادي الشام.

        بير جمال الدين غربي البلد بالقرب من ام الشرايط

        بير عاصم على طريق قاقون.

 

ما أجمل لوحة نسائنا وهن يَرِدن أبار المياة، مجاميعَ مجاميع، بلباسهن الأبيض المطرز والزمّات، وجرارُ الفخّار المائلات المُمتلئات تعتلي هاماتهن، المغطاة باليانِس الابيض. رحلاتُ ورودِ الآبار القريبة أو البعيدة، كانت عملية شاقة، تتم عدة مرات في اليوم، لتأمين بيوتهن بما تحتاجه من مياهٍ للشرب والطهي والغسيل وسقي الحلال.

 

وما أطيب وألذ جرعة الماء البارد من زيرِ الفخار ومن الشربة والإبريق والكَعكوزالفخار، الساده أوالمُلَون والمغطى فتحتاته بقماش  مطرز.

 

يتبع – المشاهد الدينية ......

الأردن – 21/9/2021

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.