اخر الاخبار:
وفد رفيع من قوات البيشمركة يصل بغداد - الخميس, 23 حزيران/يونيو 2022 10:56
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

نينوى تسجل أول إصابة بالحمى النزفية وتوجيهات بتشديد الرقابة

 

رووداو/ أصدرت محافظة نينوى عدة توجيهات بعد تسجيل أولى الإصابات بالحمى النزفية، داعيةً لتشديد الرقابة لتجنب ارتفاع عدد المصابين بالمحافظة.

 

النائب الأول لمحافظ نينوى، سيروان روژبياني، دعا في بيان، يوم الخميس (5 أيار 2022)، دائرة صحة نينوى والمستشفى البيطري والأجهزة الأمنية الى تفعيل وتشديد الرقابة بعد لجوء الجزارين وتجار الأغنام والأبقار إلى ذبح ماشيتهم هنا وهناك بطرق بدائية.

 

وأشار روژبياني إلى أنه "بعد تسجيل أول إصابة لامرأة في الموصل بمرض الحمى النزفية، نحذر أهالي المدينة بعدم التعامل مع الجزارين غير الملتزمين بالإجراءات الصحية" .

 

وفي السياق وجه الروژبياني الأجهزة الرقابية والأمنية "بغلق محلات الجزارة التي تبيع اللحوم غير المختومة والتي لا تتعامل مع المسالخ الرسمية وذلك للحد من هذا المرض الذي ينذر بكارثة".

 

وكانت مديرية صحة كركوك، قد كشفت عن تسجيل اول اصابة بالحمى النزفية في المحافظة الأحد (1 أيار 2022).

 

مدير صحة كركوك نبيل حمدي قال لشبكة رووداو الاعلامية إن "المصاب يعمل قصاباً في منطقة قصابخانة بمدينة كركوك، حيث ثبتت اصابته بالحمى النزفية".

 

مدير صحة كركوك نبيل حمدي، أشار الى إدخال المصاب بالحمى النزفية الى مستشفى العزل، لافتاً إلى أن "وضعه الحالي مستقر تقريباً".

 

يشار الى ان محافظة بابل اعلنت الجمعة، (29 نيسان 2022) تسجيل أول حالة وفاة بالحمى النزفية، بعد ان تم الاشتباه بأربع حالات بالمرض، ظهرت ثلاث حالات سالبة، وأخرى موجبة في ناحية جبلة، والتي أدت الى وفاة المريضة في مستشفى مرجان الطبي.

 

يذكر ان مرض الحمى النزفية هو مرض فيروسي، ينتقل عبر الدواجن والماشية إلى الإنسان، ومن ثم ينتقل عن طريق العدوى من شخص آخر، وتبلغ معدلات الوفيات للمصابين به نحو 40 بالمائة، حسب منظمة الصحة العالمية.

 

ومن أعراض المرض، ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، ونحول عام، آلم في العضلات، غثيان وتقيؤ، وظهور البقع النزفية تحت الجلد وأماكن زرق الإبر وفي الفم والأنف، بعد خمسة أيام من المرض، خصوصاً وأن المعدل العام لحضانته تمتد من يوم واحد إلى 14 يوماً، وأهم إجراءات الوقاية منه رش المنازل بالمبيدات الحشرية وتعقيمها، ومراقبة الحالات المشكوك فيها وإحالتها على الفحص المبكر في أسرع وقت ممكن.

 

يشار الى أن مرض الحمى النزفية بدأ بالانتشار مؤخراً في محافظة ذي قار، جنوبي العراق، والذي يهدد حياة الانسان والحيوان على حد سواء، اذ تحاول صحة المحافظة على منع انتشاره وتفشيه، بعد تسجيل العديد من الحالات المرضية.

 

واتخذت مديرية الصحة اجراءات احترازية لمراقبة اماكن ذبح المواشي وبيع لحومها، لاحتواء المرض قبيل دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.