اخر الاخبار:
"داعش" يهاجم عددا من القرى في داقوق - الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 11:02
القضاء العراقي يصدر أمرا باعتقال كوسرت رسول - الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 10:21
مجلس الأمن الدولي يدعو للتهدئة في كركوك - الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2017 10:15
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الحكومة العراقية: على الأكراد أن يدعموا وحدة البلاد قبل إجراء محادثات

 

بغداد (رويترز) - قال متحدث باسم الحكومة العراقية يوم الخميس إن الحكومة لها مجموعة من الشروط التي يتعين على حكومة إقليم كردستان العراق أن تلبيها قبل الموافقة على إجراء محادثات بشأن الأزمة التي سببها استفتاء الأكراد على الاستقلال.

وقال المتحدث لرويترز في رد فعل على عرض السلطات الكردية يوم الأربعاء إجراء حوار إن على حكومة إقليم كردستان ”الإقرار بالسيادة الوطنية على كل أراضي العراق“.

وأضاف قائلا ”على الحكومة المحلية للإقليم الإقرار بالسلطة الاتحادية السيادية على ملف التجارة الخارجية و نقصد ضمن هذا الملف بيع و تصدير النفط... (و) ملف أمن و حماية الحدود و من ضمن هذا الملف المنافذ البرية والجوية“.

وتابع قوله ”هذه الثوابت هي الأساس لأي حوار تطلبه الحكومة المحلية للإقليم“.

وقال ”يجب على الحكومة المحلية للإقليم الإقرار بولاية وسلطة الحكومة الاتحادية على المناطق المسماة في الدستور المناطق المتنازع عليها“ وذلك في إشارة إلى مناطق يطالب الطرفان بالسيادة عليها ومنها كركوك التي تسكنها أعراق مختلفة بشمال البلاد.

وانتقل مقاتلو قوات البشمركة الكردية إلى كركوك عندما انهار الجيش العراقي في وجه تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014 مما حال دون سقوط حقول النفط بالمنطقة في قبضة التنظيم.

 

واقترح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأسبوع الماضي تشكيل إدارة مشتركة لكركوك على أن تكون تحت سلطة بغداد.وقال المتحدث ”هذه الثوابت هي الأساس لأي حوار تطلبه الحكومة المحلية للإقليم“.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.