اخر الاخبار:
فعاليات الدورة العاشرة للمسرح العربي بتونس - الثلاثاء, 16 كانون2/يناير 2018 20:52
البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية - الثلاثاء, 16 كانون2/يناير 2018 09:26
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في محاضرة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

 

تللسقف كوم/

بمناسبة الحملة الدولية لمناهضة العنف ضد المرأة والذكرى 69 للاعلان العالمي لحقوق الانسان نظم اتحاد النساء الآشوري فرع أربيل محاضرة ثقافية في قاعة المركز الاكاديمي الاجتماعي بحضور نخبة من ممثلي المنظمات العاملة في الاقليم والمثقفين المهتمين بشؤون المرأة .. في البدء رحبت السيدة مارلين يوسف مسؤولة الفرع بالحضور ودعت للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح الشهداء والشهيدات ضحايا الانتهاكات.

 

بعدها تحدثت الناشطة في مجال حقوق المرأة السيدة آوات حسام عن معاناة المرأة والآثار السلبية التي تعانيها نتيجة الواقع الاجتماعي والسياسي في غياب قانون لحماية المرأة ، كما جاءت بأمثلة متعددة عن واقع المجتمع.

 

ثم قدم رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية حميد مراد محاضرته التي تركزت على الانتهاكات المستمرة التي تتعرض لها المرأة وفي مقدمتها العنف الذي يشكل انتهاكا ً صارخا ً لحقوق الانسان ويعتبر واقعا ً مريرا ً لتطلعاتها ودورها في بناء الاسرة والوطن .. وفي محور اخر تطرق عن المواثيق والعهود واللوائح الدولية التي تدعو الى تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق والحريات .. والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، ومناهضة العنف ، عدم استغلالها ، المساواة في العمل ، المساواة امام القانون واقرار حمايتها .. بعدها قدم المواد الدستورية ، وقانون العقوبات العراقي الخاص بالمرأة ، كما تحدث عن تاريخ وكفاح ونضال المرأة من اجل نيل حقوقها وانسانيتها، ومطالبتها بدور اكبر في مجالات الحياة .. وفي الختام دعا الجهات ذات العلاقة في الدولة للقيام بإصلاحاتٍ قانونيةٍ فاعلة لمناهضة العنف وإيقاف الانتهاكات .. والدفاع بصدق وارادة عن حقوق المرأة وتمكينها في مجالات الصحة والتعليم والسكن وايجاد فرص العمل لها ، وتحريرها من المشكلة الاقتصادية ، وافساح المجال لها بالمشاركة في صنع القرار .

 

بعدها جاءت الاسئلة والمداخلات من قبل الحضور والتي اجاب عليها المحاضرين في ختام الجلسة.

الجمعية العراقية لحقوق الانسان

في الولايات المتحدة الامريكية

10/كانون الاول/2017

www.ihrsusa.net

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.