اخر الاخبار:
بغداد ترد على خضوع العراق لسيطرة إيران - الخميس, 22 شباط/فبراير 2018 21:36
مقتل جنديين تركيين في العراق - الأربعاء, 21 شباط/فبراير 2018 22:07
القضاء : إحدى "سبايا داعش" تروي قصصاً مؤلمة - الأربعاء, 21 شباط/فبراير 2018 22:06
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الشيوعي العراقي ينفي عزم "سائرون" التحالف مع ائتلاف العبادي او أية قوى أخرى

 

تللسقف كوم/

وضع الحزب الشيوعي العراقي حدا للتكهنات التي تم تداولها خلال اليومين الماضيين، حول وجود مساع لتشكيل تحالف بين "سائرون" و"النصر" الذي يتزعمه رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، او مع اي تحالفات وكيانات سياسية اخرى، بعد حصول "سائرون" بأحزابه الستة المعلنة  على اجازة رسمية من المفوضية.

في غضون ذلك، اعلنت مفوضية الانتخابات، امس الثلاثاء، عدد التحالفات المصادق عليها من قبلها، والاحزاب المنضوية فيها، داعية زعماءها الى تقديم قوائم المرشحين قبل العاشر من شباط المقبل.

كما أصدر رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، امس، توضيحا بشأن انسحاب تحالفه من "ائتلاف النصر" الذي يترأسه العبادي، عازيا ذلك الى اسباب "فنية".

 

استبعاد التحالف مع قوى اخرى

وقال سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، لوكالة "الغد برس" إن "تحالف سائرون يضم الحزب الشيوعي وحزب الاستقامة الذي يدعمه السيد مقتدى الصدر، اضافة الى اربعة احزاب اخرى، هي التجمع الجمهوري، حركة الشباب للتغيير، حزب الدولة العادلة، حزب الترقي والاصلاح".

واشار إلى ان "هذا التحالف حصل على الإجازة الخاصة به، ولا يوجد انضمام او توسع باتجاه أية قوى اخرى"، مستبعدا التحالف مع "التكتلات السياسية الاخرى".

 

"سائرون" و"النصر"

واكد فهمي، انه "لا يوجد تحالف بيننا وبين ائتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي، كما لا يمكن التحالف معه لأن الاجازة صدرت لتحالفنا".

يشار إلى أن أنباء، أشارت إلى مساع قائمة ولقاءات بين ممثلين عن الصدر والعبادي، بهدف التوصل إلى صيغة تحالف، بين تحالف سائرون وائتلاف النصر.

وكان الصدر، قد أصدر بيانا بعد إعلان العبادي تحالفه مع الفتح، بزعامة الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري، وصف فيه الاتفاق بـ "البغيض".

 

"الفتح" و"النصر"

وفي سياق متصل، قال رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "انسحاب تحالف الفتح من ائتلاف النصر جاء لأسباب فنية"، نافيا "ما يشاع في الاعلام والمتصيدين بالماء العكر انه جاء لخلافات مع رئيس الوزراء حول شروط الترشيح لرئاسة الوزراء المقبلة".

واضاف ان "رئيس الوزراء لم يبحث في هذا الموضوع مطلقاً اثناء المفاوضات لا من قريب ولا من بعيد"، مشيرا الى ان "علاقتنا بالأخ رئيس الوزراء ستبقى اخوية صادقة، ونحن مستعدون للتحالف معهُ بعد الانتخابات".

وتابع العامري ان "دعوة الصدر والمالكي والحكيم لهذا التحالف كان بالاتفاق مع رئيس الوزراء"، مشيرا الى ان "ما يشاع من ان تحالف الفتح اشترط على رئيس الوزراء عدم مشاركة تحالف الصدر والحكيم في هذا التحالف، ما هي الا أكاذيب ليس لها أساس من الصحة".

 

عدد التحالفات السياسية

في غضون ذلك، قال رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، رياض البدران، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد التحالفات الانتخابية المصادق عليها بلغ (27) تحالفا انتخابيا"، لافتا الى ان "عدد الاحزاب المنضوية في تلك التحالفات بلغ (143) حزبا سياسيا". واضاف ان "الاحزاب التي لم تدخل في التحالفات الانتخابية بإمكانها المشاركة في الانتخابات بشكل منفرد"، داعيا الاحزاب السياسية والتحالفات الى "تقديم قوائم المرشحين للمفوضية ضمن المدة المحددة التي بدأت في الرابع من كانون الثاني الحالي وتنتهي في العاشر من شباط المقبل". من جهتها، اكدت مفوضية الانتخابات في البصرة، امس الثلاثاء، ان عدد البطاقات المحدثة بلغت 914 الف بطاقة وزعت منها 257 الف بطاقة على المواطنين، مبينة ان عملية توزيع بطاقات الناخبين مستمرة في مراكز المفوضية الموزعة في كل ارجاء المحافظة.

وفي نينوى، قال مدير مكتب مفوضية الانتخابات في محافظة نينوى، محمد هاني، في تصريح صحفي، امس الثلاثاء، إن "المفوضية تواصل استعداداتها من خلال التقديم بالنسبة لموظفي الاقتراع حسب المناطق بشكل الكتروني".

واضاف أن "نينوى تم استثناؤها من البطاقات القديمة للناخب وسيتم توزيع بطاقات ناخب جديدة منتصف الشهر المقبل".

وتابع ان "ظرف محافظة نينوى استثنائي، لاسيما فيما يتعلق بالنازحين داخل نينوى وخارجها، لذلك يجري العمل على التهيئة لاستقبال المقترعين داخل وخارج المحافظة بتنسيق مع المكاتب الاخرى".

وأكد أن "نينوى شملت ايضا بالصناديق الالكترونية لغرض الوصول السريع لنتائج التصويت"، مشيرا الى ان "الانتخابات ستجري بشكل كامل من دون اي مشكلات هنا".

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.