اخر الاخبار:
قرارات مجلس الوزراء لجلسة اليوم - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 20:10
اعلان عن ندوة حوارية في فنلندا - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 20:00
سي أن أن: السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 10:30
قلق من تصاعد التوتر الأمني في العراق - الثلاثاء, 16 تشرين1/أكتوير 2018 10:26
انفجاران في خانقين - الإثنين, 15 تشرين1/أكتوير 2018 19:53
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

اجتماع عسكري رباعي في بغداد

 

المصدر: فارس + تسنيم + أ ف ب

ذكرت وزارة الدفاع الإيرانية أن عسكريين من إيران وروسيا وسوريا والعراق عقدوا، الخميس، اجتماعا واسعا في بغداد لمناقشة التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

 

وأوضحت الدفاع الإيرانية أن الاجتماع جرى داخل المركز الرباعي المعلوماتي الأمني المؤلف من الدول الـ4، مشيرة إلى أن الاجتماع شارك فيه كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين من البلدان المذكورة.

 

وقدم مدير الاستخبارات العسكرية العراقية، اللواء سعد العلاق، الذي ترأس وفد بلاده، تقريرا عن أنشطة المركز الرباعي في فترة مكافحة الإرهاب وخاصة تنظيم "داعش".

 

أما إيران فمثلها في الاجتماع وزير دفاعها، العميد أمير حاتمي، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى العراق حاليا، فيما لم يكشف بعد عن المسؤولين الذين قدموا من سوريا وروسيا.

 

جدير بالذكر أن الاجتماع جرى في اليوم الذي شن فيه الطيران العراقي، حسبما أعلن رئيس الوزراء، حيدر العبادي، ضربات جوية على أهداف لـ"داعش" في الأراضي السورية، وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع العراقية، يحيى الزبيدي، لاحقا، أن العملية نفذت بتنسيق وثيق مع السلطات في دمشق.

 

وأكد وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي أن "أدعياء السلام قد أصبحوا اليوم أكثر الحكومات إجراما ضد شعوب العراق وسوريا واليمن المظلومة".

 

وفي تصريح أدلى به خلال اجتماع المركز الرباعي الأمني في بغداد، شدد وزير الدفاع الإيراني على أهمية المساعي الدؤوبة التي بذلت ليل نهار في مكافحة الجماعات الإرهابية، وقال إن "التحالف، التي تبلور بمشاركة الدول الأربع، إيران والعراق وسوريا وروسيا، على أساس إرادة قادتها، قد أدى دورا جادا ومؤثرا في دحر تنظيم داعش".

 

وأضاف حاتمي، حسبما نقلته وكالة "فارس"، إن "الإدراك المشترك للتهديدات، والمصالح المشتركة، وبالتالي التعاون الاستخباراتي المشترك بين الدول الأربع في التقدم بأهداف ومهمات التصدي للإرهاب، شكلت تجربة ناجحة في إعادة الأمن والاستقرار، وينبغي أن تتحول هذه التجربة إلى أساس للتعاون المستقبلي".

 

يذكر أن المركز الأمني المعلوماتي في بغداد تأسس عام 2015 في إطار تطبيق اتفاق بين العراق وإيران وسوريا وروسيا لتعزيز تبادل المعلومات الخاصة بمكافحة الإرهاب، ويضم ممثلي هيئات أركان جيوش الدول الـ4، ويهدف المركز إلى جمع ومعالجة وتحليل المعلومات عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط وتوزيعها على هيئات أركان القوات المسلحة للدول المشاركة في المركز، وذلك لتنسيق العمليات العسكرية لمحاربة تنظيم "داعش".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.