اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

إجراءات أمنية مشددة في بغداد تحسباً لتظاهرات مؤيدة لاحتجاجات الجنوب

 

بغداد ــ العربي الجديد

فرضت القوات العراقية، صباح اليوم الجمعة، إجراءات أمنية مشددة في العاصمة العراقية بغداد، تحسبا لحدوث تظاهرات مؤيدة لاحتجاجات الجنوب بعد ظهر اليوم الجمعة.

 

وأكد مصدر أمني عراقي أن قوات من الجيش والشرطة ومكافحة الشغب انتشرت بشكل مكثف عند محيط ساحة التحرير وسط بغداد، مبينا في حديث لـ"العربي الجديد"، أن هذه الإجراءات جاءت خشية تجدد التظاهرات المساندة لمطالب المحافظات الجنوبية.

 

وأشار المصدر إلى فرض إجراءات تفتيش مشددة عند مداخل العاصمة بغداد، ولا سيما المدخل الذي يربط بغداد بالمحافظات الجنوبية، موضحا أن القوات العراقية قطعت الإجازات وأمرت بالتحاق جميع منتسبيها، خشية تصاعد وتيرة الاحتجاجات اليوم.

 

وشهدت العاصمة العراقية تظاهرات شبه يومية في حي الشعلة شمال غرب بغداد تأييدا لاحتجاجات الجنوب، قابلتها القوات العراقية بالغاز المسيل للدموع والتهديد بالاعتقال.

 

وقال الناشط محمد الدراجي إن التشديد الأمني لا يمكن أن يقف حائلا دون خروج التظاهرات، مطالبا الحكومة العراقية بالاستجابة للمطالب الشعبية بدلا عن السعي إلى قمعها.

 

وأشار الدراجي إلى أن احتجاجات بغداد ستأخذ مدى أوسع خلال الأيام المقبلة، مضيفا، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن التظاهرات لن تقتصر على ساحة التحرير، بل ستمتد إلى أحياء ومناطق أخرى من بغداد، كما حدث خلال الأيام الماضية في منطقة الشعلة.

 

ودعا عضو البرلمان العراقي السابق، عزة الشابندر، المحتجين العراقيين في بغداد والجنوب إلى الحفاظ على "انتفاضتهم"، حسب قوله، محذرا من خطورة منح السلطات العراقية الحجج لقمع هذه الانتفاضة.

 

وخاطب المتظاهرين بالقول: "إياكم أن يختلط الحق بالباطل في انتفاضتكم المقدسة"، رافضا حرق المقرات والاعتداء على مؤسسات الدولة.

 

وأشار الشابندر إلى أن "هذه الأمور يمكن أن تشوه الانتفاضة الشعبية"، وطالبهم بالاستمرار، وعدم التصديق بمحاولات التخدير التي تطلقها السلطات العراقية، داعيا، خلال مقابلة متلفزة، المحتجين إلى "عدم تقديم التبريرات للحكومة للقمع على طبق من ذهب".

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.