اخر الاخبار:
متظاهرون في البصرة يحرقون كرفانا للشرطة - الجمعة, 18 كانون2/يناير 2019 18:54
اعتقال ثمانية ارهابيين في اربيل - الجمعة, 18 كانون2/يناير 2019 11:09
واشنطن تقيم قدرة العراقيين على هزيمة داعش - الجمعة, 18 كانون2/يناير 2019 11:00
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الأمن يستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرة في البصرة

 

البصرة ــ العربي الجديد

تجددت مساء اليوم الجمعة، التظاهرات المطالبة بتحسين الواقع الخدمي، ومحاسبة المسؤولين الفاسدين في محافظة البصرة ، فيما استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

 

وقال مصدر محلي لـ"العربي الجديد"، "إن مئات المتظاهرين تجمعوا أمام مبنى الحكومة المحلية، وقطعوا الطريق الرئيس المؤدي إلى مقرّ الإدارة المحلية، وأضرموا النار بإطارات السيارات".

 

ولفت إلى أن المشاركين طالبوا بتحسين الخدمات، وتوفير الوظائف، وإقالة المحافظ أسعد العيداني، وبقية المسؤولين الذين تسببوا بتردي الأوضاع في المحافظة.

 

كما أشار المصدر ذاته إلى حدوث مشادّات كلامية بين بعض المحتجين، وقوات الأمن التي حاولت فضّ التظاهرة بالقوة، مؤكدًا استخدامها الغاز المسيل للدموع لفضّ الاحتجاج.

 

وبيّن أن قوة من فريق الإطفاء والدفاع المدني وصلت إلى مكان الاحتجاج، من أجل إطفاء الكم الكبير من الإطارات التي أحرقها المتظاهرون، للحيلولة دون وصول النيران إلى مبنى الحكومة المحلية.

 

إلى ذلك، قال علي المنصوري، وهو أحد ناشطي الاحتجاجات بالبصرة، إن التظاهرات ستتواصل حتى استجابة السلطات العراقية لمطالب المحتجين، مبينًا في حديثه لـ"العربي الجديد" أن تظاهرة اليوم طالبت بإقالة الإدارة المحلية بالبصرة بشقّيها، التشريعي المتمثل بمجلس المحافظة، والتنفيذي المتمثل بالمحافظ.

 

وأكد أن التظاهرات ستحافظ على طابعها السلمي حتى النهاية، موضحًا أن بعض عناصر الأمن حاولوا استفزاز المحتجين، من خلال استخدام الغاز المسيل للدموع، والتلويح بالاعتقال.

 

وأضاف: "على الرغم من مرور أكثر من ستة أشهر على انطلاق تظاهرات البصرة، لم نتلق سوى الوعود التي لم ينفذ منها شيء"، مشيرًا إلى أن المحتجين لن يصدقوا أيّ وعود بعد الآن ما لم تقترن بالتنفيذ.

 

وتحاول الحكومة المحلية في البصرة احتواء الاحتجاجات، من خلال إطلاق وعود بتنفيذ مشاريع جديدة.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.