اخر الاخبار:
انفجار في القائم يوقع ضحايا - الخميس, 23 أيار 2019 19:53
العراق يصفر مشاكله مع الكويت - الخميس, 23 أيار 2019 10:23
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

توتر بين مليشيات محلية و"العمال الكردستاني" في سنجار: التهريب والتنافس على النفوذ

 

بغداد، الموصل ــ العربي الجديد

تحول وجود الجيش العراقي بمدينة سنجار، شمالي غرب الموصل، لنقطة توازن بين مختلف الأطراف، وفقا لمصادر محلية تحدثت لـ"العربي الجديد"، على خلفية التوتر الحاد بين مليشيات محلية وحزب "العمال الكردستاني"، التي يحول وجود الجيش دون حدوث اشتباكات أو مواجهات مسلحة في ما بينها.

 

وللأسبوع الثاني على التوالي تشهد سنجار، توترا واضحا بين مليشيات أيزيدية مسلحة، بعضها مقربة من "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود البارزاني، وأخرى من بغداد، من جهة، وحزب "العمال الكردستاني" من جهة اخرى.

 

وبينت مصادر "العربي الجديد" من داخل المدينة، أن مليشيا "بشمركة سنجار" بزعامة قاسم ششو، والقريبة من "الحزب الديمقراطي الكردستاني"، دخلت بمشاكل كبيرة مع مسلحي حزب "العمال الكردستاني" بسبب النفوذ المتزايد للأخير وملفات التهريب بين العراق وسورية وفرض مسلحي الحزب أجندتهم داخل المدينة.

 

ولفتت إلى أن التوتر مشتعل أيضا في ما بين مليشيا "أيزيدي خان"، بقيادة ششو، من جهة، و"وحدات حماية سنجار"، وهي الذراع العراقي لحزب "العمال الكردستاني"، من جهة ثانية.

 

وعزت المصادر ذلك كله إلى تنافس على مصالح مالية ونفوذ في المدينة المضطربة، والتي باتت قراها الجنوبية الغربية معبرا أيضا لقوافل تهريب النفط والمواشي والسجائر والمواد الممنوعة بين العراق وسورية في كلا الاتجاهين.

 

من جانبه، ذكر مسؤول بالمجلس المحلي لمدينة سنجار، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، أن الاستخبارات العراقية نجحت في تفكيك معادلة استمرت لنحو عامين في سنجار وهي تقاسم النفوذ. وأوضح المسؤول أن مجريات الأمور بالمدينة تحولت بحيث أصبح الجيش العراقي له اليد العليا فيها، والسكان يرحبون بذلك. لكنه قال إن التوتر في ما بين المليشيات من جهة، ومليشيا "بشمركة سنجار" وحزب "العمال الكردستاني" من جهة أخرى، قد يتفجر، وهو ما سيكون ورقة لصالح السلطات العسكرية العراقية لضرب الطرفين في حال حصول أي ترد أمني ينتج عن هذا التوتر.

 

ولفت المصدر ذاته إلى أن وسط المدينة مستقر، لكن الصراع الحالي يتركز في المناطق الحدودية مع سورية، وهي قرى تتبع لمدينة سنجار وفيها تتم عمليات التهريب.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.