اخر الاخبار:
توافد مستمر الى ساحات التظاهر في بغداد - الجمعة, 17 كانون2/يناير 2020 10:35
متظاهرو التحرير يؤيدون مهلة الناصرية - الخميس, 16 كانون2/يناير 2020 20:43
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

استمرار تظاهرات العراق رغم القمع والأمطار... والمتظاهرون يرفضون مرشحي الأحزاب

 

بغداد ـ العربي الجديد

تواصلت الاحتجاجات في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد والمناطق والجسور القريبة منها، على الرغم من الأمطار الغزيرة التي تساقطت على العاصمة خلال ليل أمس الثلاثاء. كما لم تنجح محاولة الأمن تفريق متظاهري ساحة الوثبة ببغداد الذين استخدم ضدهم الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

 

وأصرّ المحتجون على البقاء في ساحات التظاهر، حتى صباح اليوم الأربعاء، رغم حدوث إصابات وحالات اختناق. وقال ناشطون، لـ"العربي الجديد"، إنّ الشرطة العراقية عثرت فجر الأربعاء على جثة الناشط علي اللامي، الذي اختطف عند خروجه من ساحة التحرير قبل أن يقتل وترمى جثته بحي الشعب شمالي العاصمة.

 

من جهة ثانية، أشار الناشطون إلى أن متظاهري ساحة التحرير رفعوا لافتات كبيرة رفضوا فيها القبول باجتماعات القوى السياسية الرامية لترشيح سياسيين سابقين وحاليين لرئاسة الحكومة الجديدة.

 

وخصصت إذاعة ساحة التحرير، بثها خلال ليل أمس الثلاثاء، لتوعية المتظاهرين بضرورة عدم القبول بأي من هؤلاء الذين تحاول الأحزاب الفاسدة زجهم على أن لديهم مقبولية من قبل الجماهير.

 

وفي كربلاء التي شهدت احتجاجات ليلية ودعوات لمواصلة الإضراب عن الدوام، أُعلن عن الإفراج عن 10 متظاهرين سبق أن اختطفوا من قبل مليشيات، يوم الجمعة الماضي، أثناء عودتهم من ساحة التحرير ببغداد إلى كربلاء.

 

في غضون ذلك، انتشرت القوات الأمنية بشكل مكثّف في مختلف أنحاء كربلاء، وقالت قيادة الشرطة في المحافظة إن هذا الانتشار يهدف لتوفير الأمن للمحافظة والمتظاهرين السلميين والناشطين المدنيين وعدم السماح بالاعتداء عليهم مجدداً، موضحة في بيان أن الانتشار الأمني سيرافقه تعزيز لنقاط التفتيش ونصب كمائن مفاجئة والتفتيش الدقيق للعجلات والأشخاص والدراجات.

 

وفي ذي قار، استمر توافد المتظاهرين من الناشطين والطلبة وأبناء العشائر إلى ساحة الحبوبي بمدينة الناصرية وسط دعوات لاستمرار الإضراب عن الدوام في مدارس وكليات المحافظة، بينما يرفض محتجون مغادرة جسر الزيتون ولا يسمحون بالمرور عليه إلا للحالات الطارئة والضرورية.

 

كما شهدت محافظات جنوبية أخرى كالبصرة والمثنى والديوانية والنجف وميسان وبابل وواسط استمراراً للاحتجاجات المطالبة بحل البرلمان وتشكيل حكومة مؤقتة، تمهيداً لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

 

اخبار عامة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.