اخر الاخبار:
العراق يخرج من قائمة الدول عالية الخطورة - الخميس, 24 أيلول/سبتمبر 2020 09:53
القبض على عنصرين من "استخبارات داعش" في بغداد - الأربعاء, 23 أيلول/سبتمبر 2020 19:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

الزرفي: لانستطيع تأمين نصف الرواتب الشهر القادم والبلاد في "فوضى"

 

أكد المكلف لرئاسة الوزراء عدنان الزرفي عجز الحكومة عن تأمين نصف الرواتب الشهر القادم، واصفاً حالة البلاد بالـ "فوضى".

 

وقال الزرفي في لقاء متلفز إنه "لانستطيع تأمين نصف الرواتب الشهر القادم وهذه الحقيقة"، متابعاً أنه "الان لدينا إيرادات نفيطة تدنى مستواها"، مضيفاً أنه "حسب كلام وزير النفط نحن الان نبيع النفط بالسالب، أي أن النفط لايتجاوز كلف الإنتاج، فعندما نزل سعر النفط إلى 23 و 20 دولاراً بدأنا نبيع بالسالب".

 

وأوضح أنه "لدينا ديون خارجية وداخلية بفوائد، كما لدينا نفقات سيادية يتحتم علينا دفعها، أضف إلى ذلك تعويضات الموظفين"، مشيراً إلى أن "كل الجباية التي نحصل عليها من النفط مع حاجتنا الى إنفاق تشغيلي مع تعويضات رواتب الموظفين نحتاج من 4 إلى 5 ترليون وهذه النتيجة "لافتاً إلى أن "كل إيراداتنا التي نحصل عليها هذا الشهر سوف لن تصل إلى 2 ترليون".

 

وكشف الزرفي بأنه "لانمتلك خزيناً نقدياً (سيولة نقدية متراكمة)، بالنتيجة سنعيش معاناةً حقيقية، فإذا لم نكن جريئون ونتخذ إجراءات تخفف من الإنفاق العام والفائض وغير الضروري وننضم حركة السوق والعمل، ونفسح مجالاً أمام الأنشطة الاقتصادية الأخرى، و نجري موازنة اقتصادية لاحكومية" لايمكن تلافي الأزمة.

 

وقال الزرفي إن "أموال النفط لايجب أن تدخل في الموازنة الحالية هذا خطأ استراتيجي في الدولة"، مبيناً "نحن نضحك على الناس فقلنا لهم تعالوا لنعيّنكم، فأتينا بـ 90 الف شخص في وزارة الكهرباء"، مضيفاً "مالذي سيعملونه هؤلاء الـ 90 ؟ لاندري ماذا يعملون، لم يأخذوا رأي وزارة التخطيط ولا المالية، إنها فوضى".

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.