اخر الاخبار:
بتوجيه من الكاظمي.. عملية في شمال بغداد - الخميس, 02 تموز/يوليو 2020 11:03
مقتل العشرات في انفجار قرب طهران - الأربعاء, 01 تموز/يوليو 2020 10:19
الصحة تعلن الموقف الوبائي اليومي في العراق - الثلاثاء, 30 حزيران/يونيو 2020 20:29
الحكيم يعلن عن تحالف {عراقيون} وأهدافه - الثلاثاء, 30 حزيران/يونيو 2020 19:03
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

كوردستان تمدد حظر التنقل بين المحافظات لغاية 15 حزيران

 

شفق نيوز/ قررت وزارة الداخلية بحكومة إقليم كوردستان يوم الأربعاء تمديد حظر التنقل بين محافظات الإقليم وبقية محافظات العراق لغاية منتصف الشهر المقبل.

 

وجاء في بيان للوزارة ورد لوكالة شفق نيوز، أن حكومة اقليم كوردستان ومنذ ظهور فيروس كورونا اتخذت جميع الاجراءات للوقاية ومنع تفشي هذا الوباء كاغلاق الحدود واعلان حظر التجوال وفتح اماكن لحجر الاشخاص الذين كانوا يعودون من خارج البلد، مشيرا الى انه تم بشكل جيد منع انتشار المرض في اقليم كوردستان وكان هذا ارضية جيدة لتسهيل عملية فتح القطاعات اللازمة لخدمة المواطنين وتوفير ما يعيشون به مع الاخذ بنظر الاعتبار اجراءات الوقاية.

 

واضاف البيان انه كان يتوقع تكرار زيادة المصابين الذي يعود سببه الى عدم التزام قسم من الناس بتعليمات وزارة الصحة الخاصة بالوقاية وذلك لعدم اكتشاف اي مضاد على مستوى العالم لهذا الوباء، لافتا الى انه من اجل حماية ارواح المواطنين وعدم انتشار الفيروس بشكل اكبر في اقليم كوردستان بشكل يصعب السيطرة عليه وبعد التحاور مع وزير الصحة وطلبها وموافقتها قامت الوزارة باصدار عدد من القرارات في مقدمتها استمرار حظر التجوال بين محافظات الاقليم السليمانية واربيل ودهوك وحلبجة والادارات المستقلة في رابرين وكرميان من 27 / 5 / 2020 الساعة (12:00) ليلا لغاية 15 / 6 / 2020 الساعة (12:00).

 

وقررت الوزارة بحسب البيان، الزام الاشخاص الذين يعملون في المحافظات العرقية الاخرى او في المناطق المتنازع عليها من الذين يرومون العودة الى الاقليم من المدنيين او منتسبي القوات الامنية ان يحجروا انفسهم لمدة 48 ساعة على حسابهم الخاص لغاية ظهور نتيجة  فحص فيروس كورونا الذي يكون على حسابهم الشخصي ايضا، وعليهم ان يحجروا انفسهم في بيوتهم او جلب وثيقة تؤيد عدم اصابتهم قبل 24 ساعة من عودتهم الى اقليم كوردستان وحجر انفسهم في بيوتهم.

 

واشار البيان الى ان السماح بالتجوال بين محافظات الاقليم واداراتها المستقلة وفقا لنظام الترخيص الالكتروني عن طريق موقع وزارة الداخلية تحت عنوان (moi.gov.krd)، وبامكان المواطنين في الحالات الضرورة القصوى طلب الترخيص وفقا للتعليمات المحددة في النظام المذكور.

 

 

وذكر البيان ان السماح بتجوال شركات الاتصالات والشركات النفطية يكون من قبل وزارة النفط/ المديرية العامة للديوان بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات ووزارة الثروات الطبيعية.

 

واضاف البيان ان تجوال أفراد وكالات ومنظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية والتحالف والدبلوماسيين مسموح في جميع مناطق اقليم كوردستان، ويتم تكليف دائرة العلاقات الخارجية لتقديم التسهيلات ومنح الترخيص لتجوال العاملين لدى المنظمات الدولية بين المحافظات والادارات المستقلة بالتنسيق مع المركز المشترك لتنسيق الازمات في وزارة الداخلية (JCC). 

 

والزم البيان الاشخاص بالتباعد الاجتماعي بحيت لاتقل المسافة بين شخص واخر عن (1.5) متر، كما الزم المواطنين واصحاب المحلات واماكن الخدمات بلبس القفازات والكمامات.

 

واوضح البيان ان اقامة مجالس العزاء حتى وان كان داخل البيون ممنوع ويغرم المخالف بمبلغ (2.000.000) مليوني دينار.

 

والزم البيان الدوائر الحكومية في الاقليم ان تلتزم باجراءات الوقاية واستعمال الكمامات، مبينا ان اي موظف او منتسب في القوات الامنية او البيشمركة لا يلتزم ستتم معاقبته وفقا للقوانين السارية.

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.