اخر الاخبار:
العراق يخرج من قائمة الدول عالية الخطورة - الخميس, 24 أيلول/سبتمبر 2020 09:53
القبض على عنصرين من "استخبارات داعش" في بغداد - الأربعاء, 23 أيلول/سبتمبر 2020 19:32
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

بعد إصابات قياسية بكورونا.. كوردستان تستنجد بالقطاع الخاص وتتوقع "الأسوأ"

 

شفق نيوز/ أعلن وزير الصحة في حكومة إقليم كوردستان العراق سامان برزنجي، يوم الثلاثاء، أن المستشفيات الحكومية لم تعد تستوعب الإصابات المتزايدة بفيروس كورونا، لذلك فإنها طلبت من مستشفيات القطاع الخاص تقديم العون.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع ممثلي المستشفيات الأهلية في كوردستان العراق.

 

وقال برزنجي في المؤتمر الذي تابعته وكالة شفق نيوز، إن "المستشفيات الحكومية لم تعد تستوعب المزيد من الإصابات، ولهذا طلبنا الاسبوع الماضي من المستشفيات الاهلية استقبال المصابين بفيروس كورونا

 

وأضاف، "لحسن الحظ فإن أغلب الإصابات خفيفة أو لا تظهر عليها الأعراض، ولكن هناك حالات بحاجة إلى العناية المركزة"، منوها إلى أن "الكوادر الطبية التي تشرف على أجهزة العناية المركزة قليلة سواء في المستشفيات الحكومية أو الأهلية".

 

وأردف بالقول، "للأسف بعد استجابة المستشفيات الأهلية لطلبنا في استقبال المصابين بكورونا، لاحظنا أن الأسعار عالية، علما أننا طلبنا خفض الاسعار، إلا أننا تلقينا  العديد من الشكاوي من المواطنين".

 

وقال برزنجي إن الوزارة والمستشفيات الأهلية توصلت إلى نقاط اتفاق بهذا الخصوص وأهمها:

 

"إن المستشفيات الحكومية ستعمل على زيادة الاسرة لكي لا يحتاج أي مصاب للمستشفيات الأهلية، وعند الضرورة سنقوم بارسال المصابين الى المستشفيات الاهلية وان يعالجوا هناك، ومن هم بحاجة الى العناية المركزة سيكون العلاج مجانياً.

 

وفي حال أراد شخص الذهاب برغبته ودون علم وزارة الصحة إلى المستشفيات الأهلية، فإن الوزارة حددت أسعاراً محددة على نحو لا يتضرر منه المريض أو المستشفى.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت وزارة صحة كوردستان، تسجيل 653 إصابة جديدة بفيروس كورونا في حصيلة هي الاعلى منذ تفشي الفيروس في الاقليم منذ اذار/ مارس من العام الحالي.

 

وقال برزنجي إنه "مع زيادة الاصابات يجب ان نتوقع الاسوأ"، مردفا "نحن في خلية الأزمة الحكومية سنقوم بتشديد الاجراءات، ولكن دخلنا الى مرحلة اخرى وهي زيادة الاصابات والوفيات".

 

وشدد بالقول، "يجب أن نعمل معا من اجل تخفيض عدد الاصابات والوفيات، وهذا بحاجة الى وقت والى التزام الجميع بالاجراءات الوقائية".

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.