اخر الاخبار:
الصحة تسجل 2136 إصابة و38 وفاة جديدة بكورونا - الإثنين, 23 تشرين2/نوفمبر 2020 19:23
مقتل 16 "ارهابيا" بعملية امنية في كركوك - الجمعة, 20 تشرين2/نوفمبر 2020 20:11
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

قرار بسحب عصائب أهل الحق من محافظة صلاح الدين

 

العربي الجديد

كشفت مصادر أمنية عراقية، اليوم الأربعاء، عن قرار حكومي بإخراج مسلحي "عصائب أهل الحق"، المرتبطة بإيران، من منطقة الفرحاتية بمحافظة صلاح الدين، شمالي البلاد، وذلك على خلفية جريمة قتل 12 عراقياً مدنياً في المنطقة واختطاف آخرين.

 

وقال مسؤول عسكري في قيادة العمليات العراقية المشتركة، لـ"العربي الجديد"، إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أصدر أمراً بسحب لواء 42 حشد شعبي (عصائب أهل الحق)، من ناحية الفرحاتية إلى خارجها، ونشر قطعات من الجيش العراقي بالإضافة إلى الشرطة المحلية في الناحية، وأن يكون الملف الأمني في الناحية حصراً بيد الجيش".

 

وبيّن أن "الفوج، بلواء 42 المتهم بارتكاب هذه الجريمة، تم سحبه بشكل نهائي، وإحالة المسؤولين فيه إلى التحقيق، وتم استبداله بفوج آخر من اللواء نفسه، لكن مهمته خارج المدينة وبعيدة عن السكان، وهي في الوقت الحالي تقتصر على تأمين المناطق من الخارج فقط، مع قوة من الجيش العراقي قدمت أخيراً من العاصمة بغداد، بأمر الكاظمي". وأضاف أن "لجنة التحقيق برئاسة رئيس أركان الجيش عبد الأمير يار الله، تواصل عملها، وتم الاستماع إلى الكثير من الإفادات وشهود العيان من أهالي المنطقة، ولغاية الآن أغلب المؤشرات والقرائن تؤكد تورط حركة عصائب أهل الحق بهذه الجريمة".

 

وختم المسؤول العراقي بقوله إن "هناك أدلة قدمها أهالي ناحية الفرحاتية تثبت تورط عناصر لواء 42 حشد شعبي، بالكثير من أعمال العنف الخارج على القانون، بحق أهالي الناحية خلال السنوات الماضية، من عمليات تهديد وابتزاز وغيرها".

 

وأمس الأول، أقرّ رئيس هيئة "الحشد الشعبي" فالح الفياض، بأن حادثة الفرحاتية في صلاح الدين هي "عملية إعدام مدنيين أبرياء خارج القانون"، مؤكداً أن التحقيق جارٍ مع المشتبه بهم وأن زعيم "العصائب" قيس الخزعلي وعد بعدم التستر على الفاعلين.

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.