اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

اخبار عامة

اتحاد الغرف التجارية العراقية يشارك في الاجتماع الرابع للجنة الاقتصادية بين العراق وأيران

 

بغداد /أعلام الغرف التجارية/ تللسقف كوم

الخميس 14-1-2021-14:22.

شارك أتحاد الغرف التجارية باجتماعات اللجنة العراقية الايرانية المشتركة بجلستها الرابعة والمنعقدة في طهران برئاسة وزير التجارة الدكتور علاء الجبوري لمناقشة تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية ومناقشة ملفات ثنائية مشتركة مع الدول المجاورة للعراق وايجاد منافذ جديدة لتطوير الاقتصاد العراقي.

عبدالرزاق الزهيري رئيس أتحاد الغرف قال أن مشاركتنا ضمن الوفد الحكومي

تظهر جدية العراق في التعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أجل تحديد وإزالة العقبات القائمة والاحتياجات الفنية للعراق، واتخاذ الإجراءات اللازمة عمليا،و ان مهمة الوفد الحكومي والذي تكون من عدة وزارات هو لتوقيع الاتفاقية العراقية الايرانية العراقية المشتركة ومن ضمنها القطاع الحاص .

وأضاف الزهيري ألتقينا كقطاع خاص   بغرفة تجارة طهران وأبدينا رغبتنا كحكومة وقطاع خاص بتقليل الاستيراد السلعي والاعتماد على الاستثمارات المحلية وبناء مصانع ومعامل والتوجه للإكثار من الاستثمارات الزراعية..أذ أن بلغ حجم الميزان التجاري قبل جائحة كورونا.. بين الدولتين يبلغ 11مليار يقابله عدة ملايين من الجانب الايراني ..ويتضح حجم العجز الكبير الذي يعاني منه العراق بو جود اعداد كبيرة من العاطلين  لاتتوفر لهم فرص عمل ونحن بأمس الحاجة لتفعيل الدور المهم للصناعات التحويلية وخاصة الزراعية  لتوفير هذه الفرص .

ووجدنا الرغبة الاكيدة من الجانب الايراني  للعمل بجد واجتهاد للشراكة معنا ان كانت زراعية او صناعية ليكون هناك ميزان تجاري متكافئ .

واضاف الزهيري اننا ادخلنا اربعة بنود ضمن الاتفاقية تخص القطاع الخاص ..ونأمل ان يكون هناك تعاون كبير وواسع لتفعيل  الاستثمارات الايرانية داخل العراق والتقليل من الصادرات لخلق فرص عمل جديدة للشباب .

ووصل  وزير التجارة، الدكتور علاء الجبوري عصر الاثنين العاصمة الإيرانية طهران على رأس وفد حكومي  عالي المستوى ممثلين عن الوزارات والهيأة وكذلك ممثلين عن القطاع الخاص العراقي وسيتم بحث مجالات التعاون التعاون التجاري والاقتصادي وباقي المجالات ومن ضمنها ملفات الطاقة والمياه  والصحة والزراعة والصناعة والثقافة والرياضة والشباب والعمل والشؤون الاجتماعية والمنافذ الحدودية والمالية وغيرها وسيتم مناقشة المشاكل والديون المتعلقة بين البلدين".

أنتهى .

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.