اخر الاخبار:
استراليا- اعلان عن امسية تشكيلية - الأربعاء, 22 أيار 2024 19:52
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بحضور رسمي وشعبي ... إنطلاق فعاليات مهرجان التراث السرياني الرابع

 

تللسقف كوم/

أنطلقت، عصر الخميس 4 نيسان 2024، فعاليات مهرجان التراث السرياني في دورته الرابعة، الذي نظمته مديرية التراث والمتحف السرياني التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، في موقعه المعتاد مقابل تل قصرا الأثري في قلب قضاء عنكاوا بمحافظة أربيل.

وحضر مراسم الأفتتاح بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، رئيس أساقفة أبرشية الموصل وكركوك وكوردستان للسريان الأرثوذوكس مار نيقوديموس داؤد متي شرف، رئيس أساقفة أبرشية أورميا للكنيسة الكلدانية مار توماس ميرم، والأب مارتن ممثلاً عن بطريرك كنيسة المشرق الآشورية مار أوا رويل الثالث، نجل الرئيس بارزاني السيد ملا مصطفى بارزاني، وزير النقل والمواصلات في حكومة إقليم كوردستان أنو جوهر عبدوكا، وكيل وزير الثقافة والشباب أريان صلاح الدين، رئيس مكتب العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم سفين دزيي, محافظ أربيل أوميد خوشناو، إضافةً إلى المسؤولين المحليين في قضاء عنكاوا وجمع غفير من أهالي المنطقة.

وأستهل المهرجان فعالياته بمسيرة راجلة أنطلقت من ثانوية عنكاوا النموذجية (بهرداران) وصولاً إلى موقع المهرجان، بموكب مهيب تتقدمه كشاف عروس الأبرشيات السرياني ثم العربة الملكية التي تعلوها الإلهة عشتار رمز الحب والجمال والتي مثلتها ملكة جمال العراق الأنسة ماريا فرهاد، في مشهد يحاكي موكب الإحتفالات الدينية في بابل.

وبعد الوصول إلى موقع المهرجان، قص شريط الأفتتاح الكاردينال مار لويس ساكو والمطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف والسيد ملا مصطفى مسعود بارزاني، معلنين بذلك إنطلاق فعاليات المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام متتالية.

ثم ألقى الكاردينال ساكو كلمة بالمناسبة، قدم من خلالها شكره لكل العاملين على تنظيم وإقامة هذا الكرنفال الشعبي الكبير الذي يمثل عمق حضارة شعبنا في العراق والمنطقة، مشيراً كذلك إلى روح التعايش السلمي الذي يتميز به إقليم كوردستان، والذي ساعد على جذب أغلب المسيحيين العراقيين للأستقرار فيه.

بعدها ألقى وزير النقل والمواصلات كلمة حكومة الإقليم، التي أكد فيها على الدعم المستمر الذي توليه الحكومة الحالية إلى المكونات الدينية والقومية التي تسكن الإقليم، فيما أشار في كلمته إلى دور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإدراتها الحالية في تنظيم هذه الفعاليات الشعبية والتراثية سنوياً في عنكاوا.

وبعد إلقاء الكلمات الترحيبية، أهدى مدير عام الثقافة والفنون السريانية كلدو رمزي أوغنا لوحة من المشغولات اليدوية من أعمال الفنان ألن بيث شموئيل إلى السيد ملا مصطفى مسعود بارزاني، ليتم بعدها تقديم أوبريت بعنوان (أخنَن كُلِّه أثرا) من كلمات نينب لاماسو، ألحان نبيل يوسف

وأنطلقت بعد ذلك العروض الفلكلورية الغنائية التي قدمتها فرق قادمة من بلدان مختلفة للمشاركة في المهرجان، لاسيما فرقة (سرگون) للرقص الفلكلوري التي تشارك لأول مرة من العاصمة الأرمينية يريڤان، فرقة (بارمايا) من مدينة القامشلي في سوريا، إضافة إلى الفرقة السريانية للفنون التابعة للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بإقليم كوردستان العراق.

وتخلل الحفل، أفتتاح بازار الأعمال اليدوية والتراثية الشعبية الذي شارك فيه عدد كبير من المهتمين والمتخصصين في مجال الأعمال التراثية والحرف الفلكلورية والاعمال اليدوية، فضلاً عن وجود مقهى تراثي والمطبخ التراثي الملاصق للمخبز التراثي، والذي تقدم خلاله السيدات المشاركات عدداً من الأكلات التراثية من مختلف مناطق شعبنا طوال أيام المهرجان.

وتضمن اليوم الأول من المهرجان تقديم باقات غنائية شارك فيها عدد من فناني شعبنا (أونيل ريحانه، رمسن شدراك، ستانلي ربان، ساكو ساكا، زانا مجيد)، والتي أستمرت حتى الساعة التاسعة والنصف مساءً.

جدير بالذكر، أن المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان دأبت على تنظيم مهرجان للتراث السرياني في نيسان من كل عام، تقام خلاله فعاليات تراثية وشعبية متنوعة، حيث يُقام هذا العام للفترة (4 – 6) نيسان 2024.

 

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.