اخر الاخبار:
سقوط مدني ضحية بقصف جوي تركي شمال دهوك - الخميس, 18 تموز/يوليو 2024 09:01
قصف بطائرة مسيرة يستهدف قرية في السليمانية - الأربعاء, 17 تموز/يوليو 2024 08:48
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

كنيسة مار توما في الموصل تحتفل بذكرى شفيعها

 

تللسقف كوم: نمرود قاشا

تحتفل الكنيسة السريانية في الثالث من  تموز بعيد مار توما الرسول هذا التلميذ الذي كان من ضمن الاثني عشر من تلاميذ السيد المسيح له المجد  .

 

بهذه المناسبة ترأس راعي ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك المطران مار بندكتس يونان حنو القداس الاحتفالي في كنيسة مار توما في الموصل وعاونه الاباء : بيوس عفاص راعي الكنيسة وروني سالم .

 

وعلى أنغام ترتيلة "تاو بشلوم" دخل مترأس الاحتفال الكنيسة يتقدم الصليب المقدس والشمامسة وحملة التقادم ثم الاباء الكهنة ومترأس الاحتفال .

 

حضر القداس عدد من ابناء اهلنا في الموصل وسهل نينوى .

 

وبعد قراءة نص من الانجيل المقدس ، القى راعي الابرشية عظة جاء في جانب منها : نحن اليوم نحتفل بعيد مار توما الرسول ، شفيع كنيسنا ، هذه الكنيسة المقدسة  التي عانت الكثير من الاضطهاد والخراب والدمار مثل ما عانى مار توما أيضا الاضطهاد والقسوة ، ولكن القاسم المشترك بين مار توما وكنيسة مار توما كلاهما كانا يحملان البشارة الخلاصية .

 

القديس مار توما : كان له الدور الكبير والاثر الواضح في نشر الإيمان المسيحي في الشرق بلاد مابين النهرين وبلاد فارس حتى وصل الى الهند وبشّرهناك وأسس كنائس واستشهد ودفن هناك.

 

كنيسة مار توما : تم وضع حجر الأساس في 1 نيسان عام 1860 في زمن البطريرك أنطوان إذا استمرت أعمال البناء 3 سنوات واكتملت قبل عيد الميلاد عام 1862 الذي تم الاحتفال به هناك. تم تكريس الكنيسة رسمياً في عيد البشارة بتاريخ 25 آذار عام 1863.

 

يبدو أن داعش خططت لتفجير كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك، ووضعوا المتفجرات على أعمدة الصحن والمذبح بعلامات دائرية باستخدام اللونين الأسود والأحمر. ولحسن الحظ ، لم يسمح لهم الوقت بتنفيذ ما خططوا له.

 

تم افتتاح المتحف في 13 أيلول عام 1996 وخضع لتطوير مستمر حتى وصول داعش. تتألف من عدة أجنحة ، وهي الأولى من نوعها في الموصل لتقديم المخطوطات والأشياء الليتورجية القديمة والوثائق الأرشيفية واللوحات الزيتية والأقمشة المطرزة والملابس الليتورجية والأزياء التقليدية والأثاث والأدوات المنزلية.

 

بعد تحرير الموصل، احتُفل بالقداس الإلهي على أنقاض كنيسة مار توما في 3 تمّوز 2018 لتكون أوّل كنيسة تفتح أبوابها في الجانب الأيمن من المدينة، وليكون هذا اليوم نقطة انطلاق حملة إعادة الإعمار، فكانت البداية مع ترميم السطوح والمذابح وقبّة الكنيسة ورفع الصليب عليها واستحداث أيقونات بدلًا من تلك المسروقة.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.