اخر الاخبار:
التحرير تتحول الى ثكنة عسكرية - الجمعة, 20 تموز/يوليو 2018 19:39
وأنعقد ملتقى العراقيين الحميم في براغ - الجمعة, 20 تموز/يوليو 2018 19:00
تفريق تظاهرة في ميسان - الجمعة, 20 تموز/يوليو 2018 09:50
جنوب العراق يغرق بالعسكر و"الحشد" - الجمعة, 20 تموز/يوليو 2018 09:49
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

بمشاركة الدراسة السريانية.. مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية يختتم اعماله في لبنان

 

اعلام المديرية - بغداد

اختتم مؤتمر الاباتي جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية، اعماله في لبنان يوم الاربعاء 14 اذار 2018،  والذي اقامته الجامعة اللبنانية الدولية بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان ولمدة ثلاثة ايام على مسرح الجامعة في "جبل لبنان - الصالومي" وبرعاية وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطاس خوري، وبمشاركة نخبة من الباحثين والاكاديميين والمهتمين باللغة السريانية من "العراق، لبنان، سوريا، مصر، تونس، استراليا، ايطاليا، المانيا،ارمينيا" وبحضور رسمي وشعبي واسع.

خلص المؤتمر في بيانه الى ادراج اللغة السريانية كلغة رسمية الى جانب اللغات الاخرى في لبنان اضافة الى ادخال مادة اللغة السريانية الى كافة المراحل الدراسية، ومطالبة الحكومة اللبنانية بدعم المراكز المهتمة باللغة السريانية، اما في العراق خلص المؤتمر الى مطالبة حكومة الاتحادية بضرورة تفعيل هيئة اللغة السريانية وترقيتها الى مستوى المجمع العلمي، ومطالبة حكومة اقليم كوردستان بضرورة الاسراع بتاسيس اكاديمية العلمية السريانية وفتح اقسام اللغة السريانية في جامعة محافظة دهوك والمحافظات الاخرى.

 

شارك في حضور المؤتمر ايضا، السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية اضافة الى السيدة شرارة يوسف مسؤولة شعبة المناهج والترجمة في المديرية التي شاركت في بحث عن اللغة السريانية الى جانب وفد واسع من الباحثين والأكاديميين العراقيين. ويعد المؤتمر الاول من نوعه الذي يقام في لبنان حول الدراسات السريانية.

 

وقدم السيد عماد ججو في كلمة له خلال المؤتمر، نبذة مختصرة عن المديرية العامة للدراسة السريانية ودورها في نشر وتعليم اللغة السريانية في بغداد والمحافظات، مبديا استعداد المديرية العامة في التعاون لنقل تجربتها في تعليم اللغة السريانية الى المدراس اللبنانية، بدوره قدم السيد نزار حنا المدير العام للتعليم السرياني نبذة عن انجازات مديرية التعليم السرياني في الاقليم. ولاقت الكلمتان استحسان واعجاب الحضور.

 

وفي ختام المؤتمر تم تقديم الدروع الى الذين ساهموا في دعم ونشر اللغة السريانية حيث كُرم الدكتور غطاس خوري وزير الثقافة اللبناني بدرع المؤتمر، وعائلة المحتفى به العلامة جبرائيل القرداحي، وايضا كرُم السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية وكذلك السيد نزار حنا المدير العام للتعليم السرياني والسيد روند بولص رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان. كما تم ايضا توزيع شهادات تقديرية بالمشاركة للباحثين.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.