اخر الاخبار:
إضراب عن الدوام في أغلب مدارس شرق بغداد - الأحد, 08 كانون1/ديسمبر 2019 10:56
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

الخادم الأمين.. أمسية وفاء للمطران مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي

 

كتابة / بهنام شمني

برعاية نيافة المطران موسى الشماني رئيس ابرشية دير مار متى للسريان الارثوذكس. أقام منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية وكنيسة برطلي للسريان الارثوذكس مساء الخميس ١٣ حزيران الجاري ، أمسية وفاء للمثلث الرحمات (مار فلكسينوس متى شمعون البرطلي) .

 

حضر الامسية التي اقيمت على حدائق النادي السرياني الاجتماعي في برطلي بالاضافة الى راعي الاحتفالية عدد من الاباء الكهنة رعاة كنائس برطلي وبغديدا وداود بابا عضو مجلس محافظة نينوى ومدير دائرة الوقف المسيحي في الحمدانية عبدالكريم متي ومدير بلدية برطلة المهندس بولص يعقوب ورؤساء وممثلي عدد من المؤسسات والفعاليات الكنسية والمدنية العاملة في برطلي، فضلا عن جمهور كبير من عائلة الراحل وابناء البلدة .

 

بدأ عريف الحفل مارفن نجم الامسية بالترحيب بالحضور طالبا منهم الوقوف حدادا عن روح فقيد برطلي والكنيسة السريانية المطران متى شمعون مصلين الصلاة الربية. ألقى بعدها شمعون الياس السبتي قصيدة بالمناسبة ليليه الشاعر أمير بولص بقصيدة حملت عنوان الى سيدي الراحل جاء في جزءٍ منها:

أن هذه الارض لا تلد أطفالا بل تلد قمماً

 

 اعقب ذلك جلسة ادارها الشاعر امير بولص وتحدث فيها كل من الكاتب فيليب سعيد هدايي عن المشاريع التي نفذها المطران الراحل في مسقط رأسه برطلي بدأها بمشروع نقل الطلبة ثم بناء صرح ثقافي كبير وهو مركز مار متى للخدمات الكنسية.  في حين تحدث الكاتب والصحفي بهنام شمني في موضوع (برطلي في فكر المطران متي) من خلال الرسائل التي كان بتبادلها المطران الراحل مع المتحدث ومع المجلس الكنسي ومجموعة المشاريع التي كان ينوي تنفيذها في برطلي بالاضافة الى بالاضافة الى انه كان يمول مشروعا انسانيا وهو مساعدة عدد من العوائل المتعففة (159) عائلة في برطلي خلال فترة الحصار .

وطبعه لكتاب (برطلي في مرآة الزمان) تأليف الاب سهيل قاشا على نفقته .

 

وأختتمت الامسية بعرض فلم وثائقي من انتاج منتدى برطلي للثقافة والفنون السريانية تحدث فيه عدد من رجالات الكنيسة السريانية الارثوذكسية عن الخدمات الجليلة التي قدمها المطران متى شمعون للكنيسة السريانية الارثوذكسية. يذكر ان المطران متى شمعون من مواليد برطلي ١٩٣٠ تخرج من اكليريكية مار افرام في الموصل سنة ١٩51 ورسم مطرانا على يد البطريرك الراحل يعقوب الثالث البرطلي في سنة ١٩٧9 وقضى خدمته جميعها في لبنان كمديرا للمؤسسات الاجتماعية في العطشانة التي ازدهرت في عهده وبقى كذلك حتى تقاعده، ورحل الى جوار ربه في ٧ نيسان ٢٠١٩

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.