اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

دعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، منظمة الرسل الصغار تستضيف الدفاع المدني في ناحية برطلة

 

تللسقف كوم/ متابعة جميل الجميل

بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID" وضمن مشروع تعافي أقامت منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية صباح هذا اليوم الأثنين المصادف الثاني من أيلول 2019 ندوة تعريفية حول "أهمية الدفاع المدني في حياتنا" في كافتريا برطلي بالتعاون مع قائممقامية قضاء الحمدانية ومديرية الدفاع المدني في الحمدانية.

 

حضر الندوة ممثّلون عن مجلس ناحية برطلة ونشطاء المجتمع المدني وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وجمع من أهالي برطلة من الشبك والمسيحيين ووفد من مديرية الدفاع المدني في بغداد والموصل.

 

إبتدأت الندوة بكلمة ترحيبية قدّمها قائد الفريق التطوعي لهذه المبادرة الناشط أثير زورا حيثّ رحّب بالحاضرين وبالجمهور وتكلّم عن المشروع، ومن ثمّ قدّم المدّربين  الذي جاؤوا للتحدّث حول مفهوم الدفاع المدني مع تمارين حول إخماد الحرائق ومواجهة مسببات الحرائق والتعلم على كيفية إستخدم آلات إطفاء الحرائق منهم معلم الأطفاء " مفوض حارث زهير من مديرية الدفاع المدني ، هفال بركات مسؤول الدفاع المدني حمدانية ، معلم أطفاء مركز الحمدانية".

 

بدأ المدربون بالحديث حول الدفاع المدني في العراق وتصنيفه على التنصيف العالمي الرابع على عدة دول العالم ومن ثم أهميته ومهامه وكيفية التواصل معهم وبعد ذلك بدأوا بالتمارين حول كيفية إخماد الحرائق وبعدها بدأت المناقشات مع الحاضرين والأسئلة المقدمة للمدربين وتمت الإجابة عليها.

 

قال الإعلامي صباح ميرو " هذه خطوة جيدة لأهالي برطلة كونها تمثّل إنطلاقة توعوية بمبادئ الدفاع المدني وكنها تعطي أهمية وفائدة للمواطن العادي الذي لا يمتلك خبرة حول كيفية حماية أنفسه من الخطر، نشكر منظمة الرسل الصغار والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

 

وأكّد عماد صبيح رئيس منظمة الرسل الصغار  " هذه كانت الندوة الأولى لأهالي الحمدانية – مركز قضاء الحمدانية حيث كانت ذات معلومات مهمة بالإضافة إلى أنّ المتطوعون وزّعوا البروشورات على الحاضرين وبعد أن إنتهت الندوة ذهب المتطوعون لتوزيع البروشروات على المواطنين في المحلات والبيوت في ناحية برطلة ".

 

جدير بالذكر أنّ هذا المشروع ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وتنفذه منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية بالتعاون مع قائممقامية قضاء الحمدانية  ومديرية الدفاع المدني في قضاء الحمدانية.

 

وبرطلة ناحية سريانية كبيرة تقع في سهل نينوى، شرقي الموصل تحتل منزلة مرموقة في تاريخ الكنيسة السريانية، بما انجبته من بطاركة ومفارنة ومطارنة، ورهبان وعلماء وأدباء وشعراء، وخطاطين عززوا مكانتها بين الملأ ورفعوا شأنها عاليا. وهي قديمة العهد ذكرها بعض المؤرخين الثقات ضمن القرى الكائنة بين الموصل وأربيل في عهد الإسكندر المقدوني.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.