اخر الاخبار:
وفد رفيع من قوات البيشمركة يصل بغداد - الخميس, 23 حزيران/يونيو 2022 10:56
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

قضايا شعبنا

قرية جلك تحترق بالكامل نتيجة للقصف التركي

 

الحرة/ أفاد مراسل "الحرة" في دهوك بإقليم كردستان العراق، السبت، أن النيران اندلعت في عدد من القرى الحدودية نتيجة القصف التركي والاشتباكات بين القوات التركية وعناصر من حزب العمال الكردستاني.

 

وقال عدد من سكان قرية جلك، التي تقطنها غالبية مسيحية لمراسل "الحرة"، إن "القرية احترقت بالكامل، فيما يحاول عدد من شبان القرية إنقاذ المواشي بعد أن نزحت العائلات منها".

 

وذكر يونان يوخنا، وهو من سكان القرية، أن "99 في المئة من أراضي القرية احترقت بالكامل".

 

وأكد مراسل "الحرة" أن "الغارات الجوية التركية تتواصل على مناطق واسعة من محافظة دهوك"، مشيرا إلى أن "الأهالي طالبوا الحكومة المركزية بالتدخل لإيقاف الغارات التركية التي باتت مصدر تهديد لحياتهم".

 

وكانت مقاتلات تركية شنت، الجمعة، غارات على مواقع وأهداف تابعة لحزب العمال الكردستاني بين قريتي كاني مازي وآتوش ومحيط قرى كارفا وبيباد التابعة لناحية جمانكي أقصى شمال العراق.

 

ويستخدم حزب العمال الكردستاني الذي أدرجته تركيا ودول أخرى على قائمة المنظمات الإرهابية منذ عقود، الجبال الشمالية في العراق نقطة انطلاق لعملياته في إطار التمرد المستمر منذ عقود ضد الدولة التركية وجيشها.

 

وينفذ الجيش التركي باستمرار عمليات عبر الحدود ويشن غارات جوية على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

 

وفي أبريل الماضي، أطلقت تركيا عملية عسكرية ضد مسلحين أكراد في منطقة متينا شمالي العراق، شارك فيها نحو 5 آلاف جندي مدعومين بمروحيات وطائرات مسيرة وقوات خاصة نفذت عمليات إنزال.

 

وسبق أن طالب العراق تركيا بإنهاء أنشطتها العسكرية على أراضيه، لكن أنقرة تتهم بغداد بالتسامح مع وجود حزب العمال الكردستاني، وترفض إنهاء هجماتها عبر الحدود.

 

وفي الثالث من هذا الشهر، استدعت وزارة الخارجية العراقية القائم بأعمال السفارة التركية لدى بغداد لتسليمه "مذكرة احتجاج" عبرت فيها الحكومة العراقية "عن استيائها الشديد وإدانتها" لقيام وزير الدفاع التركي خلوصي أكار بالتواجد داخل الأراضي العراقية "بصورة غير مشروعة".

 

وكان أكار قد أجرى قبلها بيوم واحد زيارة تفقدية لإحدى قواعد بلاده في إقليم كردستان العراق، برفقة رئيس الأركان العامة، وقائد القوات البرية، حسبما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

قضايا شعبنا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.