اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

ملف عن المرحوم الاب قرياقوس حنا يعقوب

تقييم المستخدم:  / 4
سيئجيد 

ملف عن المرحوم الاب قرياقوس حنا يعقوب

لمناسبة ذكرى وفاته

يتقدم موقع تللسقف بخالص شكره للاخ الاستاذ منيب قرياقوس لتزويدنا بهذا الملف, ونامل من ابناء بلدتنا تللسقف تزويدنا بهكذا ملفات توثيقا لابناء تللسقف وتاريخها

 

نشاته

ولد الاب قرياقوس حنا يعقوب في تللسقف/ قضاء  تلكيف/ محافظة نينوى (لواء الموصل, سابقا)  في 8-3-1919 من عائلة فلاحية, وهو الابن البكر والوحيد حينها حتى ولادة اخوه الاخر شمعون عام 1934 , لم  يعمل  في  الزراعة وانما انصب اهتمام والده لاكمال تعليمه لذا كان من اوائل التلاميذ الذين سجلوا في مدرسة تللسقف الابتدائية عند تأسيسها عام 1927.

 

تعليمه

كان ذكيا مولعا بالقراءة منذ طفولته متميزا بين اقرانه من التلاميذ فشق طريقه  بنجاح مستمر حتى الصف الرابع الابتدائي, ولعدم وجود الصف الخامس في مدرسة تللسقف انذاك, اعاد دراسته في الصف الرابع لمدة  ثلاث  سنوات. عند  فتح الصف الخامس اكمله بتفوق واستطاع اقناع والده بالذهاب الى تلكيف  لإكمال الصف السادس الابتدائي.

درس المتوسطة في الموصل, حيث دخل الثانوية الشرقية, وكان من الطلاب المجتهدين فيها وتخرج منها وهو من العشرة الاوائل في لواء الموصل.

    كان حلمه ان يدرس الهندسة ويصبح مهندسا ولكنه حين تقدم للدراسة  فيها  اصطدم بالتكاليف الباهظة لدراسة الهندسة بالاضافة الى غلاء اسعار الكتب وهو مالاطاقة لعائلته ان تغطي هذه المصاريف, مما اضطره لدخول دار المعلمين العالية في بغداد حيث كانت تصرف له مخصصات شهرية قدرها دينار ونصف  (1500 فلس) لكونه من الاوائل والتي كانت تكفي لسد تكاليف دراسته في  بغداد اضافة الى المسكن واحتياجاته المعيشية.

خلال فترة دراسته كان يكتفي بالقليل من الاكل فكان يعتمد على الجبن والخبز  المحلي لسد جوعه حيث كانت والدته مركنيثا شعو مالاخو تحضر له هذا النوع من الجبن بما يكفيه لأكثر من شهر.

تكلل تعبه وسهره الليالي فاثمرت جهوده وصبره طوال كل هذه السنوات بالنجاح حيث تخرج عام 1942 وعين معلما في مدرسة تللسقف الابتدائية وهو اول  معلم واول موظف حكومي من ابناء تللسقف يتقاضى راتبا شهريا والذي كان يعتبر  حلم  الكثير  من الاهل لأبنائهم الشباب.

 

خدماته الوظيفية

      مارس المعلم قرياقوس حنا التعليم متنقلا بين مدارس تللسقف والقرى  المجاورة لمدة 27 سنة,  كان قرياقوس حنا ذلك المعلم المتواضع والمحب  لعمله مخلصا في تعليم ابناء بلدته والاخرين ويحثهم على اكمال تعليمهم  لينتشلوا عوائلهم المثقلة بالتعب والفقر ويحصلوا على وظائف مثله, تحسن امورهم المعيشية. كان قدوة للشباب ونموذجا صالحالأنه كان محبوب الشخصية ويمتاز تعليمه بالسلاسة والمرح لذلك كان تلاميذه يحترمونه ويضحي بوقته لهم  حتى خارج اوقات الدوام  كان  بيته  مفتوحا للتلاميذ يستمر  في تعليمهم فنجح  الكثير منهم في اكمال دراستهم والحصول على وطائف  مختلفة  في الدولة.

 

حياته الخاصة

تزوج قرياقوس حنا من تيريزا ايليشاع ( اخت المرحوم الاب يوسف شماشا) وانجب ثمانية اولاد  وثلاث  بنات  سهر على تربيتهم وتعليمهم حيث تخرجوا جميعا من الكليات والمعاهد المختلفة  وتعينوا في  دوائر الدولة.

 

 مؤلفاته 

احيل على التقاعد عام  1969 وكان مولعا بالقراءة والكتابة فلم يكن يخلو  يوم دون ان يدخل بيته كتاب او جريدة ومجلة حيث كان لديه اشتراك في عدد من الاصدارات الصحفية من لبنان ومصر والعراق. كان تفرغه مثمرا فتعمق  في البحث عن تراث قريته تللسقف ويقضي الساعات والايام الطويلة حتى اصدر كتابا عن تاريخ وتراث تللسقف سماه ( تللسقف بين الماضي والحاضر) سنة 1980بعد ان تم  نشره على شكل مقالات في مجلة قالا سوريايا ( الصوت السرياني) الذي كان رئيس تحريرها صديقه هرمز شيشا كولا مابين عامي  1978 و1979. كما كتب العديد من المقالات والحكايات الشعبية والامثال في  مجلتي قالا  سوريايا والتراث  الشعبي.

 

حياته الكنسية

     اضافة الى كتاباته كان شماسا متمكنا يخدم الكنيسة بدون انقطاع لإلمامه بالكلدانية وغيرته في المشاركة في الصلوات والقداديس حتى وجد  فيه نيافة  المطران عبد الاحد صنا ذلك الابن البار وبجهوده وجهود المرحوم الاب يوسف شماشا استطاعوا أقناعه ان يصبح كاهنا لكنيسة تللسقف وبعد تحضير لمدة  ثلاث سنوات رسم كاهنا بتاريخ 26-6 -1976 فخدم  الكنيسة  بهمة  ونشاط الراعي الغيور.

 

انجازاته الكنسية

قام الاب قرياقوس حنا خلال خدمته الكنسية بلاعمال التالية:-

*جمع الكتب الدينية والطقسية والمخطوطات الموجودة في الكنيسة واعتنى بها. *اسس اول نواة لمكتبة الكنيسة حيث قام بشراء العديد من الكتب الدينية والتثقيفية من الموصل وبغداد.

 *اهتم بالشباب وتثقيفهم دينيا واجتماعيا حيث اسس بالتعاون معهم اول ندوة  في قرية تللسقف سميت بندوة الخميس كانت تلقى خلالها المحاضرات كل يوم  خميس ويجتهد في مشاركة الاباء والاساتذة الاكفاء من الموصل وبغداد احيانا  لإلقاء المحاضرات فاستقطب الكثير من الشباب تحت رعايته وكان يهتم بهم  كثيرا كونهم بناة مستقبل الكنيسة.

*اهتم بتعليم اللغة الكلدانية وتدريس الدين المسيحي وعمل بغيرة كبيرة على  رفد الاديرة والمعاهد الكهنوتية بالشباب ومتابعتهم وكان له الفضل الكبير في  اكمال عددا منهم دراستهم الكهنوتية ورسامتهم كهنة.

*الاب قرياقوس حنا هو اول كاهن عمل بصبر وشغف بإحصاء لجميع عوائل  قرية تللسقف.

* قام بترجمة سجلات العماذ من الكلدانية الى العربية ودونها في سجلات  خاصة حسب الحروف الابجدية مسجلا فيها كل عائلة وعدد الاولاد وتواريخ الولادة  والعماذ والتي لاتزال معتمدة لدى الكنيسة حتى يمونا هذا.

 

 وفاته

هكذا كانت كل حياته متفرغة لخدمة الكنيسة والجماعة حتى اصيب بمرض ولكنه لم ينقطع عن اداء واجباته رغم مرضه حيث كان يقول(اتمنى ان اموت  وأنا اخدم القداس).

 في ليلة احد الاعياد كان متعبا جدا ورغم ذلك ذهب الى الكنيسة فجرا وادى  واجبه بشكل صحيح لأنه كان الكاهن الوحيد في القرية انذاك, كان يخدم  قداسين صباحا والثالث بعد صلاة الرمش ايام الاحاد وفي الاعياد كان يخدم  اربعة قداديس رغم ان عمرة كان قد تجاوز السبعين حتى استدعاه ربه يوم   17-12-1993 وتم  تشييعه الى مثواه الاخير في كنيسة مار كوركيس في  تللسقف التي رسم وخدم كاهنا فيها بحضور العديد من الاباء الكهنة وابناء  تللسقف.

حول جنازته المهيبة, ذكر مختار قرية تللسقف السيد يونس حنا يلدا في مقابلة  مع قناة عشتار الفضائية (ان جنازة الاب قرياقوس حنا كان لها بداية الا اننا لم  نشاهد نهايتها) .

يذكر ان قناة  عشتار قدمت سيرة الاب الفاضل قرياقوس حنا في لقاء مع ولده منيب ضمن برامجها عن (شخصيات من اعلام شعبنا) تكلم فيه بعض من  اهالي تللسقف عن  مدى اعتزازهم وتقديرهم للاب الفاضل قرياقوس حنا الذي  لايزال ذكره باق لحد اليوم.

    كانت له علاقات متميزة مع كبار الادباء  والمثقفين  وابرزهم الاعلامي المرحوم جميل روفائيل حيث كان يواضب على سماع اخباره والمرحوم هرمز  شيشا كولا والاستاذ  بنيامين  حداد.


قرية تللسقف بين الماضي والحاضر – القسم الاول

http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-18-39-19/45-his/229-2010-03-20-21-41-44.html

 

قرية تللسقف بين الماضي الحاضر - القسم الثاني

http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-18-39-19/45-his/8908-2011-01-24-17-34-15.html

 

قرية تللسقف بين الماضي الحاضر - القسم الثالث

http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-18-39-19/45-his/8974-2011-01-26-12-28-12.html

 

اعلام تللسقوفية - القسم الاول- الاب قرياقوس حنا التللسقفي -//- عصام شابا فلفل

http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-18-39-19/45-his/29222-aa-sp-1837662436.html

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات   

 
0 #3 منيب قرياقوس 2014-01-19 20:49
حاولنا نشر الموضوع في الذكرى السنوية لكن حدث تاخير لاسباب عديدة شكرا لملاحظاتكم نتمنى لكم كل المسرة
 
 
+1 #2 عفاف 2014-01-17 10:11
السلام عليكم و النعمة و الرحمة من : الله أبينا و المسيح يسوع ربنا له كل المجد ، و بعد ... قد فرحنا جداًبهذا الملف الممتع و اللذيذ و المسر حقاً ، كنت أتمنى أن يكون نشره ، في الذكرى السنوية لرحيل المرحوم الفاضل عنا ؛ إلى الأمجاد السماوية ، ...المجد و الخلود و النعمة و الرحمة لفقيدنا مع الشهداء و القديسيين و الأبرار ، آمين .
 
 
0 #1 منيب قرياقوس 2014-01-14 20:54
ورد سهوا ان الاب قرياقوس تزوج مركنيثا بينما هي والدته و الصحيح انه تزوج تريزا ايليشاع اخت الاب يوسف ايليشاع شماششا
 

أضف تعليق


شؤون تلسقف

تللسقف/ تلا زقيبا

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.