اخر الاخبار:
قطعات من الحشد الشعبي تنسحب من زمار وربيعة - الأحد, 19 تشرين2/نوفمبر 2017 10:09
تقرير : احذروا.. داعش سيعود بطرق اخرى - الجمعة, 17 تشرين2/نوفمبر 2017 18:10
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

شؤون تللسقف

وفد أمريكي رفيع المستوى في تللسقف

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

وفد أمريكي رفيع المستوى في تللسقف

تللسقف – باسم روفائيل

الصور من الاب سالار وصفحات الفيس بوك

 

صباح يوم الاربعاء 24 اب 2017 قام وفد أمريكي رفيع المستوى يتراسه المبعوث الرئاسي للولايات المتحدة ممثلا عن الرئيس الاميركي ترامب, السيد بريت ماكغورك يرافقه السفير الامريكي لدى العراق السيد دوكلاص سليماني والقنصل الامريكي في اربيل السيد كين كروس, بزيارة بلدة تللسقف في سهل نينوى, وكان في استقبال الوفد في كنيسة ماركوركيس الاب الدكتور سالار بوداغ راعي كنيسة تللسقف.

 

بعدها التقى الوفد بعدد من العوائل العائدة الى البلدة, وكان هناك سؤال محدد من الوفد للعوائل (ماهي احتياجات المنطقة, وماهو المطلوب منا ان نقدمه من الخدمات). ومن خلال هذا السؤال جرى حوار صريح عبر فيه العوائل عن شكرهم وامتنانهم لهذه الزيارة على ان تكون علامة أمل ومستقبل زاهر للبلدة, وعبر المتحدثون من العوائل بانه يجب النهوض باقتصاد سهل نينوى من اجل توفير فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل والذين بحدود 80 بالمئة من شباب البلدة. كما طالب العوائل بالنهوض بالعملية التربوية وتاهيل المدارس لتكون جاهزة لاستقبال العام الدراسي الجديد, وايضا ادامة الامن في البلدة والمتوفر حاليا فيها بنسبة ممتازة لان كل ذلك مهدد نتيجة التجاذبات السياسية والطائفية مما يجعل مستقبل المنطقة مجهول وايضا سيزيد من احتمالات الهجرة, وتم التاكيد ايضا بانه في حالة عدم توفير هذه الامور الاساسية وغيرها من الخدمات فسيكون سهل نينوى خاليا من المسحيين خلال سنوات قليلة نتيجة الهجرة.

كما اشاد الحضور بالجهود الكبيرة التي تبذلها كنيسة تللسقف وراعيها الاب الدكتور سالار بوداغ باعمار البلدة والاهتمام بها بجميع النواحي من اجل اعادة الحياة الى تللسقف لتكون بلدة مسيحية مشرقة كالشمس مع اخواتها البلدات في سهل نينوى, وايضا بجهود الشباب المتطوعيين لمساعدة الاب سالار من اجل اعمار البلدة.

وايضا, شدد الحاضرون على أهمية القضاء على الفكر الداعشي الإرهابي لكي تنعم هذه البلدات بالسلام والطمأنينة.

وشكر الوفد عوائل تللسقف للطروحات الجيدة التي قدموها لهم.

 

ثم قام الوفد برفقة الأب د. سالار بتفقد الاعمار الجاري في كنيسة ماركوركيس, بعد ذلك توجه الوفد لزيارة كنيسة مار يعقوب اقدم كنيسة في تللسقف وأبدوا تعجبهم وحبهم لهذه المناطق الاثرية القديمة التي تحمل رموز ورائحة تاريخ شعب عريق, كما قام الوفد بجولة قصيرة بالبلدة.

 

بعد وجبة الغذاء التي اعدها على شرفهم الاب د. سالار بوداغ, التقى الوفد باللواء طارق هريني قائد قوات البيشمركة في محور تللسقف والسيد زيرفان مسؤول قوات الاساييش في تللسقف, حيث دار النقاش بينهم على أهمية التعاون والدعم الامريكي في استتباب الأمن.

(( نقلا عن موقع خورنة القوش))

تحدث الاب د. سلار لموقع "خورنة القوش"، قائلاً، "جرى خلال الاجتماع مناقشة بعض النقاط المهمة لمستقبل المسيحيين في مناطق سكناهم التاريخية في سهل نينوى وكيفية دعم حضورهم الفعّال في بناء المجتمع والوطن".

 

واضاف بوداغ، ثمن الوفد جهود الكنيسة الحثيثة في اعادة إعمار بلدات سهل نينوى وايضاً سعيها المتواصل في ضمان حقوق ابناءها وتطرق الحديث أيضا الى المشاريع المستقبلية التي ستخدم المنطقة وتثبت وجودها من حيث التركيز على الجانب التربوي - الثقافي والجانب الصحي كون المنطقة بأمس الحاجة اليها.

 

(( هنا مقتطف من بيان السفارة الاميركية حول تفاصيل زيارة ماكغورك إلى العراق بما يخص تللسقف فقط))

.... وأوضحت السفارة أن "المبعوث الرئاسي الخاص ماكغورك والسفير سيليمان زارا بصحبة القنصل العام الأمريكي في أربيل، كينيث غروس، تل أسقف في محافظة نينوى يوم 23 آب للقاء المسؤولين الحكوميين المحليين وزيارة العوائل الكلدانية التي فرت من داعش في عام 2014 عندما سيطرت على المدينة لمدة ثمانية أيام، حيث انه في عام 2016، هاجم داعش المدينة مرة أخرى، مما أسفر عن مقتل أكثر من عشرين من البيشمركة الكردية وأحد أفراد قوات البحرية الأمريكية، الذي كان يعمل مع الوحدات بمهمة تقديم المشورة والمساعدة".

وفي اواخر عام 2016، بدأ النازحون من مدينة تل أسقف، وهي بلدة تقع على بعد 19 ميلا شمال الموصل، تسكنها غالبية من الكلدان الكاثوليك، بالعودة الى ديارهم رغم إدراك العائلات الكلدانية للتحديات التي تنتظرها، لكنها أعربت عن تصميمها على إعادة الحياة إلى مجتمعاتها بعد طرد داعش، وحتى الآن، عادت أكثر من 800 عائلة إلى ديارها في تل أسقف.

 

حفظ الله تللسقف واهلها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق


تللسقف/ تلا زقيبا

            للتكبير اضغط على الصورة

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.