اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

الشاعر الكبير هادي التميمي// محمد علي محيي الدين

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

اقرأ ايضا للكاتب

الشاعر الكبير هادي التميمي

محمد علي محيي الدين

 

هو هادي جواد كاظم حسين التميمي يتصل نسبه بعشيرة ألمصالحه من قبيلة تميم العربية الكبيرة.

  ولد في 13/1/1930 بمدينة سدة الهندية بمحافظة بابل وأكمل  الدراسة الابتدائية وانتقل لإكمال دراسته المتوسطة في المسيب  وقعدت به الظروف عن إكمالها ولكنه درس في جامعة الحياة ما أغناه عن الدراسة المنهجية وتمكن من إعداد نفسه إعدادا تجاوز به الصعوبات وأصبح بفضل ثقافته الموسوعية من أكابر شعراء الفصحى والشعبية ومن أفضل كتاب التمثيليات والبرامج الإذاعية التي طالما نعم بها العراقيون وغيرهم من الناطقين بالعربية وخصوصا بلدان الخليج العربي وسنشير إلى مؤلفاته في هذا المجال في محلها من هذه الترجمة0

 وهو عضو جمعية الشعراء الشعبيين في العراق ومن أوائل العاملين في تأسيسها  وفي مقدمة المؤسسين لفرعها في بابل وأصبح عضوا في اتحاد ألأدباء العراقيين فرع بابل وعضو نقابة الفنانين العراقيين ،له تسعة أبناء.

   كنب الشعر الفصيح سنة 1947 ولم يتأثر بشاعر محدد حيث نشا في أسرة تعنى بالأدب والشعر لاسيما الأشقاء الخمسة  وهو أكبرهم ويليه الشاعر الراحل كاظم التميمي والشاعر طه التميمي والشاعر محمود التميمي وشقيقتهم الشاعرة فائزة جواد التميمي 00وقد شكلت هذه العائلة علامة بارزة وانعطافا في تاريخ المشهد الشعري الحلي، فهذه الأسرة الكريمة تتغذى بالشعر وتكبر به، واخالهم يعيشون حياة الشعر في حياتهم اليومية فكان كلامهم العادي شعرا، وربما يطلب الطعام أو الماء بالشعر، وهذا لمسته في بقيتهم الماثلة شاعرنا الكبير طه التميمي الذي يلهج بالشعر في كل شيء، فما أن نطرح أمرا حتى نراه جاهزا ليرد علينا ببيت من الشعر أو شطر أو دارمي يفي بالغرض، وعائلة التميمي مع عوائل حليه أخرى حملت هذه السمات الأدبية، وعرفت بها0

   يقول الأستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك في ترجمته التي أوردها في موسوعته الرائعة تكملة شعراء الحلة، وما كتبه في موسوعة البابطين الشعرية" التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينته الحلة، وواصل تعليمه المتوسط في قضاء المسيب، غير أنه ترك المدرسة بعد عام واحد للعمل بجوار والده وإعالة أسرته، اعتمد على التثقيف الذاتي، وتعلم العزف على العود، وفنون التصوير، واتصل بالشاعر بدر شاكر السياب وزامله وعمل مصورًا فوتوغرافيًا، وكان متعدد المواهب بالفطرة.

   كان غزير الإنتاج متعدد المواهب فهو روائي بارع وكاتب سيناريو ومؤلف أغاني وممثل وعازف كمان ويكتب النوتة الموسيقية ويمتهن التصوير0كل هذه العوامل  شكلت نسيجا مزاجيا يتسم بشخصية تقطر إبداعا ومعانات حقيقية للرحلة المثيرة التي عاشها بعيدا عن الأضواء والتي امتدت قرابة السبع عقود من القرن الماضي0وما رافقت هذه الرحلة من صراعات سياسيه تركت بصماتها على سلوك الشاعر الأدبي  ومن يطلع على دواوين شاعرنا الراحل يقف مندهشا حيث بلغت ثلاثة وثلاثون ديوانا اثنان وعشرون منها بالفصيح واحد عشر  باللهجة الشعبية، وقد عمل الفقيد محررا للصفحات الثقافية والشعرية في المجلات والصحف العراقية والخليجية وسافر إلى عدة بلدان غذته بالمعرفة وسعة الاطلاع .

ودواوينه : في الشعر الفصيح هي:

1- أغاني الفرات 00 خمسة أجزاء هي:

الجزء الأول عام 1949/36 قصيده

الجزء الثاني عام 1950/35 قصيده مجاز من رقابة المطبوعات

الجزء الثالث عام 1951/61 قصيده مجاز من رقابة المطبوعات

الجزء الرابع51-52/36 قصيده

الجزء الخامس عام 1952/60 قصيده

2- ديوان وشاح الصبر خمسة أجزاء

الجزء الأول 1253/38 قصيده

الجزء الثاني 1953/19 قصيده

الجزء الثالث 1954/18 قصيده

الجزء الرابع 1954/

الجزء الخامس 1955 /

3- ديوان حب بلا نار

4-ديوان الاعاصير00جزئين

5- واحة الذكريات

6- عروس النور

7- المتشرد

8- نزيف الجراح

9- مأتم الشمس

10- عذراء الناصرية

11- الوداع الخالد00شعر حر

12- نهاية امل00شعر حر

13- عطش الحزن

14- ذكريات من الماضي

15- عذراء الغجر

16- أغنية المطر

17- المحراب المهجور

18- القيثارة المحطمة

19- نجمه واستعمار وتاريخ

20- رقصة الموت

21- المعانات

22- التميمي الفصيح

أما في مجال الشعر الشعبي فله الدواوين التالية:

 

1- زفرات التميمي –شعر غنائي

2-  ديوان بيادر السهر

3- رحلة العطش

4-زهرات التميمي

5- ديوان ونين الليل

6- أغاني الوداع

7- همسة عذاب

8- ديوان التميمي الشعبي

9- المراسلات

10- الزفرات 00شعر حسيني

11- الحزن لا ينتهي

12- دموع ألطف

13-  أغاني الفرات الشعبية

والى جانب الشعر وجدنا روايات أربعه هي:

وقت للوطن الجميل 00صدرت عن دار الشؤون الثقافية سنة 2001

زائدة الليل

 أمريكا والصقر العراقي

* لماذا نختار الرجل الصعب _ مخطوطه0

كذلك وجدنا هادي التميمي من ابرز كتاب الدراما والسيناريو العراقية حيث عرض له تلفزيون العراق وبعض بلدان الخليج العربي أعمال ومسلسلات منها:

1- قضيه على الهامش 0

2- الفاس0

3- قلوب لا تعرف الياس0

4- الحاجز 0

5- الدراجة 0

6-  الضيف0

7- اهدف0

8-  الخيط0

9- الموارد0

10- الدقائق الخمس0

11-  الشريد0

12- عابر سبيل0

13- راعي اشهبه0

أما الأعمال الغير منجزه والتي لم تنتج  لأسباب غير معروفة لدينا إلا أنها أجيزت من قبل اللجنة المشكلة في  التلفزيون هي :

1- مسلسل حصار الكوت 00من 15 إلى 20 حلقه

2-  مسلسل شياطين الهور أو نخوة الصيادين

3-  مسلسل خمسة عناوين عن ثورة العشرين وهي:

أ‌- أصابع النار

ب- لهيب فوق الماء

ج-معركة الرميثه

د-المحطة

هاء- قرية أبو منصور خلال خمسة حكومات

كتب الشاعر عشرات الأغاني التي لحنت من ملحنين عراقيين وعرب وغناها مجموعة من المطربين نشير إلى بعضهم:

الفنان عباس جميل

الفنان محمد كريم

الفنان رضا علي

الفنان داود العاني

الفنان جعفر حسن

الفنان كريم احمد

الفنانات الثلاثي المرح المصري

الفنانة سليمة مراد

الفنانة خالدة

الفنانة أمل خضير

وله 379 أغنيه ملحنه ومسجله على فديوتيب   كانت تنتظر دورها للأداء، لم يتسنى لنا معرفة أسباب عدم إذاعتها.

أما في مجال التأليف الروائي ترك ثلاث كتب لم تكتمل هي:

- القبس

- واقعة ألطف

- موسى بن جعفر عليه السلام

    توفي يوم 29/12/2002 وشيع إلى مثواه الأخير في كربلاء ألمقدسة وأقيم له حفلا تأبينيا من قبل اتحاد الشعراء الشعبيين في بابل في مدينته سدة الهندية وحضره جمع غفير من الأدباء والشعراء وأصدقاء الشاعر الراحل وذويه ، كما أقامت جمعية الرواد الثقافية المستقلة حفلا استذكاريا شارك فيه مجموعة كبيرة من أدباء بابل ممن عرفوا الفقيد وأدركوا مواهبه المتعددة، وتحتفظ أسرة الشعر بالكثير من آثاره التي تحتاج إلى نشر وعسى أن تهتم المؤسسات الثقافية بنشر هذا الخزين الهائل فهو يمثل جزءا من تراث هذه المدينة الأدبي. 

وقد أثيرت زوبعة  كبيرة حول قصيدته رسالة إلى أسماء التي غناها المطرب العراقي كاظم الساهر باسم "أنا وليلى"  منسوبة إلى شاعر مجهول يدعى حسن المرواني، وادعاها شاعر آخر اسمه خالد الشطري والذي ثبت لدينا أن القصيدة المذكورة هي لشاعرنا الكبير هادي التميمي كان قد كتبها وقد أجمل الموضوع الكاتب حسين الفنهراوي أثرت أن انقل نص مقاله ليطلع عليه من لم يطلع عليه سابقا وعنوانه  "حسن المرواني خالد الشطري هادي التميمي من سرق من ؟"

 لم تكن هناك أغنية أهتم بها الشعراء والنقاد والصحف مثل أغنية (أنا وليلى) للمطرب كاظم الساهر والتي فازت قبل عامين بالمرتبة السادسة عالميا في استفتاء إذاعة BBC والتي ادعى ثلاثة شعراء عراقيين بأنها من نتاجاتهم وهم حسن المرواني وخالد الشطري حسب أدعاء ابنه وليد والشاعر الحلي هادي التميمي الذي وافاه الأجل في 30/ 12 /2002 وقد كان يتمنى أن يظل على قيد الحياة حتى يأخذ حقه من الساهر والمرواني ولكن المنية لم تمهله رغم انه قدم عدة شكاوى على حسن المرواني في عام 1998 ولكن المرواني كان مقيما خارج العراق كذلك الساهر ولوجود حصار اقتصادي وأعلامي وعدم تمكن التميمي من نقل القضية خارج العراق فبقيت على حالها ولكنه أثارها إعلاميا في عدة صحف ومنذ عام 1996 ولحد كتابة هذه السطور لم تحسم عائديه هذه القصيدة التي أثارت الكثير من التساؤلات.

ونشرت مجلة الشبكة العراقية في عددها ( 17) في 31 / 10 / 2006 لقاءا مع وليد الشطري نجل الشاعر خالد الشطري الذي ادعى إن قصيدة أنا وليلى هي من نتاج والده وقد سرقها منه حسن المرواني وأعطاها للمطرب العراقي كاظم الساهر ليغنيها وسبق أن ظهر الشطري في مجلة الصدى الخليجية في العدد 286 في 19/9/2004 لقاء بخصوص هذه الأغنية وادعائه بأنها لوالده وذكر انه قدم شكوى ضد كاظم الساهر وضد حسن المرواني لأخذ حق والده منهما.

والقضية التي نطرحها هنا كيف ادعى ثلاثة شعراء من أنها من نتاجاتهم ؟

فالشاعر حسن المرواني شاعر لا يملك تاريخا شعريا وهو غير معروف وإذا كانت هذه القصيدة من نتاجاته فأنه بالتأكيد يمكن أن نطلق عليه من شعراء الواحدة لأنه لم يعرف بغير هذه القصيدة فربما يكون لديه نتاج كبير لم يعرف به احد.

 أما الشاعر خالد الشطري فأنه كما ذكر ولده وليد أن والده لديه إضافة إلى الخزين الشعري فان له موشحا يدرس في معهد الدراسات النغمية (( أجفوة أم دلال)) وأدعى أن قصائد والده جميعها أحرقت بطلب من الأمن. ولديه منها أنا وليلى بأجزائها الثلاثة ومحنة شاعر فيما ذكر إن لديه جميع الأدلة التي تثبت إن القصيدة لوالده ولكن لن يريها إلا للمحكمة وستكون مفاجأة للطرف الأخر.

أما الشاعر الآخر الذي ادعى أن القصيدة من نتاجاته فهو الشاعر الحلي المرحوم هادي التميمي الذي وافاه الأجل في 30/12 /2002 وأن أهم ما أثبته المرحوم التميمي لوسائل الإعلام والمهتمين بهذه القضية هو اطلاعهم على مسودات القصيدة التي كتبت على ورق دفتر مدرسي قديم وقد ذكر التميمي أن هذه القصيدة كتبت عام 1956 في مدينة العمارة واسمها (رسالة إلى أسماء) وتتكون من 110 أبيات وقصة القصيدة هي انه كان له علاقة ببنت من أهالي العمارة وهي طالبه وكان يلتقي بها دائما وأحبها ببراءة وكان يعد العدة للزواج منها وكانت أمها تعلم بمكان لقائه بها وفي يوم من الأيام وحينما حضر لرؤيتها واللقاء بها جاءت أمها تطلب منه أن ينسى أسماء كونها خطبت من قبل أحد أقاربها المتمكن ماديا وطلبت منه أن لا يعود إلى هذا المكان خوفا عليه من شرور أقاربها وقام بكتابة هذه القصيدة التي كما ذكرنا إنها بعنوان (رسالة إلى أسماء ).

وعن القصيدة قال إنها كانت مخطوطة في دفتر مغلف بالجلد يحوي بين طياته عدد من القصائد وبعض الخواطر ومن ضمنها قصيدة رسالة إلى أسماء التي حرفها المرواني حسب ادعائه إلى قصيدة أنا وليلى. وفي يوم من أيام عام 1959 وعندما كان يجلس في أحدى المقاهي في مدينة الكوت حدث إطلاق عيارات نارية قرب المقهى وكان الوضع السياسي في حينها غير مستقر فلاذ بالفرار مرتبكا تاركا الدفتر الذي حوا القصيدة وبعض القصائد الأخرى في المقهى ولكن بقيت لديه مسودات القصيدة. ويقول التميمي رحمه الله بعد مدة لأكثر من عام على ظهور أغنية أنا وليلى كنت اجلس أتابع شاشة التلفزيون في بيتي حيث استمعت إلى الأغنية وتذكرت أبيات تشبه أبيات قصيدة قديمة كتبتها بل هي نفسها مع بعض التغيير فطلبت من أحد أولادي إحضار أوراقي القديمة وكنت احتفظ بها في أكياس (كواني ) فوجدت قصيدتي المكونة من 110 أبيات قد اختصرها المرواني مع تغيير في مواقع الصدر والعجز في جميع الأبيات حتى اختصرها لأقل من 30 بيتا أو قطع أو إضافة كلمات وقد اطلع الصحافة عليها في حينها.

  يقول :

باتت بأفاق عينيك ابتهالاتي * * * تزجي الرجاء فلم تفلح رجاءاتي

بينما قدمها المرواني :

ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي  * * * واستسلمت لرياح اليأس راياتي

بينما كتب التميمي في البيت رقم (100) :

حتى كفرت بكل الحب آنستي  * * * واستسلمت لرياح اليأس راياتي

وآخر كتبه التميمي البيت رقم (78)من القصيدة يقول:

لو تنثرين سنين العمر أجمعها  * * *  لما رأيت بها إلا النزيفات

كذلك البيت رقم (9) :

لم تعلمي إنني هاجرت من مدني  * * * كرها وما قاومت ريحا شراعاتي

 وقد قام التميمي برفع شكوى ضد حسن المرواني عن طريق جمعية الشعراء الشعبيين ووزارة الثقافة في حينها وتم استدعاء حسن المرواني لكنه لم يحضر للدفاع عن التهمة التي وجهت إليه واكتفى بالتواري عن الأنظار ولم يكذب هذا الادعاء بل اختفى. ولأن العراق في حينها كان محاصرا سياسيا واقتصاديا وإعلاميا لم يستطع المرحوم هادي التميمي إعادة حقوقه وبقيت القضية معلقة حتى وافاه الأجل في 30/12/2002.

 ولكن الغريب في الأمر إن مجلة الشبكة العراقية نشرت تحقيقا وردود وآراء لبعض الشعراء في عددها 19 في 5 / 12 / 2006 بشأن تصريحات وليد الشطري بخصوص ادعاءه إن القصيدة لوالده والجميع أجمع إن خالد الشطري لم يكن صاحب قصيدة أنا وليلى ولكنهم لم يتطرقوا لادعاء المرحوم هادي التميمي الذي لم يدعي إن القصيدة له بل ادعى إن حسن المرواني قام بنسخ الكثير من أبيات القصيدة وتقديم وتأخير في صدور وأعجاز بعضها كما أسلفنا سابقا لتكون قصيدة رأت النور في عام 1971 فيما ادعى المرحوم هادي التميمي إن قصيدته فقدت عام1959.

هذه قصة قصيدة أنا وليلى التي أبدع في أداءها المطرب كاظم الساهر الذي ليس له أي ذنب بما حصل وانه مطرب وجد أغنية عند شاعر فأداها ولكن المشكلة في أن الشاعر يجب أن يعرض على المطربين نتاجاته وليست نتاجات وإبداع الآخرين. فهناك قصيدة وثلاث شعراء ادعى كل منهم إنها من نتاجاته والغلبة بالتأكيد لمن يبرهن أنها له بشكل أصولي والكل ينتظر هذا الحكم الذي طال انتظاره لأكثر من عشرة سنوات.

وبإمكان الفرد أن يسرق جبلا وإخفائه ولكنه لم ولن يستطيع أن يسرق بيتا شعريا واحدا لأنه سيفتضح أمره في أول قراءة له خاصة في هذا البلد المليء بالشعر والإبداع والمبدعين.

 ومن قصائد شاعرنا الكبير قصيدته (دعوه ) كتبها عام 1954 وهي حكاية عن مقلب حاول اصحابه نصبه له، عندما دعوه لحفلة وقدموا له كؤوس الخمر دون ان يعرف ما هي وعندما صعدت نشوتها تصرف وفق ما توحيه عقلية الشارب الثمل، يقول:

عزمونــــــــي بعــــــرس محــــــمود   عزموني    بيتولي فند رادوا يسكروني

صبولي العــــشه تمــــن وبيتنــــجان    ومحسوبك ضرب بالخمسه مو خسران

اسمع همـــــــــس ومغامز بلا اعلان    ما ادري الــــي چـــــــــــــانو يقصدوني

عمك ملتهي يضــــــرب لڱم مشغول    عنده الحچــــي بذيچ الساعه مو مقبول

وين المي ڰـــلت عينــــي يبو مدلول    ڰــــال ابــــشر يجيــــك اللـــــبن يعيوني

ڰـــال ابشر يجيك اللبـــــن هالساعه     وراح بهمــــه جـــوه وسرفــــن اذراعه

شويه ولـــن اجــاني  ومد الي باعه     بڰــــلاص اللــــــبن جــــدام ماعونــــي

باوعـــت الربع استكـــشف الاحـوال     ذولـــــه يسكروني ابـــــد مـــوعالبــــال

كلش چــان عادي ما شـــفت اشـكال    حتـــــى اخـــذ حــــذر مـــــــن اليغشوني

شلت كلاص بيدي وكمت اشرب بيه    ثلـــث اكمـــاع سويتــــــه ونهيـــت البيه

حتى الشفتـــي مصيتـــهه ابتالـــــيه    مـــا اشــــوف الربــــع الــــه يهــــنوني

شنهو السالفــــة تهنوني يا احـــباب    ڰــالولي لانــــك تـــو عـــــبرت البـــاب

يا باب أعبـــرت منـــها بلا اسبـــــاب    وانتــــوا هيـــــچ فرحانيـــــــن فهموني

وهذا اللبن شو مــــــر ڰـلت يا عباس    ڰــــال مــــن الملح اشرب أخـي لا باس

بعد شويه عنــــدي غـــدت فرت راس    والواحـــد اشوفـــــه اثنــــين بعيونـــي

راسي افــــتر واشوف الدنــيه هم تفتر   والنــــار بمعدتـــي غـــــدت تتوجـــــــر

مثل الديـــچ ڰــــمت اتمـــــشه واتبختر   بطارف خشمي احچي ويه اليحاچــوني

تالي شــــو شفت نفسي اريـــد ابچـــي   والعــــندي اطلــــــعه بالعويـــل اشچــي

بچلماتي اللــــسان يمطمط من احچـــي   وربعــــي للمـــــدح كلهـــــم يسمعونــي

بعد اشويه شـــو صرت اشتهي ارڰص   واليرڰـــص عبالـــك ڰــــاعد يعنــــفص

لزمتــــني النهيڰـــه وبــيه كلسـا غص   من احچــــي وصرت بالقـــوة فرعوني

أرعـــد وأزبـــد اعلــــــه الناس واتهدد   وجنيــــتي غـــــدت ويه ولـــــد اســـود

ڰـــتله تـــاج راســـك ڰـــال انـــه اشهد   ورده انتـــــه يبو ڰــــــذلة المـــــاروني

تالـــــي ما تــله ڰـــمت امشي واطوطح   عسبالك مــــن امشي تڰــــول اتمرجح

ريت اللـــــي سكاني العرڰ ما افلــــــح    والتوبــــه بعـــــد مــــن هاي شوفوني

وقصيدته ڰمر السماوة تمثل مرحلة هامة من حياته عندما كان مختفيا في مدينة السماوة عام 1955 فوقع في حب فتاة سماوية ، استمرت علاقته بها لفترة يضللهم الحب العذري الصادق ولظروفه الخاصة اضطر لترك المدينة هربا من حبه ونأيا بنفسه أن يزجها فيما هو فيه من تشرد واختفاء:

يا ڰـــمر سوڰ الســـماوه    منين جايــب هالحلاوة

منين جايــــــــب هالسبني    اعيونك الــلي سودنني

مكحـــله لو هــــنه ذنـــي     سود نظرتهـــن مذاوه

سود لاچــــــن يا وسعهن    يخي سبحانه الصنعهن

ليل ونهــــــــار شجمعهن     تسبي نظرتهن شقاوه

تسبي كلـــــك عله بعضك    حلو حچيك حلو فرضك

دخل الله ودخـــل عرضك     لا تصـــد ليــــه برهاوه

لا تصدلــــــي بهالرشاقه     ولا تحاچـــــــيني بلباقه

الفـــتك هــــذي حماقـــه      تجيبـــلي منها العداوه

ما اريـــــد هنـــــا طلايب     آني جزعـــان المصايب

والله لو تــــــدري يخايب     بامري تنظرلـــي بهداوه

آني مطلـــــوب الحكومة     الظالمه التشــــبه البومه

ناس جزعانــــه النعومه     وناس تسلبـــها الرشاوه

فــــــــدوه لعيونك يخالي     بــــعد لا تضـــحك ڰـبالي

لو اطيـــح شلــــون تالي    بوكتــي چا بيـــش اتداوه

والله لــو تدرينــي آنـــي     بيــه ما يفـــرح مچــانــي

شردوهــــه عالــــثواني     أمشي مــــن موت يتراوه

ما وڰفت اڰبالي وضحك     رايد بعاطفـــتي تحــــــتك

يا جميل القد انصـــــحك     غايتـــك هـــذي فهـــــاوه

يا كمر سوك السماوه

وهذه القصيدة"بياعة الخبز" كتبت في تلك الفترة أيضا عام 1955 في السماوة قالها في بائعة خبز تعلقت به  وعلق بها فقد كان شاعرنا وسيما تتعلق به النساء لجمال شكله ورقة لفظه وما يحمل في داخله من نفس كبيرة ولكن ظروف اختفائه حرمته كثير من الفرص في الحب والزواج، وكانت علاقاته تلك السبب وراء ترك السماوة والانتقال لغيرها:

بيعـــــي خبزچ يـــــا عفيفة   وعيــــــشي ايامــــچ شريفه

عيشـــــي ايامـــــــچ براحه   خوفــــــچ اصحاب الڰــباحه

بالعـــشڰ ماكـــــو سماحه    بأهـــــل العقـــــول الكسيفة

عيشــي يم أمــــچ بعـــــيده   هالمشاكــــل مـــــو جديـــده

لو غدت حمـــــــرة الحديده    مــــا تحاميــــچ السڰــــيفه

انت بــــت ناس وعشــــيرة    بســـاع تركبــــهم الغـــيره

اوسالفــــة حبـــــــچ خطيره   لاهــي هينــــه ولا طفـــيفه

لا تجيبـــيلـــــي البلــــــــــيه   كافــــــي ضيم المر علــــيه

بهل الــــبلد مالــــي تچــــيه    ولا عــرف واحـد اضـــيفه

بيــــــعي خــبزچ هذه احسن    من عشڰ مفضوح ارعن

لو عـــيون الخلـــــڰ شافن    شـــي تـــره تروح بعنـيفه

خايـــف اهـــواچ واحبـــــچ     وانصلـب يــوم عله دربچ

وانتي يــل يهواني ڰلـــــبًچ     بلوه مــــو سهلـه وخفيفه

انت اجـــــمل واحله والطف    نبــــت للـــــحب يتلـــــهف

بس اكـــــو مانــــــع مهيف    بالعجـــل يڰـــــطعنه سيفه

بيعـــي خـــــبزچ يلحبــــيبه    انـــــي مـا عايـــــز مصيبه

جرح لو نـــز بيـــش اطيبه    وظلتــــي يمــــچ رهـــــيفه

اليحـــب ويريـــــد ينــــحب     مو علـــى الساعات يهرب

انـــه كـــل اســــبوع اركب     لو شفــــت شغــــله مخيفه

الحكومــــة تريــــد موتـــي    وانت تشـــــــــتاقين صوتي

يا عفيفه عنـــي فوتــــــــي    انه والــموت اعلــــــه كيفه

لا تڰــــليلـــي احـــــــــــبك    بيـــه خــــاف الــــــله ربــك

أمــي ترضـــــه ولا تتعـبك    بــــس يخـــي سويهه ضيفه

اني كل ساعـــــه بخطـوره    رجــــل متمـــــحن بامـــوره

وانت بالحـــب مو صـبوره   والــــبشر معـــروف زيـــــفه

ودعتـــها بعــــين تــــذري   والدمـــــع طـــاح عله صدري

وي عفيفه خسرت عمري   آخ يـــــا جمــــــرة عفـــــــيفه

وقصيدته سالوفة عجوز كتبها عام 1957 وهي من الشعر الهزلي يظهر فيها ما لحكايات العجائز من تأثير على تفكير الاطفال:

ڰــــبل من امـــــي سمـــعت سالوفه    علــى الطنطل قصــــته معروفه

ڰـــــالت امي المـــلج طنطل لو طلع    ليشوفه بساع من عــنده اخترع

نوبه يغدي شبـــر لو حــــيل ارتفع     اطول من النــــــخله يوم تشوفه

ڰـــــالت امي شفـــته واڰف بالعـجد     بالزويـــه لا يروح ولا يـــــــرد

آنه من شفـــته شلتــــــــها عالبـعد     وجيت لهلي مرعــبله ومخذوفه

وره المغرب يطلع يخوَف البــــشر     لو عليهـــــم يركب وبيــــهم افتر

نوبه كـــوم يصــــير جدامـــك طـفر   لو صــــخل وكرون الـه معــكوفه

وهالحچايه ظلـــت ابالـــي وصـرت    ليها اذكــــر وسط ليلي لو سـرت

خاف يطلـــــعلي حقـــيقة تصـورت    مستــــعد للشرده بـــس ما شوفه

ويوم بعد سنين من عمري ڰضــت    وقصة الطنــــطل حقـــيقة تبخرت

بليـــــل والدنيـــه مغيــــمه تباركـت    ولن اباوعلـــــك  صخل عالطوفه

على الطوفه شنهو وكفت هالصخل    شصعده ليــــفوڰ واشخلاه وصل

انه هـــم ما چـــذبت شوفـــي بعجل    ڰمت صـــوب الطارمة المسڰوفة

بيد فانوس  وعصـــه شايـــــل بايد   والصخل عالطــــوفه عني مو بعيد

منين اجه وشوڰـــفه اهنانه شيريد    لا يمعمع چالحـــــجر بوڰــــــــوفه

ڰـــــــربت ليه ما اشوف اله التفت    الي والعفــــطه علي منـــــه طلعت

انه هم ما ڰــــلت شي بس ديورت    وصارت الخطــــوه الــــف باللوفه

من زرف بالبـــــاب راقبت الصخل    نڰــــول يــــنزل عالدرج لمن نزل

صارت الك بالحوش ميدان وهظل    اسمـــع وصيــــــحات مــــا مألوفه

صحت يا طنــــطل يبو وجه الفلح    العـــب شمـــــتريد منـــــه للصــبح

اله صير وياي حبــــــــاب وسمح    لا تســـبــــبلي أنزعـــاج وخـــــوفه

وهذه قصيدة كتبها في العام ذاته بعنوان"جور وحزن" يقول فيها:

جارت الدنيه وڰــــصه صاڰــورها   وظــــل يــــدور بمحــنتي ناعورها

جارت الدنـــــيه بشكل ما ينوصف   لاحڰـــتني تريـــد تتلفــــــــني تلف

علي ما ڰــــــدرت وردت عالولف   بيه چـــوتني وجربــــــت ساطورها

بيه چـــوتني چـــــوية الملها دوه   صدڰ ذلتــــني وهرش عزمي التوه

عڰب ما چنت ويهم حبوبي سوه    حــــال مـــا بيناتنــــــه زاجـــــورها

حــــــال ما بيناتنه المابيه رجوع    سحن كلبي ورد سحك مني الضلوع

لو اسوي بــحر من هذي الدموع    ما ترد هـــيله ويـــــــــرد عاشورها

ما ترد هيلـــه الوفـــيه الما تصير   منها وحده اخره جمــــــيله بلا نظير

احله خلــــــڰ الله مثل بدر المنير   بليله سوده لو ســــــــــفر سافورها

ما ترد هيله ولف عــــمر الحبيب    من عڰـــــبها صرت بالدنيه غريب

لو طحت وجعان صارتلي الطبيب    اشما ردت سوت وضاحــــك نورها

ما ترد هيله المثل مــــــي الفرات    عذبة المبسم مثـــل روح الحـــــياة

والله والله الها ما توفـــي الصفات    شما ڰــــلت هــــيله تجاوز غورها

هيله دره مكمــــله من كــــل صفه    ابد مـــنها مسمعت چـــــــلمة جفه

رغم ذاك العــــوز چـــــانتلي بوفه    تأدي مـــا مطلوب منــــها ودورها

ليش حظي الاسود بلــــــــيلة مطر   دون كل الخڰــلك يڰــــعدلي الخطر

البهيلة عمري جـــر ايـــده وسطر   سطرة المـــا ينحـــمل مـــن جورها

اشلون ليله لــــيلة البيها اوڰــعت    صاعقه والربــــع الـــــها عاونـــت

حتى كل ذيـــچ الصرايف ولعــــت    چـــن جهنــــم طلــــعت زافــــورها

هيله بيهـــا النار مشــتعله اطلعت    صايحه وللشاخه اجـــتي وجيـــتت

لا شعر لا وجـــه هالـــــنار تركت    وللاسف كلشي اســــتوه بتـــنورها

ليش يا حظي الهـــــيله ما حويت    ليش اجــــرب دون خلڰ الله بڰيت

بيش ينفع هالشعر لمن حچــــيت    وصرت مطلــــوب الامـــر جازورها

بيش أفارك هالشعر مــــــا فكرت    تنطلــــب للمــــوت لو بـــي ناصرت

يحمل المشوار مـــــا زالك صرت   منجرح مچـــــوي ڰلـــب من جورها

عڰـــب هيله العمر لا طاب وحله   ولا تلڰونــــي هلــــي بچــلمة هلــــه

ڰــــوه هيه بڰصتي مكتوب البله   بدنيــــــــه دارتنــــي ڰـــبل ما دورها

ومن شعره الحسيني هذه القصيدة التي عنوانها" خويه حسين":

خويه حسين ڰلي شلون باچر لو حده الحادي

اشلون نعوفكم اجســــــاد تحضن رملة الوادي

اشلون نعوفكم ونروح ويه اعــــداكم ميسرين

مهظوميـــن مظلوميـــن مكسورين مضروبين

متغربين مسلوبيـــن منهوبـــين مضـــــيومين

صعبه نعوفكم صرعى باچــــر لو اجه الحادي

صعبه يظل عالتربان عاري الجســـم كل منكم

وهنا ماكو بـــس الطير ماكــــــو ناس تدفنكم

صعبه اهنـــا نخليكم لـــو صــــار النشد عنكم

من بيكم يعرف الناس وانتــــــم عترة الهادي

لو اڰــــدر اظل يمكم  يخويه عـــــــاد اباريكم

واطرد عنكم الضـــــاري ومن الشمس افييكم

بيديه اسوي ڰـــبور  الكــــم حتــــــى اواريكم

لكن والحريم شلـــون يرحــــــن يسره ليغادي

محتاره اظل يمكم لـــــــــو امشي مع النسوان

تدري نار البڰــــلبي مثلــــــــها ما تجد نيران

ساعه اڰــــــول اخليكم وامشي خايفه العدوان

تتجاوز على النســــوان حيث الوضع مترادي

وساعه لا مينطيني  ڰـــــــلبي امشي واخليكم

بالي منشـــده مغلوب امــــري مفجـــــعه بيكم

صبري جــــاوز احدوده  وتعــده وفاض بابيكم

عزي منحمي  وخدري  وجان من الفخر زادي

صار الصار يبـــن امـــي  وهذي حكمة الباري

هذا اللي جــــــره لازم بيـــنه من الازل جــاري

بس صدرك تدوسه الخيل هاي الوجرت نــاري

لالله اشتـــكي امـــري وامركـم ڰــــــطع افــادي

وقصيدته " المشيب" كتبها عام 2000 يصف فيها ما آل إليه حاله بعد عقود من الكفاح المرير في وطن لا مكان فيه للنابه، ويصف ما وصل إليه من ترد في الصحة وأمراض وأسقام جعلته لا يستطيع تأدية أي عمل سوى العيش وسط ذكريات ستين مرت وانقضت لم يجد فيها غير الجهد والكفاح  :

صرت شايــــب للاسف والله صرت     بس احـــــس لسه بعدني مكبرت

من اشوف الحلوه بعـــيون الشباب     بجسمي اهيسلك يحل الاضطراب

حين اباوعــــها يرد لـــــيه الجواب     لونها الخمــــري يهادي شفكرت

اشفكرت بالمــــا تبـــاوعلك بعــــــد     او لا يمر ابالــها طيــــفك ابـــــد

هاي مهره اوحـــــــيل تلعب منطرد     وانته لو تمـــشي سريع تكربحت

تكربحــــــــت متعــثر وڰـــلبك يدَڰ     ڰوه تاخذ نفس تشهك بيه شهك

وهاي اصابعـــها بفرح كلما تطـڰ     وينــــــــك اوين الغزالة تسودنت

تسودنت وانته ابو العقل الرجــيـح     ما تفرزن بين الاعوج والصحيح

هاي غروه وناعمه وتشبه الريــح     وانته كل وجهك امعـقچ ما شفت

ما شفت وجهـــك عكر كلــــه ونكر     ياهي يعجبـــــــــها اله تمد النظر

هــــــــم شفتــــلك وردة بسامة ثغر    ترضه يحضنهه الــذي ينفت نفت

انته مــــثل اوشالة المـــــي بالنهر     صرت خاوي حيل مڰـطوع الظهر

الك حــــــــيل التوهه متكوره الدرر    وانته لو تمشــــــي خطوتين تعبت

لا توجه اللوم الي مانــــــي چــــبير    بعد ڰــــــلبي يطلب ويهوى ويغير

يبقه فارغ كلشي مابيــــــه ما يصير    بلچن الڰـــ] الفرصة وياهه ڰلت

ڰلت بلچــــن بيــــــه تعجب لو اجت    عينه بعــــيني وعليـــــــه باوعت

وكهرباء العشڰ عدهـــــــا تحركت    وحڰ ربك صــــدڰ بالجنه فزت

لا يهادي لا يبو ڰــلب الرچـــــــــيچ    هيچي لا تطمع ولا تنخدع هـــيچ

انته ويـــن وهيـــــه وين ولا طريج    اليجــــــــــمع ابيناتكم لــو حلجت

آنه هــــم انســـان بالحولي أحــــس    ابد ما تكبر عــــــله الحب النفس

اني مو زعطــــــــوط تنطيـني درس    لو مراهق حــــــتى ما افهم ڰلت

بس شسوي ڰــــلب شاعر ما يشيب    مستحيل اڰـــدر اظــــل بلا حبيب

مستحيل اڰــــدر ولا بڰـــــلبي لهيب    منه طول اللــــيل محتار اسهرت

اشما كــبر عـــمر البشر بعــده زغير   والنفس خضره تظل تهوه النظير

للنصايح وفـــر وظـــــل لا تحــــــــير   لا متڰـــــــــدر عالتريده لو ردت

وهو صاحب القصيدة الشهيرة رسالة الى أسماء التي انتحلها حسن المرواني وادعاها خالد الشطري وغناها المطرب كاظم الساهر  يقول في مطلعها:

باتت بآفاق عينيك ابتهالاتي   تزجي الرجاء فلم تفلح رجاءاتي

ختاما هذا هو جزء من الشاعر هادي التميمي عسى أن تلفت جمعية الشعراء الشعبيين أو اتحاد الأدباء العراقيين أو نقابة الفنانين، أو اتحاد الإذاعيين لطبع نتاجه المعبأ في أكياس الجنفاص لدى أسرته التي لم تجن من إبداعه غير الألم والأذى.

ترجمة من كتابي دليل الشعراء الشعبيين في بابل المعد للطبع

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.