اخر الاخبار:
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

من أجمل ما قرأت (3)- فنون الإعتذارِ وأدبُ التغافُل (بتصرف)// د. سمير محمد ايوب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

من أجمل ما قرأت (الثالثة)

فنون الإعتذارِ وأدبُ التغافُل (بتصرف)

د. سمير محمد ايوب

الاردن

 

بعد يومٍ طويلٍ وشاقٍ من العمل، وضعَتْ أمي الطعامَ أمام أبي على الطاولة. وكان معه خبزٌ محمصٌ. لكن الخبزَ كان محروقاً تماماً. تناول أبي قطعةَ الخبزِ المحترقة وابتسمَ لوالدتي. وسألني كيف كان يومي في المدرسة؟ لا أتذكرُ بماذا أجبته. لكنني أتذكر، أني رأيتهُ يَدْهَنُ قِطعةَ الخبزِ المُحْترِقَة، بالزبدة والمربى ويأكلها كلها.

 

عندما نهضتُ عن طاولةِ الطعام، سمعتُ أمي تعتذرُ لأبي، عن حرقها للخبزِ وهي تُحَمِّصهُ. ولن أنسَ ما حَييتُ ، رَدَّ أبي على إعتذار أمي، وهو يقول لها مبتسما: حبيبتي لا تكترثي بذلك. أنا أحِبُّ أحياناً أن آكل الخبز، محمصاً زيادة عن اللزوم، وأن يكون به طعم الإحتراق.

 

وفي وقتٍ لاحقٍ من  تلك الليلة، عندما ذهبتُ لأقَبِّلَ والدي قُبلة، تصبح على خير ، سألته إن كان حقاً، يُحِبُّ أن يتناول الخبز، أحيانا محمَّصاً إلى درجةِ الإحتراق؟

 

ضّمَّني إلى صدره، وقال لي الكلمات التالية، التي تحتاجُ إلى تأمل شديد وتبصر أشَدْ: يا بُنَيَّتي، كان اليوم لدى أمك عملاً شاقا. أصابَها بالتعب والإرهاق. وشئ آخر، إن قطعةً من الخبز المحمص زيادة عن اللزوم، أو حتى محترقة، لن تضر الصحة حَدَّ الموت، وأمك الفاضلة تُتْقِنُ فَنَّ الإعتذار الرقيق.

 

الحياة يا ابنتي، مليئةٌ بالأشياء الناقصة. لا يوجد شخص كامل لا عيب فيه. فالكمال لله وحده سبحانه. علينا أن نتعلم كيف نقبل النقص، في بعض الأمور. وأن نتقبل عيوب الآخرين. وأن نتقن فنون الإعتذار، وأن نمارسه في الوقت المناسب بلا إبطاء وبشجاعة مهذبة. فهذه مجتمعة، مرتكزات هامة أساس، في تأسيس وبناء علاقات مشتركة، سلسة، دافئة، قوية ومستدامة. ومن ثم البناء عاليا عليها.

 

يا ابنتي، خبزُ محمصُ محروقُ قليلاً، لا يجب أن يكسر قلباً جميلا. وأمك المُعتذرة عن حرق الخبز، تملك قلبا جميلا نبيلا. فليعذر الناس بعضهم بعضا. وليتغافل كل منا ما استطاع، عن أخطاء وهَناتِ بل وعن سقطاتِ الآخر. ولنترَفَّعَ عن سفاسف الأمور. فتسعة أعشار حسن الخلق يعطرها التغافل. ولا تنسي يا ابنتي ان التَّغافُلَ باقٍ من شِيَم الكرام.

 

الاردن – 16/8/2017

 

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.