اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

نصوص مزدحمة// مصطفى محمد غريب

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

نصوص مزدحمة

مصطفى محمد غريب

 

1 ــ ترقب

---

كيف تريدْ أن أختفي كي لا أراك

وأنت خلف الباب

تحيك مبتغاك بالشِباك

تلصق أذنيك على المزلاج

تلصص الجواب..

يا صائدي بالعين

يا صائدي بالحاجب الرقاص

يا صائدي الخناس

يا صائدي بالهمس والرقاص

اعرف ما تحتاج

يا هادف القصاص

فالقامة القديمة المنهاج

تجعلني أهيم في هواك

ومن يداك المس الرتاج*

كي ينتهي الإغلاق

اعرفُ ما لديك من أسباب

--

*ا الباب المغلق او الباب العظيم

 

2 ــ تدارك

---

خرجتُ عارياً،

أبحثُ عن علامة

تُدلني الطريق

وكنتُ وحدي هائماً

 إلا بحسي  المفعم العراقةْ

في الصمت والسكون واللباقة

في رغبةٍ

من أن أكون

حمامةٌ معروفة البطاقة

وليس باشقاً وجارحاً

من مجمع الصقور

يبحث عن طريدةٍ سبّاقة..

عشقت أن أصير كالحمام..

حمامة

تهدل كل يومٍ في أناقة

تدلني عن سرمد الرشاقةْ

أذوبُ في عناقها

يلهمني هديلها

بلمسة الأفراح في أشواقه

وليس غارقاً، في غابةٍ بواقةٍ مسحورة

 

3 ــ مواساة

---            

هل أشْتَكيكَ وأنت حاكِمي، وأنتَ أس للبلاء؟

أم اكتفي، بالقول يا ندمي، ويا بؤس الرجاء

لو كنت أنتَ مُقابلي،

 لرأيتَ حالي في التذمر والشقاءِ

أتيه في ذلٍ من الهجران ومن صرع التعالي

فتذرف الدمع هباءً في تعيسٍ من غباء

وصوتك العالي ينادي

لا شقاء بلا دموعٍ،

 ولا فداء دون عسرٍ في المنالِ.

هل أرْتضيك إذا جُرحت ولا تبال؟

وصوتك المعسول في صخب الليالي

وملءُ كأسي في الأنين أساً ومن خشوع،

ومن المتاهة في سوح السؤال.....!

ومن دمي، يطربك المنال على النداء

ارحم سترحمْ بالنواصي

ففيك مثلي في المثال.

 

4 ـ لؤم الانتكاس

---

كشرتَ أنيابك في وجهي

وقلت لي ــــ احلمْ وفي شجن السبات

ودخلت غرفتنا التي

 كانت ممراً للحياة

وأشرت لي بالقول يا هذا!

فكريةٌ كانتْ وكانت في ارتباط

ورحت تصطاد الذنوب  الطاغيات

وأشرتُ لكْ

ــــ هي التي تأتي، فإنْ فَهِمتْ هي الحياة

يقودها المارد المحبوس رغم العاصفات

وقلت لكْ

لا تنتكسْ، وكن البديل

وكن النوارس في البحار

ولن تكون الساكنات

سوى الهروب

ووقتنا المأزوم يحتاج انتعاش

 

5 ــ صنفان بالألوان

---

صنفان في ألمكْ

صنفٌ يقوم  كالجدار

محاولاً غلق المسار

يلعق جرحك المصاب بالدوار..

صنفٌ يخط قامتكْ

يرقدُ مثل عوسجٍ في مهجتكْ

مستسلماً يكون في انتظار

كي يحجب الضوء البهي في النهار

فيستديم حزنك القنطار

يشق ضلعك المنهار

كأنه القطار في الفرار

لكنك الباقي على سجيتكْ

تنتظر الأسفار

 

6 ــ إطلال الحلم

أيا قابع  الحزن اسمعْ

أليس البكاء على الأطلال مرجعْ؟

أقولُ حزينٌ أنا

وفي الحزن باب إلى الأفراح يغلقْ

أصيح قريبٌ أنا

وفي القرب من موجعي

وعودٌ بلا نفع ولا  تنفع

أيا قابعٌ في الهم اسمع

هو الحلم يرجعْ

سلاماً ايها الحلم المربعْ

 

7 ـــ هو الحلم

--

ما قيل في المعنى وفي المضمار

" كل الطرق إلى روما تؤدي والحريق *"

وكانت الرايات تخفق في الطريق

لم تسقط الرايات بل خف البريق

وتعثرت سنابك الخيول في المحال

عند المعابر بين أجنحة الجبال

ثم انتهى التوديع واختلف العناق

هي المراحل تنفجرْ حتى الفراق

وتبرمج الشعار في ليل الشمال

أواه يا حلماً يراق

في جسمك المحموم يا ضلع العراق

 

* مثل روماني نصه الشاعر المرحوم عبد الوهاب البياتي      

2018

 

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.