اخر الاخبار:
محافظ نينوى يزور مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:33
زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش - الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2024 10:32
طهران تتراجع عن تصريحات عبداللهيان - الإثنين, 15 نيسان/أبريل 2024 11:24
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

رواية (النبيذة) المقارنة في منظومة القيم الاخلاقية بين النظام الملكي ونظام صدام// جمعة عبدالله

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

 

الموقع الفرعي للكاتب

رواية (النبيذة) المقارنة في منظومة القيم الاخلاقية

بين النظام الملكي ونظام صدام

جمعة عبدالله

 

سلطت هذه الرواية, للروائية العراقية (أنعام كجه جي) على  جملة تداعيات, في مسار الاحداث السياسية وتطوراته وتبدلاته وتقلباته,  من مراحل تاريخ العراق السياسي خلال ثمانين عاما, اي ان المتن الروائي يحاول ان يعطي مسح استقرائي على الواقع السياسي/ الاجتماعي في منظومة القيم الاخلاقية,. وكذلك في ابراز جوانب من  جمالية الحب وعاطفته الذي يبقى حياً ينبض بكل تفاعلاته  في القلب والوجدان مهما تقدم الزمن وتبدلت الظروف,  وتقدم قطار العمر , فيبقى بؤرة روحية تعيش مع الذكريات في احلى انغامها, فيبقى هاجس الحنين والشوق يداعب الذاكرة, والنص الروائي يروي حياة ثلاث شخصيات, امرأتين عراقيتين ورجل فلسطيني من اهل الشتات والنكبة لعام 1948 . ويتوغل السرد الروائي في غور الاحداث في عدة اشكال واصناف واشكال تعبيرية في غمار الكشف الحياتي في المنظور الروائي ومساحة فضاءه, في النواحي البحث التاريخي والوثائقي, او من خلال المذكرات الحياتية والصحافية, وبرعت لغة السرد في تقنياتها الفنية والتعبيرية التي جمعت في وعاء واحد, الواقع والخيال الفني. وهذه السمة الاسلوبية في تعاطي النص الروائي للروائية (أنعام كجه جي) , وكما في رواياتها السابقة (طشاري. الحفيدة الامريكية. سواقي القلوب) . فهي براعة نتاج تجميع واقعية الاحداث التي حدثت فعلاً وحقيقة, وتعطيها صبغة من  الوان الخيال الفني في عينات شاهدة على الحدث, عاشت في ضخم الاحداث, وتشعبت في مساراتها, وهذه الرواية (النبيذة) اضافت اليها ابداع واقعي وجوهري, هو المقارنة بين منظومة القيم الاخلاقية التي كان يتحلى بها النظام الملكي, ونظام صدام حسين. من خلال تجربة الشخصية, العينية والفعلية, التي كانت قريبة من رجال النظامين, في صورها الفوتوغرافية بدون رتوش وتجميل, وانما على حقيقتها على الواقع. وخرجت من صندوق الذاكرة في صورها التعبيرية والفعلية, في عملية استرجاع الذاكرة في (فلاش باك), وسلطت الضوء الكاشف على شخوصها, التي خاضت تلك التجارب العينية. لذلك لابد من كشف استقرائي لابرز شخوص الرواية الثلاث.

 

×× تاج الملوك عبدالمجيد: في العمر التسعين عاماً. راقدة في المستشفى العسكري في باريس/ فرنسا . استيقظ شريط ذاكرتها على المريض الراقد في الغيبوبة في الغرفة المجاورة لها . ويهمس لها الشرطي بأنه (بن بله) الرئيس الجزائري السابق, ناهز على التسعين عاماً, يتعالج في مستشفى عسكري عند مستعمريه. وقد منعها الشرطي من مقابلته لانه في غيبوبة, لذلك تستفز اعصابها بأنها هي التي انقذته من محاولة اغتيال عندما كان شاباً خلال تواجده في مصر عبدالناصر, ويعود بها شريط الذاكرة الى العهد الملكي في العراق حين كانت شابة في العشرين من عمرها, ومجيئها الى بغداد من ايران, وتمتهن مهنة الصحافة, وتكفل بدعمها النظام الملكي برعاية الابوية من الباشا (نوري السعيد) حتى اصبحت مدللته في اصدار مجلة (الرحاب) برئاستها, وتتلقى الدعم المادي والمعنوي من البلاط الملكي, وحتى المقالات يعطيها (نوري السعيد) رؤوس الاقلام لتكون منها مقالات سياسية تنشرها في مجلتها, وكانت تحظى  بكامل الحرية, تعمل وتنشط في مجالات مختلفة, وتدخل الحفلات العامة والخاصة, ومقابلة كبار الدولة والرؤساء الزائرين, وكانت نشطة في تحركاتها في الانشطة الادبية والفنية, توثقت علاقتها مع الادباء والسياسيين البارزين, وحتى في الاوساط الشيوعية, فكانت تدخل على الباشا (نوري السعيد)  في اي وقت كان دون موعد. وتنقلله  نشاطات وحركات الشارع السياسي. وكذلك اخبار المظاهرات والاحتجاجات والاضرابات التي عمت الشارع العراقي بالهيجان والغضب الشعبي الواسع. ضد ابرام معاهدة (بورتسموث). التي حولت البلاد الى غليان عارم. حتى الباشا (نوري السعيد) وجد نفسه , غارق رأسه بالهموم السياسية المستجدة في محاولات تفادي تدهور الوضع العام نحو الاسوأ, من ان  الشارع اصبح ملك المتظاهرين والمحتجين, وملك للمعارضة السياسية واحزابها. ودخلت على الباشا  عليه علامات التذمر تلوح على ملامحه:

( - ايش جابك بهذا الوقت ؟

( - جناب الباشا . اريد اعرف شكو ماكو ؟

( - وشوية سرسرية مهيجين البلد ) ص126 .

 

لكن الاوضاع العامة تسير الى ألاسوأ, بتصاعد المد الشعبي المعارض لتفاقية (بورتسموث) , وخوفاً من انفلات الوضع عن السيطرة في عموم العراق, وان تنقلب الى صالح المعارضة السياسية والشيوعيين, التي وصلت المظاهرات الى قمة التحدي في وثبة كانون عام 1948, وسقوط شهداء على الجسر, لم يبق طريق للحكومة في انقاذ نفسها من السقوط المحتم, سوى  ان تستجيب الى مطاليب الشعب. في ألغاء معاهدة (بورتسموث) واعفاء (صالح جبر ) من رئاسة الوزراء. وتكليف (محمد الصدر) في تأليف الوزارة, واطلاق سراح الموقوفين. وحتى النظام الملكي الذي زج بالشيوعيين في السجون, وبقادتهم وجد نفسه مضطراً ان يتباحث معهم في شخصية نوري السعيد. ان يقابل سكرتير الحزب الشيوعي (فهد) محاولاً اقناعه بالمساومة, ان يأخذ المال والمناصب في سبيل تهدئة غليان الشارع. وبتنفيذ كل المطاليب التي يرغب في تنفيذها.

( - أترك المبدأ الهدام وخذ ما تريد ....

( - أريد توزيعاً عادلاً لثروات البلد على العراقيين

( - حتى الدين لا يقر بهذا . الالحاد لا يناسبنا ) ص151 .

 

وتنضم (تاج الملوك عبدالمجيد) الى صفوف الشعب والمعارضة, وتشترك في النشاطات الجماهيرية في الاحتجاجات والاضرابات, وتنشر المقالات السياسية لصالح المعارضة السياسية, وتشترك مع الشيوعيين في نشاطاتهم الشعبية اليومية. وتتابع يوميات الوثبة لتنشرها في الجريدة, بسقوط الشهداء ونشر صورهم. وتنشر جلسات محاكمة قادة الحزب الشيوعي واقوال دفاعهم في المحكمة, ومحضر جلسات اقوال (فهد) في المحكمة. حتى اللهبت الجماهير في الحماس في تتبع جلسات المحاكمة واقوال الدفاع في نشر  الجلسات اليومية, مما زاد سعر الجريدة من عشرة فلوس, الى مئتين وخمسين, وتباع في السوق السوداء مما احرج الحكومة ووضعها في ورطة عويصة, وفي احدى المرات دعاها الباشا (نوري السعيد) الى بيته. فأستعدت بذلك بفرح لهذه المناسبة, وتخيلت بأنها ستدخل قصراً شامخاً, وستجد زوجته, الست (ام صباح) مثقلة بحمل الجواهر والذهب, لكن خاب ظنها, فلم تجد بيتاً, إلا مثل البيوت البغدادية, والست (ام صباح) أمرأة بسيطة متواضعة بدون ذهب وجواهر. وبعد الاحداث السياسية الدراماتيكية اضطرت السفر الى ايران, ثم الباكستان, واشتغلت في اذاعة كراتشي الناطقة بالعربي. حتى اعنلت في الاذاعة, خبر اعدام سكرتير الحزب الشيوعي العراقي (فهد) . , تعرفت على (منصور البادي) فلسطيني من اهل الشتات والنكبة 1948, وارتبطت معه في علاقة حب عاطفية, سكنت في سويداء القلب, ورغم اغترابه في عديد من بلدان العالم, لكن حرارة الحب ظلت متوهجة في جوانحه وقلبه , لم تنطفيء, وظلت حرارتها تنعش الذاكرة, مهما تقدم الزمان وتبدلت الظروف. فالحب الحي يبقى حياً لا يموت, يعيش مع الحياة والعمر.

 

 وبعد ذلك تحط حقيبة (تاج الملوك عبدالمجيد) في باريس, وتتزوج من ضابط فرنسي (سيريل شامبيون) واصبح اسمها (مدام شامبيون) وتجند في مهمة اغتيال (بن بله) خلال تواجده في مصر, وكانت مسؤولة في اعطى الاشارة للهدف المطلوب للاغتيال, بالاشارة المتفق عليها, وترصد مجيء (بن بله) وعرفته عرف اليقين, وهو يقترب منها, لكنها لم تعطِ اشارة الاغتيال. فقد تزاحمت الافكار في  رأسها. فقد تذكرت شهداء الوثبة الذين سقطوا على الجسر (جاء احمد بن بله وعرفته من الصور, لم يكن يكن لدي ادنى شك, ونظرت الى الشارع الفارع امامي. ولا ادري ما اصابني. تزاحمت الافكار في رأسي. تذكرت شهداء الوثبة في بغداد, وحزني في جنازاتهم, غضبي على الانكليز , وعطشي للحرية) ص284 . وتعود الى باريس محطة العمر الاخيرة.

 

×× وديان الملاح: عاشت في بغداد, وهي صغيرة برعت بموهبة الموسيقى وتعلمها, لذلك سجلت وهي طفلة صغيرة, في مدرسة الموسيقى والباليه, وتدربت على يد اساتذة محترفين, وبرزت في عزف الكمان, رغم انها ولدت ضعيفة السمع, لكنها كانت منشدة الى العزف الموسيقي, وعاشت جحيم الحصار الدولي الخانق, في عهد صدام حسين, والظروف الصعبة, في تدهور المستوى المعيشي للحياة, وكذلك حالة الخوف والقلق من سطوة النظام الطاغي والمستبد , وحالة التدهور في جميع مناحي الحياة, حتى اصبحت اصبحت قيمة الدينار العراقي لا تساوي ورق لف السكائر (المزبن) (صار دينار العراقيين, ورقاً لا يصلح للف السكائر . تتسلم تقاعد أبي, الذي كان يسد بعض حاجتها, ثم ماعاد يشتري به كيس بصل) ص216 . مقابل والمجون والتهور والبذخ دون وجع ضمير, من حاشية القصر, وخاصة الاستاذ ابن الشيخ (وهي اشارة تعني عداي صدام حسين) في مجون حفلاته الماجنة بالبذخ والاسراف المجنون. مرة دعاها  الى الاشتراك في حفلات التنكر, اي كل مدعو يرتدي عاهة, في حفل التنكري الذي يقيمه ابن الشيخ, فاذا به يقف في وجهها مزمجراً كالوحش الضاري لافتراس ضحيته . ويقول لها:

( - حفل تنكري للمعاقين , كل مدعو يرتدي عاهة .

( - انا متنكرة 

( - هل تأخذيني على قدر عقلي ؟

( - عفواً استاذ . هذا التنكر الذي خطر في بالي .

( - لا ارى عاهتكِ ؟

( - طرشاء . الصمم لا يبدو على صاحبه

يقهقه مثل ثعالب ماكر

( - طرشاء ! هل سمعتم ؟ انها متنكرة في زي طرشاء , لماذا توقفتم عن الرقص ؟ ارقصوا كلكم وارفعوا الموسيقى / صاحبتي طرشاء ولن تتضايق ) ص33 .

 

ويمارس  بحقها ابشع اساليب التعذيب, ثم يثقب طلبتي اذانيها , لكي تصاب بالطرش الكلي (كان عليَّ أن اتأقلم مع محنتي. ارتديها ثوباً أدس به كياني حتى لو لم يكن على مقاسي , لاتأتي العاهات على مقاس أحد, لكن مصاحبتها ترفع عنها مع الايام حرج الاختلاف عن الاخرين, هكذا تعودت وضعي الجديد. قدري وانا محكومة به) ص76. وكانت مخطوبة الى (يوسف) من جماعة ابن الشيخ وساعده الايمن , لكن رغم مركزه ونفوذه المهيوب , لم يستطع انقاذ خطيبته وحبيبته التي يروم الزواج منها , وهي التي  انتظرته, خمس سنوات, حتى يخطبها, وتنتظر اليوم الموعود بالزواج, لم يسعفها في محنتها, ولم ينقذ شرفها من الاغتصاب, حين استدعاها ابن الشيخ الى قصره, لكي تنغرز مخالبه في اغتصاب عذريتها, ولا حيلة لخطيبها, سوى الانزوى بالنحيب والبكاء, وهي تسير الى قدرها المشؤوم, ويوم النحس المرصود لها, فبدلاً من تنتظر فرحة الزواج , تنقاد الى اغتصاب عذريتها, كأنها محكوم عليها في الاعدام , وتسير نحو حبل المقصلة . هكذا اثبت خطيبها العجز وتركها كالنعجة تنقاد الى المسلخ  , فقد اكتملت ادوات الجريمة بالاغتصاب, ثم رماها في الشارع, تلوك العار والهزيمة, وتبكي بدمع حارقة على جريمة الاغتصاب الوحشية (احمل عذريتي وافكر في اخرج بها الى الشارع, اسير على ارصفة مدينة منتهكة, كان الحصار الخارجي يخنقنا, والضغط الداخلي يزهق الارواح. أقرأ بكل وجه أمر به, هل كسروا كرامته. أم مازال على قائمة الانتظار؟) ص180 . ولم يعد للوطن قيمة لحفظ كرامة المواطن. وانما اصبح وطن ينتهك الكرامة والاعراض والشرف. لاشباع عربدة المخبول ابن الشيخ (عدي صدام حسين). الذي لايقيم وزناً لكرامة وشرف المواطن, في اشباع هوسه جنونه الشاذ, ففكرت بالهروب من الوطن اغتصب عذريتها بوحشية سادية, وسنحت لها الفرصة, ان تسجل اسمها ضمن بعثة الى فرنسا, في تقوية اللغة الفرنسية بالاشارة للمصابين بالطرش, ونجحت بذلك, لتترك عراق صدام حسين. في وجهه المرعب. واثناء تواجدها في فرنسا, راجعت المستشفيات في العلاج, في اصلاح العطب الكلي بالصمم. وهي تشاهد اخبار العراق بعد سقوط نظام صدام حسين. شاهدت ابن الشيخ (عدي صدام حسين) مقتولاً ممدداً على مشرحة الطب العدلي. حتى انهالت عليها ذكريات تلك الايام المرعبة والجحيم الذي عاشته, وذاقت الهوان وحطم حياتها (لم أكره ذلك الوحش, لانني بسببه هجرت البلد. بلدي واهلي ورجلي الذي أحببت ,كرهته لانه أعطب سمعتي وسلبني موسيقاي, مهنتي توأمي, منذ وعيت على الدنيا. كان في مقدوره ان يطلق النار بين عيني, يشنقني على مدخل المسرح الوطني. يسحلني بين ساحة التحرير وباب المعظم, لكن الموت راحة, وهو اراد ان يتسلى بتعذيبي, ويقهقه مع صحبه. يراني ميتة تسير على قدمين ) ص 76 .

× رواية النبيذة . أنعام كجه جي

× اصدار . الفكر الجديد

× سنة الاصدار . عام 2018

× عدد الصفحات .325 صفحة

جمعة عبدالله

للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.