اخر الاخبار:
الانباء المفرحة من الصين تتوالى - الإثنين, 30 آذار/مارس 2020 11:04
اربيل تسجل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا - الإثنين, 30 آذار/مارس 2020 10:40
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• لماذا يفحص الطبيب نبض المريض ؟

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

د. مزاحم مبارك مال الله لماذا يفحص الطبيب نبض المريض ؟

قال احد الحكماء:"النبض رسولٌ لايكذب".فالنبض هو الذي يعكس حالة القلب، ان كان متوقفاً ام لا ،وكذلك يعكس الحالة الصحية التي يعاني منها القلب بشكل خاص وحالة المريض بشكل عام.

النبض كلمة عربية فصحى وتعني:"تحرك في مكانه"، ومن الناحية العلمية فالنبض ينتج عن موجة متولدة من شحنة كهربائية في الاذين الايمن والتي يُطلق عليها(مايسترو القلب) فتسير هذه الموجة الى عقدة اخرى وهي (العقدة الاذينية ـ البطينية )واخيراً تمر عبر البطينين فتسبب انقباض عضلة القلب بشكل متناسق ومتوافق، هذا الانقباض والانبساط يدفع بالموجة عبرالشرايين، اما الفسحة الزمنية القصيرة جداً بين نبضة واخرى هي حالة انبساط عضلة القلب.

يُقاس النبض لمدة دقيقة في وضع الراحة لمعرفة اية امور طبيعية او غير طبيعية عائدة الى جهاز الدوران. يتفاوت معدل نبض القلب تبعاً لعمر الانسان والحالة التي هو فيها وكذلك هناك اختلاف بسيط بين معدل نبض المرأة عن الرجل ،ففي الطفولة يكون معدل النبض عالياً ويقل بتقدم العمر ،ويختلف النبض بحسب حاجة الانسان لضخ كميات من الدم وكذلك تبعاً للحالة النفسية التي يمر بها ،فالمعروف ان هناك هورمونات تُفرز في حالات الأنفعالات العصبية والعاطفية والخوف والرهبة ...الخ وهذه الهورمونات تعمل على زيادة تقلص عضلة القلب مما يعني زيادة بمعدل دقاته، اضافة الى ان المعدل يختلف ان كان الشخص مستلقياً او متحركاً او جالساً ..الخ ومن الامور المهمة جداً هو ان تنظيم ضربات القلب تكون تحت سيطرة الاعصاب السمبثاوية والباراسمثاوية والموجودة في العصب الحائر(وهو العصب القحفي العاشر).

ادناه معدل النبض حسب الفئات العمرية:ـ

v الجنين 150 نبضة /دقيقة .

v الرضيع 130 نبضة / دقيقة .

v الطفل 100/ دقيقة .

v الشاب 85 / دقيقة

v الشيخوخة 60/ دقيقة.

اين يُفحص البض؟

هناك العديد من مواقع فحص النبض، وهي مواقع تكون فيها الشرايين قريبة من سطح الجسم لان الشرايين طبيعياً تكون عميقة، وهي كلٍ من:ـ

1. نبض الشريان الصدغي(على جانبي الراس)

2. نبض الشريان السباتي(بالرقبة).

3. نبض الشريان العضدي(في مفصل المرفق).

4. نبض الشريان الكعبري(في منطقة الرسغ).

5. نبض الشريان الفخذي(اعلى الفخذ قريب من المنطقة المغبنية).

6. نبض الشريان المابضي(باطن أو خلف الركبة).

7. نبض الشريان(خلف العرقوب) عظم الساق الكبير الظهري.

8. نبض الشريان اسفل عظم الساق الخلفي(مقدمة القدم).

وعند فحص النبض في اي من الاماكن اعلاه ، لابد من معرفة مايلي :ـ

1. المعدل.

2. النسق.

3. الصفة(قوي ام ضعبف)

4. الحجم.

5. حالة جدار الوعاء الدموي.

6. وجود (او عدم وجود)فرق او تأخر واضح بالنبض بين الفخذي وبين الكعبري.

ما له دلالالته الصحية المهمة هو تسارع ضربات القلب في فترة الراحة الجسمانية والعقلية والنفسية بدون اي منبهات(وهذا ما يحصل بتراكم الكوليسترول في الشرايين التاجية)، والحال كذلك له دلالالته حينما تتباطئ ضربات القلب(الى أقل من 50 نبضة/دقيقة)، وفي كلتا الحالتين يعني وجود مشاكل في اي مكان على طول نظام توصيل الشحنة الكهربائية القلبية أو نظام توصيل الموجة. والملاحظ ان المصاب بارتفاع ضغط الدم يكون نبضه قوياً.

اهم اسباب تسارع النبض هي: بعض امراض القلب ،ممارسة الرياضة حال قياس النبض، الشد العصبي، الوضع النفسي، حالة النزف ،ارتفاع حرارة الجسم ،فرط افرازات الغدة الدرقية، ادوية مزيلة الاحتقانات الانفية، ادوية الربو، تناول الكافائين والمنشطات او المنبهات الأخرى ، اما تباطؤه فيحصل في حالة تناول علاجات تبطئ من ضربات القلب ،وفي حالة عجز القلب المتقدم وكذلك حالة تعرف بالوذمة المخاطية(ورم الانسجة المخاطية)،وكذلك خمول الغدة الدرقية، ولابد ان يعاني المريض الذي يصاب بتباطؤ او تسارع ضربات القلب من الم بالصدر ، اغماء ، صداع مع دوخة ، ضيق النَفَس ،تغير في نمط النبض ، تعرق.

ان الفاحص بالاحوال الاعتيادية يضع انامل ثلاثة اصابع من اصابع يده وهي البنصر والوسطى والسبابة على مجرى الدم في الشريان المراد فحصه بحيث يكون الاسهل والاقرب الى التطبيق العملي الآّ وهو الشريان الكعبري في رسغ اليد والذي يقع باتجاه الابهام.

ويمكن عد النبضات خلال دقيقة(ولتسهيل المهمة يتم العد لمدة نصف دقيقة)، علماً ان العد لايكون دقيقاً بمجرد وضع الانامل على الشريان وانما يبدأ العد حال استقرار المريض لان الشد العصبي له تأثيرات مباشرة، ولا يجوز العد لا قل من نصف دقيقة، ومع ذلك ففي حالة ارتجاف الاذين فاالنبض المحسوب لا يعطينا الدقة عن حالة البطين، لذلك ففي مثل هذه الحالات يكون القياس بواسطة السماعة على موقع القلب مباشرة، واذا ما تم تثبيت فرق بين عد النبضات بالاصابع عنها بالسماعة فهذا ما يُطلق عليه بالـ(العجز النبضي)، وسبب ذلك وجود بعض النبضات غير القوية فتفشل بالوصول الى الشرايين المحيطية أو الطرفية(أي البعيدة عن القلب).

ان الشريان الكعبري هو افضل شريان لفحص نسق النبض، ومن خلاله نعرف ان النبض هل هو منتظم ام غير منتظم. ان عدم انتظام النبض فهي صفة ملازمة احياناً لتسارع ضربات القلب، اما اذا كان عدم الانتظام بسيطاً فهو غالباً ما يكون بسبب ضربات القلب المهاجرة. وضربات القلب المهاجرة هي نبضات صغيرة تمر عبر فاصل طويل غير ملائم أو توقف غير ملائم.

وهناك مصطلح لابد من توضيحه وهو(الحد الأقصى للنبض) وهذا ينطبق على الأعمار20 ـ 70عاماً، والمقصود به هو اعلى حد من ضربات القلب في الاحوال الاعتيادية حينما يقوم بجهد او ممارسة الرياضة ،ومن خلاله يمكن معرفة نوعية وطبيعة وفترة ممارسة الرياضة لمختلف الأشخاص، ويمكن قياسه من المعادلة التالية:

الحد الاقصى للنبض = 220 ـ عمر الانسان .

فاذا كان عمر الانسان 40 عاماً ، فالحد الاقصى لضربات قلبه يجب ان لاتتجاوز 180 نبضة / دقيقة. ويتراوح النبض المثالي بين نصف الحد الاقص وثلاثة ارباعه ، اي بالنسبة لشخص يبلغ 40 عاماً من العمر فالحد الاقصى كما قلنا 180، نصفها 90 وثلاثة ارباعها 135 لذا فالحد الاقصى المثالي لنبض هذا الشخص واثناء الجهد يجب ان يكون بين 90 ـ 135 نبضة/ دقيقة، هذه القياسات تساعدنا في تشخيص الحالات المرضية ان وجدت من خلال فحص الاجهاد الذي نعرض المريض له.

اما شكل موجة النبض فيمكن قياسها في الشريانين العضدي والسباتي، حيث ان النبض يصبح حاداً في اغلب الاوعية الدموية الطرفية وكذلك في الشريان السباتي ،ويمكن فحص الموجة بواسطة الابهام بالضغط البسيط الى الخلف في الجزء الوسطي من العضلة الكبيرة الموجودة في الرقبة وبمستوى الغضروف الترقوي. هذا الفحص يعطينا مؤشرات مهمة عن الامراض التالية:ـ

1. تضييق الشريان الأبهر مما يعني تباطؤ مرور الدم من البطين الأيسر علماً ان حجم النبضة يكون صغير.

2. تهطل الصمام الابهر حيث يكون النبض فيه حاد.

3. وهناك نوع من النبض يعكس الحالتين (1 ، 2)

4. أما النبض في حالة انسداد المسالك التنفسية فله صفة وجود نبض جانبي مستعرض.

5. الحالة الاخيرة حينما يتناوب النبض بين القوي والضعيف.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.