اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

ضربات علاجية حاسمة ضد الأيدز تعجّل بهزيمته

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

لوس انجليس/جنيف - قال برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز الاربعاء إن عددا أقل من المصابين بفيروس "اتش.آي. في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب يموتون لأن المزيد منهم يحصلون على ادوية فعالة مضادة للفيروس وخصوصا في الدول الواقعة جنوبي الصحراء في افريقيا.

وتقدر الامم المتحدة ان حوالي 34 مليون شخص مصابون بالفيروس. وقالت في تقرير صدر قبل الاجتماع السنوي للجمعية الدولية لمكافحة الايدز المقرر في واشنطن الاسبوع المقبل إن عدد الوفيات بالايدز انخفض الى 1.7 مليون العام الماضي من أعلى مستوى مسجل وهو 2.3 مليون في 2005 ومن 1.8 مليون في 2010.

وساهم في هذا التراجع زيادة فرص الحصول على الادوية التي تساعد المزيد من الاشخاص على التعايش مع المرض. ويحصل حوالي ثمانية ملايين شخص في بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل الان على ادوية مضادة للفيروس وتهدف الامم المتحدة الى زيادة العدد الى 15 مليونا بحلول 2015.

وقال جوتفريد هيرنشال مدير قسم مكافحة فيروس الايدز بمنظمة الصحة العالمية للصحفيين في جنيف "احدى الرسائل الاساسية التي اعتقد انها ستخرج عن المؤتمر هي التفاؤل والامل باننا سنكون قادرين على تحقيق هدف الخمسة عشر مليونا بحلول 2015".

وقال بول دي لاي نائب المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز إن التقدم الاجمالي في علاج المرض يمكن ان يتلاشى بسبب زيادة في معدلات الاصابة في تجمعات اصغر للمرضى كما في بلدان أوروبا الشرقية والولايات المتحدة.

ولازال علاج المزيد من الاشخاص المصابين يمثل اولوية.. ففي المنطقة جنوبي الصحراء في افريقيا والتي تضم دولا مثل كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا قدر برنامج الامم المتحدة أن عدد من ماتوا لاسباب مرتبطة بالايدز في 2011 كان منخفضا بنسبة 31 بالمئة مقارنة بعام 2005.

وتباين عدد الوفيات بالايدز قليلا في غرب ووسط اوروبا وكذلك أميركا الشمالية -حيث يتوافر العلاج المضاد للفيروس على نطاق واسع- وبلغ اجمالا حوالي 29 ألف حالة في العام الماضي.

وظلت معدلات الوفيات مستقرة في آسيا عند 330 ألف حالة بينما استمرت في الارتفاع في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى والشرق الاوسط وشمال أفريقيا.

وسجلت حالات الاصابة الجديدة بالمرض بين الاطفال هبوطا حادا للعام الثاني على التوالي مع تركيز الجهود على حمايتهم وامهاتهم من فيروس "اتش آي في". واصيب حوالي 330 ألف طفل بالفيروس في 2011 إنخفاضا من 570 ألفا في 2003.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.