اخر الاخبار:
الانباء المفرحة من الصين تتوالى - الإثنين, 30 آذار/مارس 2020 11:04
اربيل تسجل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا - الإثنين, 30 آذار/مارس 2020 10:40
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

لا جراحة على السرطان بعد اليوم، الليزر هو الحل

تقييم المستخدم:  / 0
سيئجيد 

استطاع باحثون من معهد الفضاء التابع لجامعة "تينيسّي" الأمريكيّة أن يُطوّروا تقنيّة جديدة وظّفوها للسعي وراء الأورام السرطانيّة بهدف القضاء عليها، حيث قاموا بتسخير القوّة الليزريّة للبحث عن تلك الأورام ورسم خريطة لمكانها ومن ثمّ تدميرها بطريقة غير مؤذية.

وتستخدم تلك التقنيّة الليزر الذي يرسل موجات سريعة بشكلٍ لا يمكن تخيّله الأمر الذي يجعل الليزر مركّزاً على منطقة معيّنة بهدف تحديد مكان السرطانات بدقّة كبيرة، ويقول الدكتور "كريستيان باريغر" أحد الباحثين في وصف الفوائد المجنيّة من ذلك "إنّ استخدامنا للنبضات الضوئيّة متناهية القِصَر يمكّننا من التركيز على إحدى المناطق بهدف البدء باستعمال الإشعاع الكثيف المركّز في المعالجة".

وبذلك يستطيع العلماء دخول المنطقة السرطانيّة بعد تشخيصها ثمّ القضاء عليها والخروج منها في وقت زمنيّ قصير جدّاً، فبمجرّد أن يتمّ تحديد المناطق السرطانيّة بدقّة تامّة يقوم الخبراء بالضغط على المفتاح المسؤول عن زيادة كمّية التركيز وذلك لنسف السرطان.

وتعتبر القدرة على التركيز الزمانيّ أو المكانيّ التي يحتويها ذلك النوع من الليزر إحدى أفضل الخصائص المميّزة له، حيث يُجنّب ذلك الأمر المُعالَجين المستويات العالية من الحرارة غير المحبّذة التي قد تؤذي الأنسجة السليمة، ولذلك يصف الدكتور كريستيان النوع الثاني من الليزر قائلاً "إنّ استعمال الليزر ذي النبضات الضوئيّة الطويلة أشبه ما يكون باستعمال مصباح ضوئيّ على مقربة من الجلد حيث يسخن ويؤذي الأنسجة الطبيعيّة".

ويمكن لتلك التقنيّة أن تكون مفيدةً لضحايا السرطانات الدماغيّة بشكلٍ خاصّ حيث أنّ بإمكانها اختراق الطبقات الرقيقة لعظام الجمجمة مما قد يؤمّن استراتيجيات علاجية لتلك السرطانات المزمنة، ناهيك عن كونها أكثر أماناً على الدماغ الأمر الذي يُعدّ الأكثر تقييداً للعلاجات المتوفّرة حاليّاً، ويقول الدكتور كريستيان "يتغلّب هذا العلاج على الصعوبات التي يواجهها الأطباء أثناء معالجتهم للأورام والسرطانات، كما أنّه يَعِدُ بتطبيقاتٍ فعّالة على مناطق أخرى من الجسد".

ويعلّق الباحثون آمالهم بأن يكون ذلك الليزر هو البديل المستقبليّ للعمليّات الجراحيّة الراضّة خاصّة وأنّه أكثر دقّة وأسهل استعمالاً، كما يُعتبر من الضرورات التي لابدّ منها وذلك نظراً لارتفاع معدّلات السرطانات حول العالم.(إيفارمانيوز)

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.