اخر الاخبار:
الانباء المفرحة من الصين تتوالى - الإثنين, 30 آذار/مارس 2020 11:04
اربيل تسجل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا - الإثنين, 30 آذار/مارس 2020 10:40
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• آلام الصدر بين الأعراض والتشخيص

تقييم المستخدم:  / 13
سيئجيد 

د. مزاحم مبارك مال الله

آلام الصدر بين الأعراض والتشخيص

آلام الصدر تدخل ضمن الحالات الطارئة،مع أنه ليس كل ألم بالصدر يعني مصدره القلب ،وبنفس الوقت لايجوز أهمال آلام الصدر حينما تتوفر كل أو بعض الأعراض والعلامات أو المعطيات التي لو أجتمعت لكانت تؤشر الى أن مصدر تلك الألام هو القلب، علماً وهذا أمر في غاية الأهمية أن الغالب من حالات أحتشاء العضلة القلبية يكون ألمها في منطقة الفؤاد، أي في المنطقة أسفل عظم القص تماماً.

وآلام الصدر أما ناتجة عن مشاكل صحية في مكونات الصدر أو تكون أنعكاسية لأعضاء وأجهزة أخرى في الجسم وخصوصاً ما تحت القفص الصدري من معدة وأمعاء وطحال وكبد وربما تعود ألام الصدر الى الحالة النفسية.

يحتوي القفص الصدري على:ـ

1. الأضلاع والفقرات الصدرية(من جهة الظهر) وعظم القص(من الجهة الأمامية).

2. الحجاب الحاجز وهو عضلة قوية جداً، وفي حالته الأعتيادية يكون على شكل قوس وأثناء الشهيق يتمدد فينبسط فاسحاً المجال أمام الرئتين للتوسع لتمتلئان بالهواء.

3. المرئ.

4. القصبة الهوائية.

5. الرئتين وأغشيتهما.

6. القلب وأغشيته.

7. الأوعية الدموية الخارجة والداخلة من والى القلب.

ألم الصدر يختلف وحسب مصدره من حيث:ـ

أولاً ـ شدّة الألأم، وطبيعته(المريض يصف طبيعة الألم) وموقعه وأتجهاته.

ثانياً ـ أستمراريته.

ثالثاً ـ ماذا يفعل المريض أو الشخص حينما تحصل الحالة من اجل ازالة او تخفيف الألم.

رابعاً ـ الأعراض والعلامات الملازمة.

وأسباب ألام الصدر يمكن حصرها بما يلي:ـ

1. شدّة خارجية.

2. ألتهابات، بما فيها ألتهابات الأعصاب المغذية للقفص الصدري.

3. تقلصات عضلية بما فيها تقلصات المرئ.

4. أزمات تنفسية.

5. أزمات قلبية.

6. حالات نفسية.

عظام القفص الصدري :ـ

تصاب بالشدة الخارجية والتي تحصل جراء النشاط اليومي للأنسان وتكون ملازمة دوماً لفعل غير طبيعي أو ضربة أو حادث ...الخ.الألم يلازم التنفس في أغلب الأحيان ويزداد الشعور به أثناء الفحص، يخف بالمسكنات الموضعية أو الفموية أو بالأبر،ويتلاشى تدريجياً بتقادم الأيام، وفي حالات تعرض أي من عظام الصدر(الفقرات أو الأضلاع أو عظم القص)لكسر أو أنزلاق فربما تستدعي الحالة التداخل الجراحي. حالات كثيرة تسبب الرضوض أو التمزقات العضلية فتؤذي العضلات بين الأضلاع والتي نطلق عليها بالعضلات التنفسية والتي لها دور رئيس في عمليتي الشهيق والزفير ،فأن هذه الحالات تسبب آلاماً مبرحة في الصدر وخصوصاً أثناء التنفس أو العطاس أو السعال وحتى أثناء التثاوب، ويعاني المصاب من ألم أثناء الحركة أيضاً.

الحجاب الحاجز:ـ

يتعرض الحجاب الحاجز كأي عضلة بالجسم الى تقلص شديد مسبباً آلام قوية في الصدر يزول بالمسكنات، وأحياناً كثيرة يتأثر الحجاب الحاجز بالأحشاء المعوية التي تحته، فحين أنتفاخها تدفع به الى أعلى، وهناك حالة تعرف بـ (فتق الحجاب الحاجز)وهي وجود فتق(فتحة) بهذه العضلة تجعل جزء من المعدة يبرز فوقها مسببة ً آلام بالصدر مع ألم المعدة وكذلك تجشأ وتقيؤ بين أوان وأخر،فتق الحجاب الحاجز يمكن التعامل معه بالوقت الحاضر عن طريق مضادات الحموضة ومسكنات الألام.

المرئ:ـ

نسيج عضلي قوي جداً يمتد من نهاية الفم وينتهي بالفتحة الفؤادية في بداية المعدة، طوله مجتمعاً 40 سم ولكن 25 سم منه فقط موجود في داخل القفص الصدري ويسمى بالمرئ الصدري، يتعرض لكل الحالات الألتهابية أو التقلصية مفضية الى آلام وتعالج أما بمضادات الألتهابات أو بمضادات الحموضة ،وهناك حالة يًطلق عليها حالة ألتهاب المرئ الأسترجاعي وتعالج بمضادت الحموضة والتقيؤ. أن تقلص المرئ يتسبب بألام شديدة بالصدر وكأن مصدرها القلب وهي ليست لها علاقة بالقلب ،ومن الحالات المعروفة عن المرئ والتي تسبب آلاماً بالصدر هو ضيق المرئ والذي يؤدي الى صعوبة بالبلع أيضاً. من المعروف طبياً وفي ازمات المرئ التقلصية فنستخدم حب تحت اللسان والتي تستخدم للأزمات القلبية الحادة لغرض تخفيف آلام المرئ.

القصبة الهوائية:ـ

كل حالة تتداخل بالوضع الطبيعي للقصبة الهوائية نسيجياً أو وظيفياً يتسبب بآلام بالصدر،ولكن غالباً ما تكون مصحوبة بسعال وضيق نفس، ومنها التحسس، الألتهابات الحادة والمزمنة ،الأورام ،التشوهات الولادية ...الخ.

الرئتان وأغشيتهما:ـ

الألتهاب الرئوي وألتهاب غشاء الرئة(والذي يعرف بألتهاب ذات الجنب)يسببان آلاماً شديدة في الصدر مع أرتفاع بدرجة الحرارة وتعرق وضيق نفس وسعال وفي الكثير من الأحيان يفرز المريض البلغم، يزداد الألم بالتنفس والسعال. تزول الأعراض والعلامات بمعالجة السبب، هناك حالة التحسس الذي تبتلى به القصيبات الرئوية والتي دوماً تسبب آلام صدرية. في بعض الأحيان ونتيجة الحالة المرضية تتجمع السوائل في الأغشية المغلفة للرئتين مسببة آلام قوية.

علماً أن التدخين والذي يؤثر بشكل مباشر على القصبة الهوائية والرئتين هو السبب الرئيسي في حصول نوبات السعال الشديدة وضيق النفس وأنعكاس ذلك على شكل آلام شديدة.

القلب وأغشيته:ـ

يمكن أن تحصل الآلام الصدرية لكل مريض لديه أحد أمراض القلب وهي كثيرة ومنوعة ولكنها تختلف بالحدة والفترة الزمنية وطبيعتها وكذلك بأساليب تخفيفها أو أزالتها. وهناك أنواع من الأسباب القلبية للآلام الصدر:ـ

1. الخناق الصدري: (الذبحة الصدرية ـ وسميت هكذا لأن المريض يشعر وكأن سكاكين تطعن بصدره) ،وعادة يكون على شكل عصر في الصدر خلف عظم القص تشبه الكماشة التي تمسك بجانبي الصدر أو أن المريض يشعر بثقل أو حرقة داخل الصدر. يتجه الالم نحو الذراع الأيسر وأحيانا الى كلا الذراعين ،ثم يمتد الى الفك والظهر،وغالباً ما يظهر هذا الألم أثناء الجهد أو المشي االسريع أو صعود الدرج ،وتم تسجيل مثل هذه الآلام بعد تناول الطعام وكذلك المشي بعكس أتجاه الهواء البارد، كما لوحظ هذا الآلم في الأنفعالات النفسية والعاطفية. يضطر صاحب الألم الى التوقف أو الجلوس وبعد فترة وجيزة يبدأ الألم بالزوال التدريجي وخلال دقائق يعود الوضع الى حالته الطبيعية وكأن شئ لم يكن. وأحياناً يعدّ أستخدام حب تحت اللسان كوسيلة علاجية وتشخيصية بنفس الوقت على أن الحالة هي الخناق الصدري.

2. النوبة القلبية: (أحتشاء العضلة القلبية ـ والتي تعني عدم وصول الدم الى العضلة وغالباً ما تحصل بعد عدة نوبات من الذبحة الصدرية)، وتكون أشد وأطول زمنياً من ألم الخناق الصدري وأحياناً يحصل أثناء الراحة. وفي العديد من الحالات تحصل نوبة الألم أثناء النوم بحيث يستفيق المصاب مع ضيق نفس وغثيان أو تقيؤ فيشحب لونه ويتعرق مع برودة الأطراف وينتاب المصاب الشعور بالخوف من الموت. أسعاف المريض فوراً وأرسالة الى العناية المركزة في غاية الأهمية ،وأن حياة المريض متعلقة بوسائل الأنقاذ وخصوصاً الأوكسجين ومنشطات العضلة القلبية ،ولأهمية الحالة فقد أمّنت العديد من دول العالم وسائل أنقاذ هكذا حالات في سيارات الأسعاف وعلى أيدي متخصصين أثناء نقل المريض الى المستشفى.

3. ألم التامور(غشاء القلب): يشبه الم احتشاء العضلة ولكنه يزداد بالسعال والبلع والتنفس ،يخف بالجلوس والأنحناء الى الأمام.

ولابد من التطرق الى أعراض أخرى ممكن يعاني منها مريض القلب:ـ

v الشعور بالتعب ـ والذي سببه عدم أخذ العضلة القلبية كفايتها من الأوكسجين والتغذية أضافة الى قصورها في التخلص من فضلاتها.

v الأرق ـ وأسبابه أما السعال أو ضيق النفس أو عدم أنتظام ضربات القلب، كما وأن تغذية الدماغ بالدم تتأثر مما ينعكس على شكل أرق، ناهيك عن العامل النفسي للمريض وخصوصاً المتقدمين بالعمر.

v الضعف الجنسي ـ وخصوصاً في الحالات المتقدمة لدى المصابين بضيق الصمام الأبهر والشرايين التاجية وكذلك المصابين بأرتفاع ضغط الدم، فيحصل لديهم ضيق نفس.

v تورم القدمين(الوذمة ،التجمع المائي في الطرفين السفليين) ـ أسبابها كثيرة منها مشاكل المسالك البولية ،ومشاكل بالكبد أو مشاكل بالقلب وغيرها من الأسباب الموضعية والجسمانية العامة ،ولكن التورم الذي يعود سببه الى القلب فهو ناتج عن قصور بالدورة الدموية والناتج عن عدم قدرة القلب على العمل بكفائته الكاملة وتكون الوذمة متساوية بين الطرفين.

الأوعية الدموية :ـ أكثر الحالات الخاصة بالأوعية الدموية شيوعاً هي الورم الدموي(أم الدم)والتي من الممكن أن تنفجر في أية لحظة مهددة حياة المصاب بها، الألم يكون أني وحاد جداً.

بقي أن نذكر ألام مصدرها الثدي نتيجة ألتهاب أو ورم أو جراء شدّة خارجية على الثدي، تنعكس على الصدر كله.

د. مزاحم مبارك مال الله

التعليقات   

 
0 #127 دكتور مزاحم 2018-10-04 20:07
أخ محمد ، العمر ، هل تدخن أم لا ، الوزن
 
 
0 #126 محمد لبيب صياد 2018-10-03 06:39
أسكن في دور ثامن واشعر باحتقان في الحلق وصعوبة في استنشاق الهواء عند صعود السلالم بحمل يتجاوز عشرة كيلوجرامات ثم يختفي بعد دقيقة استراحة
 
 
0 #125 دكتور مزاحم 2018-08-27 11:10
فاطمه/ العمر، الوزن ، الأمراض المزمنة ، طبيعة العمل
 
 
0 #124 دكتور مزاحم 2018-08-27 11:09
دعاء/ يحتاج أجراء رنين ومفراس
 
 
0 #123 دكتور مزاحم 2018-08-26 09:35
هبة/ شد على الألياف العضلية، أستخدم أما دهن مفاصل أو لصقة ، يحتاج وقت
 
 
0 #122 دكتور مزاحم 2018-08-25 11:06
روى/ سونار + اشعة ، مراجعة طبيب أختصاص
 
 
0 #121 روى 2018-03-20 15:57
السلام عليكم اتعرض لألم من جهه كتفي الايمن وصدري من الامام وكانه لقمه واقفه لاتستطيع النزول وجدا مؤلمه بحيث اشرب الكثير من ماء ولاينفع
 
 
+5 #120 هبة 2018-01-08 02:55
عندي ألم في أضلاع الصدر الأمامية تزداد عند ضغطها ومع الحركة والنفس وعند التنفس أشعر بضيق مع أني أمارس الرياضةيوميا وعمري 20 سنة ورحت عند دكتور صدرية وقلبية قالولي سليم
 
 
-6 #119 دعاء 2017-12-06 13:02
أعاني منذ فترة من الم متنقل في الأضلاع يبدأ في الأضلاع اليمني من الأسفل ثم ينتقل الي الاعلي اوالخلف أو الجهة الآخري اجريت موجات صوتية وهي سليمة كذلك x Ray علي الصدر والحمد لله سليمة ومازلت لا اعرف السبب يظهر الالم فجاة ويختفي من تلقاء نفسه وهناك ايّام لايكون موجود ولا اشعر به
 
 
-2 #118 فاطمه 2017-12-01 23:19
السلام عليكم

تكرر معي الم غريب في الصدر تقريبا ستة مرات .. اشعر بألم شديد جدا في كل منطقة الصدر والظهر اثناء النوم فقط فاستيقظ من نومي واجلس ثم يخف الألم وارجع استلقي فيختفي تماما .. علما بأن نومي على ظهري .. ارجوا افادتي وشكرا
 

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.