اخر الاخبار:
العراق يسجل 2312 اصابة بكورونا - الأحد, 12 تموز/يوليو 2020 20:19
العراق يسجل 2734 اصابة بكورونا - السبت, 11 تموز/يوليو 2020 20:35
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

• الغدد الصماء وامراضها ـ القسم الثاني - //- د. مزاحم مبارك مال الله

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

د. مزاحم مبارك مال الله

الغدد الصماء وامراضها ـ القسم الثاني

لابد أن نستعرض الأمراض التي تتعرض لها الغدد الصماء وذلك لأهمية تلك الحالات الناتجة عن تأثيراتها المتعددة في جسم الأنسان، علماً أن الغددج الصماء تقع تحت تأثيرات المراكز العصبية العليا في منطقة (تحت الماهاد) لذا فأن أي ضرر يصيب هذه المنطقة فهو ينعكس على أداء الغدد الصماء.

أمراض الغدة النخامية:ـ

تتأثر بالأمراض التي تصيب الدماغ، ومع ذلك فلها أمراضها وأكثرها شيوعاً :ـ

1. أورام الغدة النخامية والتي تتسبب بحصول حالة (العملقة النخامية) الناتج عن فرط أفراز هورمون النمو فيمتاز بزيادة سريعة بالنمو الطولي(الى حد تقوس الظهر) وضخامة النهايات الطرفية أضافة الى تضخم بملامح الوجه، علماً أن فرط أفراز الغدة النخامية تنعكس على هورمونات الغدد الصم الباقية..

2. قصور الغدة النخامية ـ يؤدي الى نقص هورمون النمو فتحصل حالة التقزم، نقص هومون المنبه للغدة الدرقية فيؤدي الى قصور في وظائفها، نقص هورمون المنبه للغدة الكظرية.

3. نقص هرمون المانع لكثرة الأدرار ( فازوريسين) فيسبب مرض السكري الكاذب والذي يمتاز بكثرة طرح البول مع الأحساس بالعطش وأحياناً السلس بول الليلي، أما زيادة نسبة افراز الهورمون فيؤدي الى زيادة أحتقان السوائل داخل خلايا الجسم بما فيها خلايا الدماغ فتظر بوظائفها واحياناً تظهر التشنجات الدماغية( نوع من نوبات الصرع).

أمراض الغدة الدرقية:ـ

هناك حالتان مرضيتان، وهما زيادة أفراز الغدة ، والثاني نقص في أفرازاتها.

1. زيادة الأفرازـ الناتجة عن:ـ

أ‌) مرض "كريف" وهو مرض زيادة وظائف الغدة ويُعتقد ناتج عن خلل بالنظام المكناعي للجسم فيفرز كميات من هورمون الثايروكسين والذي يمتاز بنقص الوزن رغم الشهية الواسعة لتناول الطعام ، كثرة التبول ، الأسهال ، المزاج العصبي ، جحوظ العينين.

ب‌) تكيسات الغدة الدرقية ،منتشر بين الأناث اكثر، ربما تسبب ضغط على القصبة الهوائية أو البلعوم أو الأوعية الدموية للقفص الصدري ،

ت‌) الأورام السرطانية ـ أغلبها من النوع الحميد ، ولكن تم تسجيل عدد من حالات السرطان الخبيث.

2. قلة أفراز الغدة ـ تظهر الأعراض على شكل زيادة بالوزن ، ترهل الجسم ، الميل الى النعاس ، الشعور بالتعب والكسل ، الأحساس بالبرودة .

ملاحظة:ـ ان تلكؤ أفرازات الغدة تؤثر عند النساء بشكل مباشر على الدورة الشهرية وعند الرجال على القوة الأخصابية.

أمراض البنكرياس:ـ

تتأثر هورمونات الجزء الأصم من البنكرياس أما بأمراضها وأهمها الأورام أو بأورام أخرى تنتقل اليها، وورم البنكرياس يؤدي الى خلل كبير في كميات الهورمونات التي تفرزها وخصوصاً تلك التي تفرزها خلايا ألفا وخلايا بيتا، لايوجد سبب واحد كامن وراء هذا النوع من السرطانات الخطيرة ، ولكن حدد العلماء مجموعة من المؤشرات تساعد على تشخيص الحالة وهي :ـ

1. تقدم العمر.

2. التدخين.

3. تناول الكحول .

4. داء السكري

5. عند الذكر اكثر من النساء

6. العامل الوراثي

7. التهاب البنكرياس المزمن

8. التعرض الى المبيدات الحشرية ومختلف الكيمياويات.

أمراض الغدة الكظرية :ـ

فرط وظائف الغدة الكظرية

أولاً ـ متلازمة كشنك

يعاني المريض من:ـ

1.أرتفاع مستوى السكر في الدم، ضعف ووهن وآلام بالعضلات وتنخر بالعظام .

2. الجلد سريع التأثر بالكدمات والشدات الخارجية مع تغير بلون طبقات الجلد في مناطق البطن .

3. وجه مصاب الكشنك يُطلق عليه تسمية(وجه القمر) كونه دائري الشكل.

4.المصاب يعاني من سمنة مركزية أي في مركز الجسم وليس في محيطه، أضافة الى تراكم الشحوم في الجزء الخلفي الأسفل من العنق ، ولذا يُطلق عليه (حدبة الجاموس).

5. أرتفاع ضغط الدم بسبب أرتفاع نسبة الصوديوم في الجسم.

6. أنخفاض مستوى البوتاسيوم مما يسبب ضعف العضلات.

7. زيادة أفراز الأندروجين يسبب ظهور الشعر في الأماكن غير المرغوب فيها(خصوصاً عند النساء) مع أنتشار حب الشباب.

8.عدم أنتظام الدورة الشهرية أو أنقطاعها.

9. أوضاع نفسية غير مريحة.

ثانياً ـ الورم الذي يصيب الطبقة الثالثة من الجزء الخارجي للغدة

أن الصورة المرضية لهذا الورم تعتمد على نوع الستيرويد الذي تفرزه خلايا الورم.فأذا كانت من نوع(كلوكوستيرويد) فالصورة المَرضية لاتختلف عن تلك في الكشنك. أما أذا كان الهرمون الذي تنتجه خلايا الورم من نوع الأندروجين فالأنثى المصابة بهذا الورم ستكون ذات صفات ذكورية وتمتاز بوجود شعر كثيف، صوت رجولي، خلل في شعر الرأس، مع تضخم بالبظر ورغبة جنسية جامحة.أما عند الذكر المصاب بورم الغدة الكظرية فيعاني من(الصفات الأنثوية)وخصوصاً كبر بحجم الثديين.

ثالثاً ـ حالة الأفراط بأنتاج الألدوستيرون

هناك نوعان من فرط أنتاج الألدستيرون، الأولي والثانوي.الأولي عادةً يصاحب ورم أو ما يعرف (متلازمة كونن)ويعاني المريض وجراء هبوط بمستوى البوتاسيوم في الدم من:ضعف عام ووهن، تعدد مرات التبول مع العطش الشديد.ضغط الدم عادةً مرتفع وأحياناً هناك تورمات مائية في بعض أنحاء الجسم.

أما الثانوي فغالباً ما يحصل جراء تشمع الكبد وفي حالة التناظر الكلوي. وفي هذا النوع يكون هبوط مستوى البوتاسيوم أقل مما عليه في النوع الأول وأن الضغط يكون ضمن الحدود الطبيعية. أما التورمات فسببها هبوط بمستوى الزلال في الجسم.

نقص أو عدم كفاية وظائف الغدة الكظرية

عدم كفاية أنتاج الهورمونات ربما يكون أولي بسبب مرض الغدة نفسها(كما في مرض أديسون)أو بسبب نقص ولادي في الأنزيمات التي تدخل في عملية أنتاج الهورمونات، أما الثانوي فبسبب من الهورمونات التي تؤثر في الغدة الكظرية والتي تنتجها الغدة النخامية أو جزء تحت المهاد.

مرض أديسون

مرض غير معروف السبب يصيب الجهاز المناعي للجسم فيسبب عجز أو قصور في أنتاج الغدة وربما في بعض الأحيان بسبب أصابة الغدة بمرض التدرن.أن هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال وربما يحصل في أي عمر، ويمتاز بوجود أجسام مضادة ضد الغدة في دم المصاب.وحين إجراء الفحوصات تظهر الغدة أصغر حجماً من الطبيعي، وأيضاً يجب تفريق المرض عن حالات مشابهة مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو ألتهاباتها أو ضمور الغدة الدرقية الأولي، فقر الدم الخبيث، فشل المبايض الأبتدائي، ضمور الغدة الجنب ـ درقية المناعي، وداء السكري النوع الأول.

الصورة المَرَضية :ـ أما أن تكون حادة أو مزمنة، وهناك نوبات حادة من خلال الحالة المزمنة، وغالباً ما يشكو المريض من بطئ بالشفاء من الأمراض أو بعد أجراء عملية جراحية، علماً أن أغلب هؤلاء المصابين يعانون من التحسس الشديد للمورفين والبثدين(المستخدمان بعد العمليات الجراحية لتخفيف آلام المرضى).

1. وهن وضعف عام./وخصوصاً حينما تتفاقم الحالة ويبدأ المريض يعاني من فقدان بالوزن.

2. دوار، أمساك يتناوب مع حالات أسهال، آلام شديدة بالبطن/ تحصل حينما يتقدم المرض.

3. بقع جلدية غامقة نتيجة زيادة صبغة الميلانين وخصوصاً في الوجه والرقبة، ظهر اليد، مفاصل وعقد عظام اليد(السلاميات)،المرفق، مفصل الركبة، وأحياناً في المناطق الأكثر احتكاكاًُ بالجسم.وهذه الصبغة تزداد أيضاً في الغشاء المخاطي للفم، الأجفان وفي المهبل.

4. هبوط ضغط الدم، وخصوصاً في الحالات المتقدمة.

5. هبوط مستوى سكر الدم وخصوصاً بعد تناول السكريات، والسبب في أن هورمون الكورتيزول هو أقوى مضاد للأنسولين، ولذلك فالمريض سيعاني من صعوبة واضحة في النهوض صباحاً.

6. فقدان الشعر وخصوصاً لدى النساء.

7. أنقطاع الدورة الشهرية.

ـ يتبع ـ

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.