اخر الاخبار:
توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي) - الأربعاء, 27 آذار/مارس 2024 19:18
  • Font size:
  • Decrease
  • Reset
  • Increase

محطات طبية

أرتفاع ضغط الدم: الاسباب والمضاعفات ـ القسم الثاني ـ

تقييم المستخدم:  / 1
سيئجيد 

أرتفاع ضغط الدم: الاسباب والمضاعفات ـ القسم الثاني ـ

د. مزاحم مبارك مال الله

مضاعفات  أرتفاع ضغط الدم

معظم هذه المضاعفات ممكن تلافيها في حالة الألتزام بالعلاج والارشادات ـ وكذلك فأن أحتمالية حصولها لدى الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى ،تكون أكبر.

1.   تضخم القلب وقصور الدورة الدموية الناتجة عن عجز القلب(وعجز الفلب درجات)، وحينها يعاني المريض من الإجهاد والتعب والتعرق ،ضيق النفس ، أزرقاق ،وكذلك تورم القدمين،ويمكن تشبيه التضخم الذي يحصل في القلب كما تتضخم عضلات الذراعين للذين يمارسون رياضة رفع الأثقال،وبالمقابل فأن كمية الدم الواردة لعضلات القلب عن طريق الشرايين التاجية تكون أقل منها في الحالات غير المَرَضية،وكنتيجة لذلك فأن كمية الأوكسجين الواصلة الى القلب تكون أقل.

2.   الأورام الدموية، ضعف جدار الشريان نتيجة الضغط يؤدي الى حصول أنتفاخات فيه ،هذا الانتفاخ يمتلء دماً ونطلق عليه الورم الدموي ،وهي حالة خطرة جداً ربما ينفجر في أية لحظة، هذا الورم الدموي ممكن أن يصيب الشرايين الكبيرة كالأبهر والصغيرة في العين.

3.   العجز الكلوي، يعاني المريض من ارتفاع  اليوريا وحامض اليوريك ومادة سامة أخرى يطلق عليها (الكرياتينين)، وأيضاً سبب ذلك قلة ورود الدم الى الكلية مما يحفز أنسجتها على إفراز هورمون (الرنين) والذي يحدث تفاعلات بايوكيمياوية تزيد من تصلب الشرايين مرة أخرى.

4.   نزف في شبكية العين وتأثر العصب البصري.

5.   تصلب الشرايين، جراء تأثرها من الضغط المستمر على جدرانها، مسبباً وبمرور الوقت تشققات مجهرية في بطانة نلك الشرايين ،مما يزيد فرص ترسب الدهون فيها، وهذا يعد عاملاً أضافياً في قلة ورود الدم للقلب والدماغ.

6.   السكتة الدماغية ،تحصل أما جراء تصلب الشرايين وقلة ورود الدم الى الدماغ أو أنقطاعه ،أو  أنها تحصل جراء انفجار وعاء دموي وهو ما يعرف بنزيف المخ، وفي كلتا الحالتين يظهر التأثير في الجزء الذي يكون مسؤولاً عنه المخ من أجزاء الجسم، في حالات معروفة تم تسجيلها حصول أنكماش في نسيج المخ بسبب تأثر الأوعية الدموية التي تنقل الدم أليه.

إرشادات مهمة

1.   تقليل ملح الطعام في الأكل والتعود على الأكل قليل الملح ، خصوصاً وأن العلماء يؤكدون أن ما يحتاجه الإنسان من كمية ملح الطعام تعادل ملعقة شاي يومياً.

2.   تخفيض الوزن بأتباع حمية غذائية معتدلة ، صحية ،تعتمد على التوعية والكمية وفق مفهوم السعرات الحرارية الذي أشرنا أليه في موضوع سابق.

3.   مزاولة الرياضة وبمختلف صورها،علماً أن أبسطها هو المشي.

4.   الإقلاع عن التدخين فوراً،وتحديد كمية الكحول ،رغم أن تركه هو الافضل.

5.   حبوب أو أبر منع الحمل ترفع الضغط، لذا يتوجب البحث وسائل أخرى في منع الحمل.

6.   بعض العلاجات ترفع الضغط منها الفولتارين والكوتيزون وجميع مشتقاته.

7.   البعض يعجبه تناول ماء(عرق السوس) وهذا المستحضر يرفع الضغط.

8.   استخدام مزيلات الاحتقان الانفي أيضاً ترفع الضغط.

9.   وهناك نظرية حديثة تقول أن السكريات تسهم بارتفاع ضغط الدم.

10.  الكثير من حالات ارتفاع الضغط نحتاج الى أكثر من دواء في علاجه.

11.  من خلال الحالات التي مرت في حياتنا العملية وجدنا العديد من المصابين، أما يستخدمون علاجات ارتفاع الضغط بشكل عشوائي دون استشارة طبيب ،أو أنهم يأخذون العلاج (حسب الحاجة) وهذا لا يمكن ولا يجوز ،لأن وكما ذكرنا فأن الضغط لا يعطي أعراض أو علامات.

12.  لا ننصح بالقراءة اليومية للضغط ، لما في ذلك مردود نفسي على المصاب.

13.  ينصح علماء التغذية بتناول الثوم والموز والكاكاو.

14.  في حالة مراجعة أي طبيب أو طبيب أسنان أو صيدلية ، فمن الضروري أبلاغهم بأصابتك بأرتفاع ضغط الدم وتتناول العلاج الفلاني.

15.  بعض الاشخاص أعتادوا على تناول عصائر حامضة في حالة أرتفاع الضغط ، ومن الناحية العلمية، ليست هناك علاقة للحامض بالموضوع ، فهو مجرد للطعم فقط.

ضوابط أحتساب ضغط الدم

أولاً ـ الطبيعي 115/75 ـ 120/80

ثانياً ـ مستوى ما قبل أرتفاع الضغط 125/85 ـ 139/89

ثالثاً ـ المرحلة الاولى من الارتفاع 140/ 90 ـ 159/ 99

رابعاً ـ المرحلة الثانية من الارتفاع 160/ 100 أو أكثر

خامساً ـ الحالة الاكثر شيوعاً وخصوصاً لدى الأشخاص الذين أعمارهم تتجاوز الخمسين عاماً فنجد الضغط الانبساطي طبيعي ، بينما الضغط الانقباضي مرتفع.

أضف تعليق


للاتصال بالموقع

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.